رئيس التحرير
عصام كامل

"المهمشون فى المشهد الأدبى" بقصور الثقافة

سعد عبد الرحمن رئيس
سعد عبد الرحمن رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة

تحت رعاية الشاعر سعد عبدالرحمن، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، صدر عن إقليم شرق الدلتا الثقافى برئاسة الكاتب المسرحى محمد عبدالحافظ ناصف كتاب "المهمشون فى المشهد الأدبى" لعدد من الكتاب والباحثين.

ويشمل الكتاب عددا من الدراسات النقدية حول التهميش فى الواقع الأدبى المصرى والعالمى منها "الخطاب الثقافى المهمش وإضاءة على تيمة التهميش فى الأدب" للدكتور أسامة أبوطالب، "التهميش والتربية وثقافة المقاومة" للدكتور إبراهيم حسين، "الصراع الاجتماعى وقضايا المهمشين" للدكتور البسيونى عبدالله جاد.

ويشمل أيضا دراسة تطبيقية على رواية "وكالة عطية" لخيرى شلبى للدكتور محمد يحيى عقل، و"التهميش والأدب الشعبى" لمحمود بطوش، "الكاتب المهمش بين النشأة وإشكاليات الفعل" للأستاذ إيهاب الوردانى، "الفتاة المهمشة بين الحكايات الشعبية والكتابة الحديثة للأطفال" للكاتب يعقوب الشارونى، "الموتى يثرثرون فى الفضاء" قراءة فى رواية لمحسن يونس" لمحمود عرفات.

وتضمنت السلسلة "المهمشون دود الأرض قراءة فى قصص شرق الدلتا" لفكرى داود، "قضايا الناس ورؤاهم..من الهامش إلى المتن" لسمير الفيل، "رحيق الأماكن..حنين للوطن..نماذج التهميش فى شعر العامية" العربى عبدالوهاب، "قصة الفاعل من الصعلكة إلى التهميش قراءة فى شعر الفصحى" محمد محمد عيسى، "مسرحيون على الهامش" محمود كحيلة.

وتتضمن أيضا عددا من الشهادات عن محمد الشهاوى، بالإضافة إلى "زهرة اللوتس التى رفضت أن تهاجر" لعبده الزراع ومحمد خليل، "الحضور الإنسانى والأدبى" لصبرى قنديل، "كرمة ابن ماضى" د. نجلاء مشعل وبهية طلب، "أيقونة الشعر والحياة" أمل جمال ومحمد عيد للكاتب الكبير فؤاد حجازى.
الجريدة الرسمية