X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الإثنين 17 يونيو 2019 م
المنتخب الوطني يلتقط الصورة التذكارية لبطولة الأمم الأفريقية المشدد 5 سنوات للعصابة الأردنية في سرقة المواطنين حبس تشكيل عصابي ارتكب جرائم سرقة تقدر بـ ملايين الجنيهات في مدينة نصر الجباس: تقدمت باستقالتي من "دباغة الجلود" اعتراضا على إدارة ملف المدابغ المحكمة تقضي بعدم جواز نظر دعوى اتهام وزير الزراعة الأسبق بالكسب غير المشروع تأجيل محاكمة 304 متهمين بمحاولة اغتيال النائب العام المساعد إلى 22 يوليو انتشال جثة مزارع غريق بنهر النيل في المنيا ضبط 37 ألفا و500 علبة سجائر فاسدة في الفيوم يقظة الشرطة تنقذ فتاة من الاختطاف والاغتصاب بالمطرية غرفة السياحة تبحث كيفية استحداث التأشيرات الإلكترونية لدخول لبنان مصرع عروسين وإصابة 2 آخرين في حادث تصادم جنوب الأقصر الكشف على 603 آلاف و317 مريضا وإجراء 3 آلاف و983 عملية بالدقهلية مارجريت عازر تطالب بتفعيل قانون الجريمة الإلكترونية للحد من التلاعب بالمواطن طلب إحاطة حول تسريب مفاعل ديمونة الإسرائيلي مواد مشعة خطيرة السكك الحديدية: إنشاء معهد فني تكنولوجي بوردان.. ولا صحة لقبول طلاب جدد بدء جلسة محاكمة العصابة الأردنية في سرقة المواطنين الكنيسة الأرثوذكسية تبدأ صوم الرسل انطلاق مؤتمر الكاثوليك "فرح وعطاء" بمشاركة ١٢ كنيسة شيخ قبيلة عطاف يتهم الإخوان بالتحالف مع الحوثي وتدمير اليمن



تفضيلات القراء

أهم موضوعات السياسة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

تشريعية النواب: بدء جلسات حوار التعديلات الدستورية.. الإثنين المقبل

الثلاثاء 12/مارس/2019 - 07:04 م
صورة أرشيفية صورة أرشيفية محمد المنسي - محمد حسني
 
أعلنت اللجنة التشريعية والدستورية في مجلس النواب، انطلاق جلسات الحوار المجتمعي، بشأن التعديلات الدستورية الإثنين المقبل.

وأكد أحمد حلمي الشريف، وكيل اللجنة، في تصريحات صحفية للمحررين البرلمانيين، أن اللجنة تبدأ جلسات الحوار المجتمعى على مدار الأسبوعين المقبلين بواقع 6 جلسات، يتم عقد 3 جلسات منها أيام (الإثنين - الثلاثاء - الخميس) الأسبوع المقبل، بحضور العديد من فقهاء الدستور وأساتذة القانون، على أن تستكمل اللجنة التشريعية اجتماعاتها الأسبوع بعد المقبل أيام 23 و24 و28 مارس.

ولفت إلى أن هناك لجنة فرعية منبثقة عن اللجنة الأصلية، اجتمعت لمناقشة الصياغات المقترحة من عدد من النواب بشأن التعديلات المقترحة على الدستور.

يشار إلى أن التعديلات المقترحة والمقدمة من 155 عضوا من نواب البرلمان تتضمن:

تعديل المادة "102" ويستهدف التعديل ترسيخ تمثيل المرأة في مقاعد البرلمان وتكون لها حصة محجوزة دستوريا لا تقل عن الربع.

تعديل المادة "140" ويستهدف التعديل زيادة مدة تولي منصب رئاسة الجمهورية لتصبح ست سنوات بدلا من أربع سنوات يبدأ تطبيقها على الرئيس الحالي.

تعديل المادة "160" ويستهدف التعديل استحداث منصب نائب أو أكثر لرئيس الجمهورية لمعاونة رئيس الجمهورية في أداء مهامه.

تعديل المادة "185" ويستهدف التعديل إنشاء مجلس أعلى للهيئات القضائية للنظر في الشئون المشتركة للجهات والهيئات القضائية يرأسه رئيس الجمهورية.

تعديل المادة "189" ويستهدف التعديل توحيد آلية إجرائية لاختيار كل من النائب العام من بين ثلاثة يرشحهم مجلس القضاء الأعلى

كما يستهدف التعديل أن يختار رئيس الجمهورية رئيس المحكمة الدستورية العليا من بين أقدم خمسة نواب لرئيس المحكمة.

تعديل المادة "190" ويستهدف التعديل أن تقتصر مراجعة وصياغة مشروعات القوانين والقرارات ذات الصلة على ما يحال إلى مجلس الدولة.

تعديل المادة "200" ويستهدف التعديل إعادة صياغة مهمة القوات المسلحة وترسيخ دورها في حماية الدستور ومبادئ الديمقراطية والحفاظ على مدنية الدولة.

تعديل المادة "204" ويستهدف التعديل منح القضاء العسكري الصلاحية في نظر الجرائم المترتبة حال قيام القوات المسلحة بحماية بعض المنشآت.

تعديل المادة "234" ويستهدف الطلب بتعديل هذه المادة التوافق مع حالة الاستقرار التي تعيشها البلاد.

تعديل المادتين "234، 244" يستهدف الطلب بهذا التعديل إضفاء استمرارية على التمثيل الملائم لكل من العمال والفلاحين والشباب والأقباط والمصريين بالخارج والأشخاص ذوي الإعاقة.

النصوص المستحدثة المقترح إضافتها:
تعيين نائب أو أكثر لرئيس الجمهورية لمعاونة رئيس الجمهورية في القيام بمهامه واختصاصاته.

إنشاء مجلس الشيوخ كغرفة ثانية بجانب مجلس النواب بهدف زيادة التمثيل المجتمعي وتوسيع المشاركة وسماع أكبر قدر من الأصوات والآراء ويتكون المجلس من عدد لا يقل عن "250" عضوا يتم انتخاب الثلثين ويعين رئيس الجمهورية الثلث الباقى ولا يقل سن عضو مجلس الشيوخ عن خمسة وثلاثين عامًا، وأن يكون حاصلًا على مؤهل جامعى أو ما يعادله ويحدد القانون شروط الترشح الأخرى وعدم مسئولية رئيس مجلس الوزراء ونوابه والوزراء وغيرهم من أعضاء الحكومة أمام مجلس الشيوخ ولا يجوز الجمع بين عضوية مجلس النواب والشيوخ.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات