X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الإثنين 21 أكتوبر 2019 م
تحرير 2193 قضية تموينية وبوسائل النقل خلال حملات في المحافظات الأطباء: المعاش المبكر حق أصيل ونبذل كل الجهود القانونية من أجله غدا.. جامعة القناة تفتتح ثلاث مشروعات بالمستشفى التعليمي ضبط نص طن عصائر فريش وفواكه تالفة بمحل شهير في الإسماعيلية (فيديو وصور) إقالة الأرجنتيني بيليجرينو من تدريب ليجانيس الإسباني تفاصيل قرعة دوري مراكز الشباب لكرة القدم بالقاهرة (صور) السياحة تعلن تفاصيل برنامج "بلاستيك بح" لتنظيف الشواطئ التخطيط تنظم ورشة عمل "التقييم الفعال يحتاج إلى تخطيط فعال" بروكلين بيكهام يواعد ممثلة تكبره بخمس سنوات وتشبه والدته يويفا يعاقب منتخب صربيا بسبب العنصرية 10 صور ترصد الإسعافات الأولية لخبيئة توابيت العساسيف بالأقصر جانسل ألتشين: "الأتراك أكثر رومانسية من الفرنسيين" زراعة البرلمان توصي بتعديل قانون التعاونيات رئيس زراعة البرلمان يعنف ممثل القومي للبحوث.. تعرف على التفاصيل رفع درجات الاستعداد بشركات المياه تحسبا للأمطار "منتجي البطاطس" تطالب بمواصفات عالمية لاستيراد التقاوي والمبيدات زراعة البرلمان تطالب بمواجهة مشكلات البطاطس.. والحصري يدعو لتفعيل التعاونيات محافظ الدقهلية: مصنع سماد طلخا ينتج ٣٣% من السماد على مستوى الجمهورية 4 نصائح لمواجهة عدم استقرار الطقس.. أبرزهم عدم استخدام التليفون أثناء الرعد



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

«2019» عام دعم رواد الأعمال والشركات الناشئة.. إتاحة التمويل للشركات الصغيرة.. تعميم مبادرة «فكرتك شركتك» على الوزارات.. توقيع 30 اتفاقية لدعم صغار المستثمرين.. والتوسع في إنشاء المناطق الحرة

السبت 12/يناير/2019 - 11:01 ص
الدكتورة سحر نصر الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار عماد ابو جبل
 
استطاعت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي أن تطلق مبادرات الفترة الأخيرة خلال عام 2018 لتدعيم الشباب والقطاع الخاص في السوق المصري، خاصة صغار الشركات والمستثمرين والشركات الناشئة، وسيتم استكمال تلك الإستراتيجية لدعم الشباب وتوفير فرص عمل لهم في 2019 كان آخرها افتتاح شارع 306 والذي سيتم تعميمه في كل المحافظات.

دعم الوزيرة سحر نصر للقطاع الخاص تركز في 3 محاور أساسية كالتالى: المحور الأول: إتاحة التمويل للشركات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وتأسيس وتفعيل السجل الإلكتروني للضمانات المنقولة أما المحور الثانى فظهر في تأسيس: مبادرات "فكرتك شركتك" التي كانت تجوب كل المحافظات ودعم رواد الأعمال والشركات الناشئة وتسهيل دعم للأفكار الشبابية، أما المحور الثالث فهو تعزيز مشاركة القطاع الخاص في قطاع الطاقة وخلق قدرة مالية للاستثمار في رأس المال البشري.

قانون الاستثمار
وقالت سحر نصر إن قانون الاستثمار هو أول قانون يشير إلى مادة واضحة لريادة الأعمال ويدعم الابتكار، ويعطى حوافز ضريبية لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مشيرة إلى أن الهدف هو خدمة المستثمر الصغير لكى يستفيد من كافة الخدمات التي تقدمها الحكومة، ولذلك تحركت الوزارة في تأسيس شركة مصر لريادة الأعمال، ومبادرة فكرتك شركتك، من أجل دعم الشركات الناشئة.

التنسيق مع الوزارات
وأكدت الوزيرة، أن الوزارة تعمل على التنسيق مع وزارات الشباب والتجارة والصناعة وجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

أشارت إلى أن التمويل المُقدم من البنك الدولي، والذي بلغ مليار دولار ساهم في تحقيق أهداف برنامج الإصلاح الاقتصادي، خاصة فيما يتعلق بتسهيل تأسيس الشركات في كافة أقاليم الجمهورية، وخلق المزيد من فرص العمل، وتحسين تنظيم خدمات النقل البري للركاب.

وأضافت الوزيرة، أن التمويل هدفه تحقيق أقصى استفادة ممكنة من الإصلاحات التي قامت بها الحكومة، والتي وفرت بيئة مناسبة لعمل القطاع الخاص.

وذكرت الوزيرة، أن حصول مصر على تمويل جديد هو تطبيق عملي لإشادات البنك الدولي المتكررة بتحسن بيئة الاستثمار في مصر.

دعم الشباب ورواد الأعمال
وأكد محسن عادل، الرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار والمناطق الحرة، أهمية رعاية وزيرة الاستثمار لشباب ورواد الأعمال خلال تلك الفترة والشركات الناشئة.

وأضاف رئيس الهيئة أن ريادة الأعمال تمثل مصدرا مهما لتوفير فرص العمل، وأن الشركات الناشئة سريعة النمو تولد ثلث فرص العمل الجديدة.

وأشار إلى أن حرصت على تنمية هذا النشاط من خلال توفير مناخ استثمار محفز وآليات تمويلية مبتكرة حيث شارك في منتدى أفريقيا الأخير أكثر من 250 شركة ناشئة من أفريقيا تمثل أكثر من 35 دولة، و57 عارضة لمنتجات صنعت في أفريقيا.

30 اتفاقية
وأضاف محسن عادل أن الدكتورة سحر نصر وقعت 30 اتفاقية في مجالات الاستثمار وريادة الأعمال وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والبنية الأساسية واتفاقيات التعاون الفني بقيمة إجمالية 3.5 مليار دولار.

وأوضح، أنه انطلاقا من هدف وزارة الاستثمار والتعاون الدولي في تسهيل وتطوير إدارة شئون الاستثمار والقضاء على البيروقراطية وتشجيع ريادة الأعمال بين الشباب وجذب الاستثمارات، قامت الهيئة العامة للاستثمار بإنشاء عدة فروع لمراكز خدمات المستثمرين على مستوى مدن ومحافظات الجمهورية، وتجهيزها بالتقنيات اللازمة لدعم تقديم الخدمات.

وأشار إلى أنه يوجد حاليًا بجانب المركز الرئيسي بالقاهرة، 7 مراكز قائمة في: مدينة العاشر من رمضان، السادس من أكتوبر، الإسكندرية، الإسماعيلية، أسيوط، سوهاج، وجمصة تخدم نحو 19 ألف شركة في مختلف محافظات الجمهورية، وتجرى حاليًا أعمال إنشائية بهدف توسيع المركز في المنيا، أما بالنسبة لمحافظة السويس، فيجري حاليًا إنشاء دور لخدمة المستثمرين بالمنطقة الحرة للمحافظة.

وأكد أنه تم التوسع في المناطق الحرة في محافظات: الإسماعيلية وسوهاج وأسيوط والعاشر من رمضان، وتزويد هذه المراكز بالوسائل التكنولوجية الحديثة لضمان تقديم الخدمة بالمحافظات بنفس مستوى كفاءة مراكز القاهرة والمدن الحضرية، مشيرا إلى أنه هناك 4 مراكز جديدة تحت الإنشاء وفقًا للخطة المعتمدة في المرحلة الثانية، وهم في محافظات: قنا، شرم الشيخ، الفيوم والوادي الجديد.

مبادرة فكرتك شركتك
وقال الدكتور شهاب مرزبان، رئيس شركة مصر للاستثمار في ريادة الأعمال، إن مبادرة فكرتك شركتك استقبلت مقترحات لشركات من 9000 شاب، وقام العاملون بالمبادرة بمقابلة 1600 شاب، واستثمرت في تدريب 250 شاب، وضخت استثمارات فعلية في 73 شركة تعمل في مجالات مختلفة.

وأكد، أن شركة مصر للاستثمار في ريادة الأعمال تخطط للاستثمار في عدد من دول أفريقيا في الفترة المقبلة بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية.

القطاع الخاص
وأضاف المهندس محمد كمال، الخبير العقارى، رئيس البناء العربى للتنمية والتطوير العقارى، أن القطاع الخاص استفاد بشكل كبير من مؤسسات التمويل الدولية ومدى مشاركته بشكل فعال في المشروعات التي تنفذ حاليا، فضلا عن الاستفادة الكبرى من المشروعات القومية التي تشهدها مصر حاليا مثل العاصمة الإدارية ومشروعات الطرق ومدى استفادة شركات المقاولات.

وأشار إلى أن تلك المشروعات خلقت نوع من الاكتفاء الذاتى لدى المستثمرين بعد الاستثمار في الخارج خلال تلك الفترة.

دعم 100 شركة ناشئة
ودعمت مؤسسة التمويل الدولية رواد أعمال وما يقرب من 100 شركة ناشئة في مصر خلال السنة المالية 2017- 2018 والتي حققت رقمًا قياسيًا بلغ 1.2 مليار دولار والتي كان لها دور كبير في دعم قطاع البنوك والبنية الأساسية والإنشاءات والأعمال الزراعية والصناعات في مصر.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات