X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الإثنين 21 أكتوبر 2019 م
أسعار الطوب اليوم 21/ 10 / 2019 سكرتير منظمة التعاون الاقتصادي: السيسي قاد إصلاحات اقتصادية عززت من مشاركة القطاع الخاص أسعار الجبس اليوم 21/ 10/ 2019 أسعار الحديد والأسمنت اليوم 21/ 10/ 2019 "السياحة" تنتهي من تدريب عاملي الشركات على التعامل مع بوابة العمرة "التموين" تعلن طرح مناقصة جديدة لاستيراد القمح ٢١ نوفمبر المقبل البنك المركزي يطرح اليوم سندات خزانة بقيمة 3.750 مليار جنيه مفاجأة جديدة في واقعة اختطاف طفل الشرقية (فيديو) 230 مليون جنيه للانتهاء من الملفات العالقة لمستفيدي الإسكان الاجتماعي طلب إحاطة لمجلس الوزراء بِشأن أزمة سائقي السودان الاستماع لأقوال سائق في حريق سيارة محملة بالمواد البترولية بالجيزة رجال الأعمال والغرف العربية المكسيكية يبحثان فرص التعاون.. الثلاثاء خبير: مطلوب التسويق الجيد لقانون التصالح في مخالفات البناء جدول ترتيب مجموعة الصعيد بالقسم الثاني عقب الجولة الأولى نائب المحافظين: عدد الطلاب في بعض الفصول يصل إلى 120 طالبا جينفر لورانس تقيم حفل زفافها في قصر مسكون (صور) تجارية القاهرة: تدشين المعارض المتخصصة فرصة للتعرف على أفضل الإمكانيات "التضامن" تحتفل بتخريج الدفعة الأولى لمشروع رفيق المسن حبس تشكيل عصابي لسرقة المساكن في الإسكندرية 4 أيام



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الثقافة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

جدول فعاليات مؤتمر «ثورة 1919 بعد مائة عام» بالأعلى للثقافة

الإثنين 04/مارس/2019 - 01:59 م
الدكتور سعيد المصري الدكتور سعيد المصري ميرنا أبو نادي
 
ينظم المجلس الأعلى للثقافة، بأمانة الدكتور سعيد المصري، المؤتمر الدولي "ثورة 1919 بعد مائة عام" ويفتتح المؤتمر يوم السبت الموافق 16 مارس الجاري في المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية، في الساعة الحادية عشرة صباحا، بكلمة الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، تليها كلمة اللجنة العلمية لإعداد للمؤتمر، ثم كلمة وزيرة الثقافة.

ويعقب الافتتاح محاضرة بعنوان "الطريق إلى ثورة 1919 - "محمود أباظة، ثم تبدأ الجلسة الأولى في الثانية عشرة والنصف، والتي يرأسها الدكتور مصطفى الفقي، ويتحدث فيها الدكتور جابر عصفور عن التأثيرات الثقافية لثورة 1919، والدكتور سمير مرقص عن الجديد الذي أضافته ثورة 1919 للتاريخ الحديث؟ والدكتورة لطيفة سالم عن على أعتاب ثورة 1919.

وتنتقل الجلسات إلى مقر المجلس الأعلى للثقافة، بافتتاح معرض الكتاب ومعرض الكاريكاتير ببهو المجلس، ثم الجلسة الثانية في تمام الساعة الخامسة بقاعة المجلس، ويرأسها خالد عزب، ويتحدث فيها أحمد عبد الدايم حسين عن قراءة الخارجية البريطانية لمظاهرات الإسكندرية خلال ثورة 1919، وحمادة الشافعي عن الموقف الأمريكي من ثورة 1919، وعبد الوهاب شاكر عن الوفد ومعركة الدعاية للقضية المصرية في الكونجرس الأمريكي.

وتقام الجلسة الثانية بالتوازى بقاعة المؤتمرات برئاسة جمال شقرة، ويتحدث فيها أحمد زايد، عن نخب التحرر من الاستعمار والثورة بالوكالة، وأحمد زكريا الشلق، عن قراءتين عن سعد زغلول، وسونيا التميمي عن صراع الذاكرة: توظيف سعد زغلول وثورة 1919 في انقسامات الوفد (قراءة في تاريخ روز اليوسف)، وعمرو عبدالمنعم عن موقف تيار الإسلام السياسي من ثورة 19 وسعد زغلول.

وتبدأ الجلسة الثالثة في تمام الساعة السابعة والنصف بقاعة المجلس ويرأسها أحمد زكريا الشلق، ويتحدث فيها حلمي شعراوي عن محمد على ودعم الحركة الوطنية المصرية في أوروبا حتى ثورة 1919، وراضي جودة عن عبد الحميد حمدي وثورة 1919، ومحمود مكي عن صورة ثورة 1919 من خالل مذكرات عريان يوسف سعد.

وتقام على التوازى الجلسة الثالثة بقاعة المؤتمرات ويرأسها خيري دومة ويتحدث فيها حسين حمودة عن ثورة 1919 في كتابات نجيب محفوظ، وطارق النعمان عن ثورة 1919 وتوالد الهويات الحديثة، ووفاء السعيد عن السلطة والمقاومة وتجليات الاستبداد السياسي وثورة 19 في ثلاثية نجيب محفوظ.

وفى اليوم الثاني للمؤتمر الذي يوافق الأحد 17 مارس 2019 تبدأ الجلسة الأولى في تمام الساعة العاشرة صباحا بقاعة المجلس ويرأسها سمير مرقص، ويتحدث فيها، أشرف راضي، عن ثورة مصر الوطنية وأدبيات النظرية عن الثورة، وناصر على محمد عن رؤية تربوية لثورة 1919 والدروس المستفادة منها، وهدى مدني عن العالقة التفاعلية بين الفنون التشكيلية والثورة.

وتبدأ الجلسة الثانية في تمام الثانية عشرة والنصف بقاعة المجلس، ويرأسها سامح فوزي، ويتحدث فيها، إسراء على عن تحليل خطابي نقدي لمفهوم الهوية الوطنية لمصر في تقرير لجنة ملنر، وسمية على قطب عن ثورة 1919 وتأسيس الهوية الوطنية المصرية، وعبدالمنعم سعيد، يتحدث عن الهوية والمتخيل السياسي، ومسعود ضاهر يتحدث عن ثورة 1919 وانتصار الهوية الوطنية المصرية قراءة نقدية.

وتقام الجلسة الثانية بالتوازى بقاعة المؤتمرات بالمجلس وترأسها، نيفين مسعد، ويتحدث فيها أحمد محمد إنبيوه عن دستور 1923.. سردية النص والسياق والسيادة المتخيلة، وإلهامي الميرغني عن الاقتصاد المصري ما قبل وما بعد ثورة 1919 (1900 -1925)، وصالح أحمد هريدي يتحدث عن ثورة 1919 وقضية الفالح، وعبدالعظيم محمود حنفي ويتحدث عن ثورة 1919 وألساس الفكري لدستور عام 1923.

وتبدأ الجلسة الثالثة في تمام الساعة الخامسة مساء بقاعة المجلس وترأسها سونيا التميمي، ويتحدث سيد عشماوي عن البلشفية وثورة 1919 حول رؤية تاريخية لتأثير ثورة أكتوبر الاشتراكية على مصر.

وتقام بالتوازى جلسة بقاعة المؤتمرات بالمجلس، ترأسها لطيفة سالم، ويشارك فيها، صفاء شاكر ويتحدث عن دراسة في قوانين حيازة وإحراز الأسلحة والذخائر والمفرقعات (1919 -1923)، وعاطف سعداوي محمد المضامين الديمقراطية في ثورة 1919، عبد الرحمن شحاتة محمد، ويتحدث عن ثورة 1919 والبناء القانوني للدولة المصرية.

وفى الخامسة والنصف تعقد مائدة مستديرة بقاعة العلوم الاجتماعية، بعنوان المرأة المصرية وثورة١٩، تديرها منى مكرم عبيد، وتتحدث فيها إيمان عامر عن المرأة المصرية في ثورة ١٩١٩ حق تقرير المصير، ورنا عبدالقوي عن تجليات ثورة 1919 في إعادة هيكلة أدوار المرأة المصرية سياسي واجتماعي واقتصادي طيلة مائة عام، وسامية أبو النصر عن مائة عام من النضال – المرأة وثورة 1919، وشيماء على أغــــا عن المرأة وثورة 1919، وعزة هاشم عن دور ثورة 1919 في تغيير الصورة الذهنية للمرأة المصرية، ونيفين مصطفى عن أثر التعليم على المشاركة السياسية للمرأة في الحياة العامة المصرية إبان ثورة 19.

وتبدأ الجلسة الرابعة في تمام السابعة والنصف، بقاعة المجلس، ويرأسها شعبان يوسف، ويتحدث فيها خالد أبو الليل عن ثورة 1919 في الخيال الشعبي المصري، وسيد محمود، يتحدث عن يحيى حقي مؤرخا لوجدان الثورة، ونسرين محمد عبدالعزيز تتحدث عن المعالجة الدرامية للأحداث التاريخية المصرية (دراسة حالة ثورة 1919)، ووائل على السيد، يتحدث عن تجليات ثورة 1919 في الشعر المصري.

وعلى التوازى تقام جلسة بقاعة المجلس يرأسها كمال رمزي، ويتحدث فيها إبراهيم فوزي إبراهيم عن هندسة الهوية المصرية في أعقاب ثورة 1919: محمد حسين هيكل نموذجا، محمد حسن إمام يتحدث عن تأثير الهوية المصرية على الأعمال الفنية والأدبية في سنوات ما بعد ثورة 1919، وياسر منجي، يتحدث عن خطاب ثورة 1919 وإعادة تشكيل الهوية البصرية في مصر.

وفى اليوم الثالث للمؤتمر الموافق الإثنين 18 مارس 2019، تبدأ الجلسة الأولى في تمام العاشرة صباحا بقاعة المجلس، ويرأسها أحمد زايد، ويتحدث فيها تامر محمد أبو الخير عن المواطنة الرقمية في ظل استلهام روح ثورة 1919، وحسين إبراهيم العطار عن مصر في مطلع القرن العشرين..الحراك المجتمعي والنهوض الوطني، وسلمى رؤوف طلعت تتحدث عن الهلال والصليب.. الديناميكيات وراء الطائفية المصرية، ومحمد سعيد عز الدين يتحدث عن أدهم الشرقاوي.. الأشقياء والقانون والذاكرة في مصر.

وتبدأ الجلسة الثانية بقاعة المجلس في الثانية عشرة والنصف وترأسها نللي حنا، ويتحدث فيها، جمال شقرة، عن رؤية عبد الناصر لثورة 1919، وخضر عباس عطوان/ فريدة روطان عن ثورتي 1919 و30 يونيو 2013 : دراسة وصفية مقارنة، وعبد العظيم حماد عن جدل الثورتين: 1919 – 1952، وعماد أبو غازي عن الاستقلال الوطني والدستور بين ثورتين: 1881 و1919.

وتقام بالتوازى الجلسة الثانية بقاعة المؤتمرات وترأسها هدى عبدالناصر، ويتحدث فيها عيد هلال لعتابى وعامر هاشم عن أثر ثورة 1919 في ثورة العشرين بالعراق، وعصام الغريب محمد: ثورة 1919 في الصحافة الفلسطينية، وأسعد الهلالي: ثورة 1919 في مصر.. مسار مطلب الاستقلال عند سعد زغلول والأمير خالد في الجزائر، ومحمد العلالى: ثورة سعد زغلول وثورة عبدالكريم الخطابي سنة 1921 : خصائص ومميزات في سياقات مختلفة.

وتبدأ الجلسة الثالثة في تمام الساعة بقاعة المجلس، يرأسها ياسر منجى، ويتحدث فيها، أحمد عبد هلال محمد: تنامي الوعي الوطني إثر ثورة 1919 وأثره على هوية فن النحت المصري، بسمة فوزي: ثورة 1919 والفضاءات الثقافية الإبداعية: التعبير عن الثورة في الأعمال الإبداعية، وحسين دعسة: ثورة 1919 مائة عام من حوار الفنون التشكيلية المصرية، ونادية بدر الدين أبو غازي: إبداع الثورات.. النحت وثورة 1919 نموذجا.

وجلسة بالتوازى بقاعة المؤتمرات، يرأسها محمد عفيفي، ويتحدث فيها إسلام عبد الناصر: ثورة 1919 والتغيير في المجال السياسي في مصر، رامي شفيق فرحات: سعد زغلول وكيرلس الخامس.. استقلال الوطن والكنيسة، ورامي عطا صديق: موقف الصحافة المصرية من مشاركة المواطنين الأقباط في ثورة 1919.

وتبدأ المائدة المستديرة الثانية بعنوان ثورة 1919 المصرية وثورة 1924 السودانية في تمام الخامسة والنصف بقاعة العلوم الاجتماعية، يدير المائدة: مسعود ضاهر، ويتحدث فيها أحمد إبراهيم هلالى: التعاطي الثوري في مصر والسودان (1919-1924)، أحمد سعيد زيدان: بريطانيا وتأثير الحركة القومية المصرية على السودان 1919 -1924، وبدوي رياض عبدالسميع: صدى الثورة المصرية عام 1919 في السودان 1919-1924، ومنى حسين عبيد: ثورة 1919 في مصر وانعكاسها على الحركة الوطنية في السودان.

وتبدأ الجلسة الرابعة في تمام السابعة والنصف بقاعة المجلس يرأسها جابر عصفور، وتتحدث فيها دينا حشمت: صورة ثورة 1919 في مسرحية المسامير لسعد الدين وهبة، شريف الجيار: جدلية الحب والثورة عند توفيق الحكيم وتشارلز ديكنز دراسة مقارنة بين روايتي عودة الروح وقصة مدينتين، وشعبان يوسف: قنطرة الذي كفر، ومحمد عفيفي: نور الدين بومبة: ثورة 1919 في الأدب اليوناني الحديث.

وبالتوازى تقام جلسة بقاعة المؤتمرات يرأسها أحمد يوسف محمد بعنوان الغناء وقود الثورة، وتتحدث فيها إيمان مهران عن نصوص الأغاني الثورية في ثورة 1919 قراءة في أعمال يونس القاضي وبيرم التونسي وبديع خيري، وكمال مغيث: ثورة 1919 وسيد درويش وتأسيس الغناء المصري الحديث.

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات