X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الإثنين 22 يوليو 2019 م
قوى عاملة الدقهلية: توفير 849 فرصة عمل بالقطاع الخاص للشباب والخريجين نقل 2000 طن قمامة إلى مصانع التدوير بالغربية خلال 24 ساعة صفحة الأهلي تحتفي بتعادل الزمالك أمام الجونة مدرب الجونة: التوفيق كان حليفنا أمام الزمالك عقاب ناري من الزمالك للاعبيه بعد التعادل مع الجونة نشرة الحوادث.. وزير الداخلية يعتمد حركة تنقلات أفراد وأمناء الشرطة 2019 مؤشر جديد على اقتراب رحيل نيمار عن باريس سان جيرمان الحكومة تبيع أذون خزانة بقيمة 18.75 مليار جنيه بمتوسط عائد 17.4% أبو ريدة يتعهد بملاحقة المتجاوزين ميشيل أوباما تتغلب على أنجلينا جولي في الشخصيات الأكثر شعبية ضبط ١٠٠٠ علبة أدوية لعلاج الكلاب والقطط بمطار الغردقة (صور) بكارت أحمر.. أوباما يغيب عن مباراتي الأهلي والإسماعيلي مع الزمالك جهاز الزمالك يعاقب أوباما بعد طرده أمام الجونة التصريح بدفن طفل لقي مصرعه غرقا في نيل المنيا أهالي ابنى بيتك 6: نعانى من البطء والإهمال في إعمار المنطقة واستكمال الخدمات رامي صبري يكشف موعد طرح ألبومه الجديد "فارق معاك" ضبط محاولة تهريب أجهزة تنصت وسماعات بمنفذ قسطل (صور) فعاليات ثقافية وتاريخية ضمن احتفالات بني سويف بذكرى ثورة 23 يوليو هيثم شاكر يطلق برومو كليب "ماتوصنيش" (فيديو)



تفضيلات القراء

أهم موضوعات المحافظات + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

"الصدأ" يهدد إنتاجية القمح في المنوفية (فيديو وصور)

الإثنين 15/أبريل/2019 - 03:01 ص
محمد مدرة
 
شكا فلاحو محافظة المنوفية من فطر "الصدأ" الذي أصاب محصول القمح خلال الأيام الماضية بسبب التغيرات المناخية ونشاط الرياح، مما يسبب ضعف إنتاجية الفدان بصورة كبيرة.

وقال عبد الفتاح بريقع، 55 سنة فلاح من بركة السبع، لـ "فيتو"، إن فطر الصدأ يغير لون القمح، ويتسبب في ضعف إنتاج المحصول حيث يقضى على ثلث الفدان أو أكثر بحيث يصل بإنتاجية الفدان لـ 11 أردبا بدلًا من 20.

وأكد بريقع أن هناك سببين رئيسيين في إصابة محصول القمح بالصدأ أولهما التغيرات المناخية وانخفاض درجات الحرارة ونشاط الرياح، مشيرا إلى أن السبب الثانى يرجع لعدم وجود مرشدين زراعيين لتوعية الفلاحين وحثهم على رش المحصول بالمبيدات اللازمة تجنبًا للإصابة.

وأشار بريقع إلى أن الإصابة طالت ما يزيد عن 50% من مساحة الأرض الزراعية المزروعة بمحصول القمح بمحافظة المنوفية، مطالبًا بتوفير مشرفين زراعيين يعقدون اجتماعات دورية لتوعية الفلاحين.

ومن جانبه قال الدكتور حمدى جامع وكيل وزارة الزراعة بالمنوفية إن المحافظة من أقل المحافظات إصابة بالصدأ مقارنة بالمحافظات الأخرى، لافتًا إلى أن الإصابة لا تتعدى 5% من مساحة الأرض المزروعة بمحصول القمح والبالغ مساحتها 133 فدانا.

وتابع وكيل زراعة المنوفية: "الإرشاد الزراعى بالمنوفية قوى ومتواجد باستمرار مع الفلاحين ويعقد ندوات مستمرة لتوعية الفلاحين، ويساهم في تقليل نسبة المحاصيل المصابة بالصدأ".

وأشار جامع إلى أن الظروف المناخية ونشاط الرياح ساهما في انتشار الفطر وانتهى ذلك بعد ارتفاع درجات الحرارة بشكل ملحوظ خلال الأيام القليلة الماضية، مؤكدًا أن المديرية توفر المبيدات الخاصة بالقضاء على الفطر بكافة الإدارات والجمعيات الزراعية، لافتًا إلى أن المديرية تتحرك فور إخطارها بأى مكان مصاب بالفطر ويتم رش الأرض المصابة لتحجيمه والقضاء عليه.

وأكد جامع أن الفطر لن يؤثر على إنتاج محصول القمح بالمنوفية، متوقعًا أن يصل إنتاج فدان الأرض بالمنوفية إلى 20 أردبا، لافتًا إلى أنه تم توريد نحو 500 طن للمديرية حتى الآن.
"الصدأ" يهدد إنتاجية القمح في المنوفية (فيديو وصور)
"الصدأ" يهدد إنتاجية القمح في المنوفية (فيديو وصور)
"الصدأ" يهدد إنتاجية القمح في المنوفية (فيديو وصور)

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات