X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الخميس 17 أكتوبر 2019 م
سؤال برلماني حول مصير عمال التشجير بوزارة الزراعة الأهلي يواجه الطيران بإياب ثمن نهائي دوري مرتبط رجال السلة حازم إمام يتعافى من الإصابة.. وجاهز لمواجهة المقاولون اسعار الجبس اليوم 17/ 10/ 2019 اسعار الخضروات والفاكهة اليوم الخميس 2019/10/17 بسوق العبور للجملة اسعار البقوليات اليوم 2019/10/17.. وكيلو الفول البلدي بـ 28 جنيها اسعار الاسماك اليوم الخميس 2019/10/17.. وكيلو البلطي بـ26 جنيها نص تقرير البرلمان حول قانون حماية البيانات الشخصية هالة فاخر تتصدر أفيش فيلم "ريما" إصابة طالب وسيدتين في انقلاب دراجة بخارية ببني سويف تجديد حبس ربة منزل بتهمة محاولة شراء طفل من مستشفى السبت.. نقابة الأطباء خارج الخدمة لمدة ٣ ساعات "مصر للطيران" تتعاون مع OptionTown لتقديم خدمات سفر مميزة محافظ مطروح يفتتح مصنعا للتمور بطاقة إنتاجية 5 آلاف طن سنويا نشوى مصطفى: "حد عنده واسطة.. عايزة أمثل" القوى العاملة: صرف 300 ألف جنيه مستحقات وتعويضات لـ 13 عاملا بالأردن وفد سياحي متعدد الجنسيات يزور المناطق الأثرية في المنيا (صور) انطلاق بطولة مصر الدولية الخامسة للريشة الطائرة بالقاهرة صورة نادرة لشريف منير في طفولته مع والدته



تفضيلات القراء

أهم موضوعات خارج الحدود + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

أين الخليفة.. هل تكرر أمريكا سيناريو قتل بن لادن مع البغدادي؟

الإثنين 01/أبريل/2019 - 09:55 م
أين الخليفة.. هل مصطفى إبراهيم
 
بعد سقوط آخر قطعة من أراضي تنظيم "داعش" الإرهابي على أيدي قوات سوريا الديمقراطية، فر الآلاف من المقاتلين إلى بلادهم واستسلم آخرون، ولكن لا يزال مكان زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي لغزًا يحتاج لإجابة.

وقال جيمس جيفري، المبعوث الأمريكي لسوريا، تعليقا على سؤال عن مكان زعيم التنظيم الإرهابي :"لا نعرف أين هو". وردا على سؤال حول ما إذا كان العثور عليه يمثل أولوية، أجاب جيفري: "إن العثور على القيادة العليا لداعش أو الجماعات الإرهابية الأخرى يمثل أولوية دائمًا".

وبحسب مجلة "ذي أتلانتيك" الأمريكية، فإنه منذ أربع سنوات ونصف عندما ظهر البغدادي في مسجد الموصل لإعلان الخلافة المزعومة، وضع على رأسه مبلغ 25 مليون دولار، وأشيع بعدها أنه قد توفي ثم تداولت أنباء عن إصابته بالعجز، حتى ظهر تسجيل صوتي له يحث فيه أتباعه على شن هجمات فردية ولم يسمع عنه منذ ذلك الوقت.

وفي تصريح سابق للمتحدث باسم التحالف الدولي لمواجهة داعش إن البغدادي أصبح لا صلة له بالتنظيم منذ فترة طويلة، مؤكدا أنه من الملاحظ أن غيابه أو وجوده غير مؤثر على الوضع الحالي لداعش.

وقضت الولايات المتحدة ما يقرب من عقد من الزمان في البحث عن زعيم القاعدة أسامة بن لادن، حتى تمكن فريق من قوات البحرية الأمريكية من قتله في ربيع عام 2011، وأعلن الرئيس باراك أوباما أن موته يمثل "أهم إنجاز حتى الآن في جهود أمتنا لهزيمة القاعدة"، ومع ذلك، قال: "ليس هناك شك أن القاعدة ستستمر في شن هجمات ضدنا".

واتبعت الولايات المتحدة إستراتيجية لاستهداف قيادات داعش منذ وجود إدارة أوباما حتى أصبحت تتبع البغدادي نفسه، وبحسب تقرير للجارديان في 2018، فإن البغدادي و43 من قيادات التنظيم يتنقلون باستمرار حتى يتمكنوا من مواصلة نشر توجيهاتهم لأتباعهم في سرية تامة.

وتسببت إستراتيجية البقاء تحت الأرض للبغدادي، في الحد من فعاليته كقائد، وتمسك التنظيم بمبدأ "الجهاد بلا قيادة" وهو تكتيك سمح لأتباع التنظيم بشن الهجمات بشكل فضفاض ومستقل.

وبحسب مجلة "ذي أتلانتيك" فإن العثور على البغدادي لا يمكن اعتباره ليس مجديا وإنما لا يجب أن يكون الأولوية العليا للمعركة التي تلي سقوط التنظيم، فيبقى أولوية ضمن أولويات كثيرة لمكافحة الإرهاب.

وترى المجلة أن قتله قد يؤدي إلى نتائج عكسية على المدى الطويل، حيث إنه قد يجعل منه "شهيدا" ويهدد بعمليات انتقامية غاشمة.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات