X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأربعاء 26 يونيو 2019 م
"مطروح" تعيد 7 جمعيات تعاونية استهلاكية لمزاولة نشاطها "البيئة" تنظم ندوة لأصحاب المكامير حول آليات الحد من تلوث الهواء الداخلية الألمانية تؤكد اعتراف المتهم الرئيسي بقتل لوبكه عاطل يقتل مسنة لسرقة مشغولاتها الذهبية في السويس «2-2» كلمة السر في مفاجآت الجولة الأولى بأمم أفريقيا 2019 (فيديو) اخبار ماسبيرو.. رئيس صوت العرب تشارك في اجتماعات الإذاعات العربية "الطيران المدني" تعدل نص مادتين من نظام شركة ميناء القاهرة الجوي منتخب الريشة الطائرة يغادر للمشاركة في بطولتي "بنين وكوت ديفوار" مانيتي: سنقاتل أمام جنوب أفريقيا للحفاظ على حظوظنا تأديب وكيل وزارة ومدير عام بـ"النقل العام" بسبب مخالفات مالية محاضرة لوزير الأوقاف حول مظاهر السماحة والتيسير في ديننا الحنيف فتاة ليل وراء مقتل موظف بالمعاش داخل شقته في طوخ وزير الأوقاف يدين حادث العريش الإرهابي.. ويشيد بفدائية رجال الشرطة والجيش عاطف فاروق يكتب: «معاش الوزراء» لكبار رجال القضاء ورؤساء الجامعات امم افريقيا 2019 | حارس مرمى المغرب يكشف سر صعوبة موقعة كوت ديفوار تسهيلات جديدة في إجراءات تمليك الأراضي بشمال سيناء "الإسكان" تعتمد المخطط الإستراتيجي العام لـ58 قرية بالغربية باكستر : جنوب أفريقيا قادرة على العودة لحسابات المجموعة البحيرة تحصد المركز الأول في الموسيقى والغناء على مستوى الجمهورية



تفضيلات القراء

أهم موضوعات خارج الحدود + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

بـ696 دبابة و700 مدرعة.. جيش فنزويلا يتأهب لمواجهة التدخل العسكري (فيديو)

الأحد 24/فبراير/2019 - 08:16 م
أحمد علاء
 
تصاعدت الأزمة الفنزويلية خلال الأيام الأخيرة ليتحول المشهد من احتجاجات ضد نظام الرئيس نيكولاس مادورو إلى أزمات سياسية مع كولومبيا وحالات كر وفر على الحدود بين الجيش الفنزويلي ومتظاهرين فضلا عن انشقاق بعض العسكريين عن الرئيس مادورو والانضمام لصفوف المعارضة لتنذر بتدخل عسكري أوروبي لحسم الموقف لصالح معسكر زعيم المعارضة ورئيس الجمعية الوطنية الفنزويلية خوان جوايدو الذي نفسه رئيسا انتقاليا في 23 يناير الماضي.

تدخل أمريكي
وتلوح الولايات المتحدة الأمريكية بإمكانية إرسال قوات عسكرية إلى فنزويلا لدعم زعيم المعارضة خوان جوايدو، الذي أعلن نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد الشهر الماضي، خاصة بعدما أعلن الجيش الفنزويلي دعمه للرئيس الحالي نيكولاس مادورو، مؤكدا أنه لن يسمح لزعيم المعارضة بالوصول إلى الحكم.

قدرات الجيش
ونشر موقع "جلوبال فير بور" الأمريكي قدرات الجيش الفنزويلي، الذي يمثل خامس أقوى جيش في أمريكا الجنوبية، ويحتل المرتبة رقم 46 بين أقوى 136 جيش في العالم.

ويتجاوز تعداد الشعب الفنزويلي 31 مليون نسمة بينهم أكثر من 14 مليون شخص قوة بشرية متاحة للعمل، ويزيد عدد الأشخاص، الذين يصلحون للخدمة العسكرية 11 مليون شخص، بينما يصل إلى سن التجنيد سنويا 552 ألف شخص.

ويصل إجمالي القوات العسكرية التابعة للجيش الفنزويلي إلى 123 ألف شخص، بينهم 115 ألف جندي قوات عاملة.

وتضم القوات الجوية الفنزويلية 280 طائرة حربية، بينها 39 مقاتلة، و39 طائرة هجومية، إضافة إلى 104 مروحية، ومروحيات هجومية أخرى.

ويمتلك الجيش الفنزويلي 696 دبابة، و700 مركبة مدرعة، و57 مدفع ذاتي الحركة، و104 مدافع ميدان، و52 راجمة صواريخ.

وتتكون القوات البحرية الفنزويلية من 50 قطعة بحرية، بينها 3 فرقاطات وغواصتين، إضافة إلى كورفيتات وكاسحات ألغام.

قطع علاقات
وأعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادرور عن قطع العلاقات مع كولومبيا أمس السبت، مطالبا الدبلوماسيين الكولومبيين بمغادرة فنزويلا خلال 24 ساعة، على خلفية إغلاق الحدود لمنع إدخال المساعدات.

ودعا خلال كلمة له، أمام حشد من أتباعه، الشعب والقوات المسلحة للدفاع عن البلاد في حال تعرضه لشيء ما، قائلا:" "أعطي الأمر للشعب والقوات المسلحة الفنزويلية، في حال سمعتم في يوم ما في الأخبار حدوث شيء ما لي، لا تترددوا ولو لثانية في النزول إلى الشوارع لحماية الوطن".

وأوضح أن إغلاق حدود فنزويلا هدفه الدفاع عن حرية البلاد، داعيا الشعب الفنزويلي لدعم حكومته والوقوف ورائها.

وأطلقت قوات من الجيش الفنزويلي قنابل الغاز المسيل للدموع على مواطنين كانوا يحاولون عبور الحدود مع كولومبيا بحثا عن فرصة عمل، كما اشتبك أنصار المعارضة مع الشرطة الفنزويلية في عدة أماكن على الحدود مع كولومبيا في محاولة لإدخال المساعدات الأمريكية لفنزويلا.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات