X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
السبت 07 ديسمبر 2019 م
بلتون: تأثير إيجابي لمبادرات البنك المركزي على شركات التمويل العقاري المشاركة كنيسة الأقباط الكاثوليك بالزيتون تستقبل رفات القديسة تريزا حكيم يطرح ثاني أغاني ألبومه الجديد "الجارسون" (فيديو) الجهاز الفني لرينجرز يخفي أوراقه في تدرببه الختامي (صور) 12 معلومة.. كيف تتفادى حدوث حرائق الشقق بسبب "ماس كهربائى"في الشتاء منتخب الصالات مع غينيا وأنجولا وموزمبيق بأمم أفريقيا مستقبل وطن يعقد ورشة حول نظام الامتحانات الذكية بحضور وزير التعليم 10 معلومات عن أهم مشروعات قنا المقرر افتتاحها خلال 2020 (صور) بن شرقي يحرز الهدف الثاني للزمالك أمام أول أغسطس بدوري أبطال أفريقيا مصرع عامل وطفليه في تسرب الغاز بشقتهم بشبرا الخيمة الزمالك يحافظ على تقدمه على أول أغسطس بهدف بعد مرور 65 دقيقة جوارديولا التعيس.. اليونايتد يعرقل السيتي ويبعده عن الاحتفاظ بلقب البريميرليج فريق "فن وصاية" يطرح أغنيته الجديدة "الانتحار مش حل " (فيديو) انطلاق مؤتمر "مدن المستقبل في مصر ".. غدا مدرب نواذيبو: بيراميدز طريقنا لتعويض إخفاقنا بدوري الأبطال (صور) أحد أطفال جمهور الزمالك يحاول نزول الملعب رفقة أخته (صور) ضبط عاطل بحوزته 150 شريطا لمخدر التامول بالمنيا جاي لاعب نواذيبو: جئنا لتحقيق الفوز أمام بيراميدز وتعويض خسارة المصري مقتل سائق على يد زميله بسبب الخلاف على أولوية التحميل ببنها



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

ترحيل الأمنيات

الإثنين 31/ديسمبر/2018 - 12:09 م
 
ها هي تلملم أوراقها.. وساعات متبقية من عمرها، مأسوف عليها أو غير مأسوف.. فغدًا تصبح ماض، يستدعيه البعض بفخر، ويهرب من فتح ملفاته البعض الآخر بخزي، ومع رحيلها.. نضطر إلى ترحيل ما تمنينا إلى السنة الجديدة، عسى أن يتحقق فيها ما لم يتحقق في سابقتها، وهذا بعض ما تمنينا:

* كنا نتمنى أن يستمع الأشقاء العرب إلينا، ويستجيبوا للحل السياسي الذي طرحته مصر لإنهاء الأزمة في سوريا، لكن الجنوح إلى حلول أخرى كانت كلفتها باهظة سواء المادية أو البشرية، ثم جاءت متغيرات خارجية ليجد الأشقاء أنفسهم مجبرين على الطرح المصري، نتمنى عليهم أن يعودوا إلى حضن مصر ( الشقيقة الكبرى ) وأن يشهد العام الجديد دراسة لما حذرت منه مصر طوال السنوات الأربع الماضية من صراعات مذهبية يستخدمها البعض لتفتيت المنطقة.

* كنا نتمنى أن يصل الرباعي العربي إلى حل مع قطر، وأن تستحيب الأخيرة إلى الشروط التي فرضتها الشقيقات الكبرى، لكن هذا لم يحدث في العام الماضي، وأخشى أن نضطر إليه إذا فرضه الخارج على أحد الطرفين.

* شهد عام ٢٠١٨ العديد من التوصيات الخاصة بالعلاقات المصرية الأفريقية، سواء الصادرة من منتدى شباب العالم أو من لقاءات الرئيس الكثيرة بقادة أفريقيا، بقي في العام الجديد أن يدرك رجال الأعمال المصريين أهمية الاستثمار في القارة الذهبية مثلما فعلت الصين وإسرائيل وأمريكا والعديد من الدول الأوروبية، فقط.. مطلوب تشجيع وحماية من الحكومة المصرية.

* نتمنى في العام الجديد أن تختفي الوجوه التي فقدت مصداقيتها، وأصبح تواجدها عبئا على الحكومة والرئيس، وواهم من يعتقد أن التعويل على هؤلاء ما زال مجديًا.

* إذا كان حزب ( مستقبل وطن ) هو الظهير السياسي للرئيس وفقًا لمزاعم الكثيرين.. فعلى من يشرف على هندسته أن يعيد النظر في العديد من الشخصيات التي هرولت إليه بحثًا عن ملاذ سياسي، ففي الإبقاء عليهم إساءة لحزب قد يرتبط باسم الرئيس.

* إعادة النظر في منظومة الإعلام تظل الأمنية الأبرز، أما الأهواء الشخصية فتظل آلافة التي تقوض ما تم إنجازه في هذا المجال طوال عقود مضت، مطلوب قراءة متأنية لقوائم المحظوظين حتى لا نفقد سلاحًا كان تأثيره الأقوى.

* أتمنى أن يشهد العام الجديد حزمًا مع كل من يدعون قربهم بدوائر صنع القرار، ومن يستخدمون أسماء الكبار.
* أحزاب سياسية لا كرتونية.. هل تتحقق هذه الأمنية ؟
basher_hassan@hotmail.com

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات