X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأحد 18 أغسطس 2019 م
الاستماع للشهود في مشاجرة بالأسلحة الآلية بين عائلتين في العياط خبير يطالب الحكومة بالترويج الجيد لإنجاح طروحات البورصة اليوم.. نظر جلسة تجديد حبس شادي الغزالي في نشر أخبار كاذبة باحث: أعداء الأمة الإسلامية لم يدمروها مثل الإخوان الأهلي 2005 ينتظم في التدريبات الجماعية استعدادا للموسم الجديد "حلاوتهم".. 43 عاما في مهنة "العجلاتي" بالغربية (صور) ضبط 877 مخالفة مرورية في شوارع وميادين قنا نورا المطيري: الإخوان توغلت في حقل الإرهاب الأهلي راحة من التدريبات اليوم بعد وداع كأس مصر نواب البرلمان يطالبون الحكومة بوضع أسعار عادلة لمحصول الأرز وزير الرياضة يختار أحمد عفيفي رئيسا للإدارة المركزية للمدن الشبابية زراعة البرلمان: مشروع الصوب الزراعية خطوة هامة في طريق التنمية أخبار ماسبيرو.. اجتماع لقيادات الهندسة لمناقشة لصيانة الماستر كنترول سمير عثمان يتحدث عن تطبيق حكم الفيديو في الموسم الجديد الملابس الجاهزة: ارتفاع الأسعار وضعف القوة الشرائية وراء الركود نقابة العلميين: الكيمياء الطبية والبكتريولوجي ليست من مهنة الطب محافظة الجيزة تضع خطة للقضاء على أزمة النظافة بإمبابة والوراق الاستئناف تتسلم ملف قضية اتجار تشكيل عصابي بالبشر عبر فيس بوك محافظ قنا: 120 مليون جنيه تكلفة مشروعات الشباب في 70 قرية



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

كشف حساب السيسي بأفريقيا في 2018.. دعم السلام والاستقرار في القارة السمراء.. إيجاد حلول للنزاعات.. تعزيز البنية الأساسية والاستثمار.. تمكين دول القارة من مواجهة التحديات.. ومكافحة الإرهاب «بالقائمة»

الجمعة 21/ديسمبر/2018 - 10:23 ص
 الرئيس عبد الفتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي أشرف سيد
 
منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكم وهو يضع العلاقات مع الدول الأفريقية على رأس السياسة الخارجية المصرية وخلال الفترة الماضية حضر الرئيس جميع القمم الأفريقية وزار العديد من الدول الأفريقية واستقبل العديد من زعماء القارة، حيث شهدت العلاقات المصرية الأفريقية تطورا ملحوظا.

ومؤخرا كلف الرئيس السيسي الحكومة وكبار رجال الدولة بتدريب وتأهيل شباب أفريقيا، حيث يعمل الرئيس السيسي على النهوض بالشباب الأفريقي لا سيما في ظل رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي عام 2019.

السياسة الخارجية المصرية
كما تقع القارة الأفريقية على قمة أولويات السياسة الخارجية المصرية حيث تنتمي مصر جغرافيا إلى القارة الأفريقية ويجمعها التاريخ والثقافة المشتركة على مر العصور، فضلا عن أن حضور الرئيس السيسي بعد ذلك القمة الأفريقية في مالابو بغينيا الاستوائية بمثابة نقطة تحول وعودة حقيقية نحو القارة وتوالت مشاركاته وحرصه على حضور القمم الأفريقية المتعاقبة والتواصل مع القادة الأفارقة وكانت حريصة بشدة على أن يصل الصوت الأفريقي للمجتمع الدولي وأن تحظى قضايا القارة بأولوية في المحافل الدولية بعد نجاحها مصر في الفوز بالمقعد غير الدائم في مجلس الأمن الدولي.

وقادت مصر حملة لتولي رئاسة لجنة رؤساء الدول والحكومات حول التغير المناخي التي ترأسها الرئيس السيسي في وقت حرج فيما يتعلق بالمفاوضات الدولية حول التغير المناخي وأجندة التنمية ما بعد 2015 لضمان عدم تجاهل احتياجات القارة كما فازت مصر بعضوية مجلس السلم والأمن الأفريقي ٢٠١٦-٢٠١٩ عن إقليم الشمال بتأييد 47 دولة من دول الاتحاد الأفريقي وترأست مصر المجلس كما فازت مصر بمنصب مفوض البنية التحتية والطاقة بالاتحاد الإفريقى.

دعم السلام والاستقرار
وتولي مصر والرئيس السيسي رئاسة الاتحاد الأفريقي هدفه دعم السلام والاستقرار في القارة ومعالجة القضايا الجوهرية المرتبطة بإيجاد حلول للنزاعات في القارة الأفريقية، فضلًا عن البعد الاقتصادي الذي سيكون مهمًا من خلال تعزيز البنية الأساسية والاستثمار في أفريقيا، وتمكين القارة من مواجهة التحديات التنموية.

وأكد الرئيس السيسي أن مكافحة الإرهاب سيكون لها دور كبير في رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي فمصر لها خبرة طويلة في مجال محاربة الإرهاب وهو تحد يواجه القارة.

وجاءت أبرز نجاحات السيسي الأفريقية خلال عام 2018 كالتالي:

1 - أعلن الرئيس السيسي مدينة أسوان عاصمة لشباب أفريقيا، على أن يتم انطلاق هذا العام منتدى الشباب العربي والأفريقي بأسوان.

2 - أكد الرئيس السيسي، أنه سيتم إطلاق مبادرة "أفريقيا لإبداع الألعاب الإلكترونية"، تتولى فيها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تأهيل وتدريب 10000 مصري وأفريقي على تطوير الألعاب الرقمية وتحفيز تأسيس 100 شركة مصرية وأفريقية.

3 - زيادة عدد المنح لطلاب أفريقيا بالأزهر التي تبلغ 536 عقب إعلان الرئيس السيسي زيادة المنح لطلاب أفريقيا، حيث تقدم مصر العديد من المنح الدراسية لطلاب أفريقيا في الأزهر في جميع فروع العلم والمعرفة.

كما تدعم الإذاعة الإسلامية في دول القارة السمراء بمواد إعلامية متميزة باللغة الفرنسية، وتزود المكتبة الإسلامية في الجابون بكتب ومراجع إسلامية وأفلام مصرية عن الإسلام مترجمة إلى اللغة الفرنسية والإنجليزية وتقدم دورات تدريبية خاصة للدعاة الأفارقة والتنسيق مع الأزهر ووزارة التعليم العالي بشأن المنح الدراسية المقدمة.

ويتم حاليا تقديم أكثر من 1500 منحة بالأزهر وغيرها بالتعليم العالي، كما يتم تقديم دورات تدريبية من خلال المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وتقديم منح أيضا في التعليم الأساسي من خلال وزارة التربية والتعليم.

4 - التزام مصر بدعم علاقات التعاون مع دول أفريقيا في شتى المجالات والحرص على تحقيق الأمن والاستقرار لتوفير حياة أفضل للشباب الأفريقي.

5 - توفير 100 منحة تدريبية عسكرية جديدة للدول الأفريقية خلال عام 2019.

6 - طرح الحكومة المصرية مجموعة من البرامج التدريبية المتميزة التي تساعد شعوب القارة على وضع أجندات وطنية لهذه الدول وتحقيق التكامل في الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية إلى جانب برامج تدريبية يقدمها معهد التخطيط القومي في مجال الإصلاح الإداري والتخطيط الإستراتيجي ورفع قدرات الجهاز الإداري لهذه الدول للدولة فضلا عن برامج خاصة بالتأهيل السياسي للمرأة والدراسات الإستراتيجية والأمنية مع بحث تقديم برامج خاصة بريادة الأعمال في المدارس والجامعات.

7 - مساعدة الدول الأفريقية عن طريق خبرة مصر في ميكنة الخدمات الحكومية لديها وذلك بعد حصول مصر على جائزة الابتكار الحكومي على مستوى أفريقيا وطرح عدد من البرامج التدريبية في مقدمتها برنامج تأهيل المرأة الأفريقية للقيادة ويستهدف السيدات من كل أنحاء القارة الأفريقية اللاتي لديهن سجل متميز في مجال الإدارة والقيادة وريادة الأعمال وأن يكون لهن إسهامات في مجالات التنمية داخل مجتمعهن مع ضرورة إدماج مشاركات من متحدي الإعاقة واكتساب المهارات التي تتعلق بالقيادة والاندماج المجتمعي.

ويتيح البرنامج للمتدربات الانخراط مع القادة وصناع القرار بمصر والشخصيات الرائدة في القطاع الخاص والمجتمع المدنى والإعلام بما يدعمُ الارتقاء بقدرات المرأة الأفريقية.

8 - طرح برنامج المسار المهني للشباب الأفريقي على محاور الخدمة المدنية لتأهيل الشباب صاحب المهارات المهنية والإدارية الفائقة لتولي المناصب الإدارية ومحور التأهيل لسوق العمل لربط طلبة الجامعات الأفريقية والطلبة حديثى التخرج بشركات القطاع الخاص في السوق المصري من خلال توفير فرص تدريب مختلفة وكذلك محور مهارات إدارة وريادة الأعمال لتنمية مهارات الشباب الأفريقي في مجال ريادة الأعمال.

9 - الاستفادة من برنامج الحوكمة المصرية الأفريقية الذي يقدم سلسلة من ورش بناء القدرات التي تهدف إلى خلق الوعي فيما يتعلق بمفهوم الإدارة العامة وتعزيز الحوكمة الرشيدة وبرنامج بناء قدرات المتدربين، لتنمية قدرات المدربين الأفارقة وتأهيلهم بالقدر المناسب للقيام بعملية التدريب في المجالات المختلفة.

10 - الأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب ستطلق برامج القيادة التنفيذية للعاملين بالحكومات الأفريقية الذي يأتي في إطار الاقتناع بأن نهضة الحكومات تأتي عن طريق تأهيل العاملين بها وتزويدهم بمهارات القيادة والإدارة لإحداث أثر فاعل في أداء الهيئات الحكومية فضلا عن البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب الأفريقي للقيادة والذي يأتي من منطلق الإقتناع بأن الشباب هم محرك التنمية وأمل الغد المشرق للقارة السمراء ويهدف البرنامج إلى تجميع الشباب الأفريقي من جميع البلاد بالقارة في فصل دراسي واحد تحت مظلة هدفها التنمية والسلام.

11 - حرص مصر على التواصل والتنسيق المستمر مع أشقائها من القارة الأفريقية وتدعيم التعاون والتنسيق معهم في جميع المجالات خاصة الاقتصادية وتوفير فرص العمل للشباب الأفريقي وتعزيز جسور التواصل والتفاهم المشترك حول التحديات التي تواجه المنطقة وسبل التصدي لها.

12 - العمل على تعزيز التعاون مع دول القارة الأفريقية بجانب عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وبحث التحديات التي تواجه المنطقة والقارة الأفريقية وسبل التعاون في مجال مكافحة الإرهاب ومواجهة التهديدات المستمرة من تنامي الفكر المتطرف وانتشار التنظيمات المتشددة، وتأكيد أن مكافحة الإرهاب لا يتعين أن تعتمد فقط على المحاور الأمنية والعسكرية لكن تشمل أيضا الأبعاد الفكرية والدينية.

13 - مواصلة وزيادة برامج الدعم الفني المقدمة من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.

14 - زيادة التنسيق والتشاور بين دول القارة حول الأوضاع والقضايا المتعلقة بالقارة الأفريقية في إطار العمل على إحلال السلام والاستقرار وتأكيد أن سياسة مصر الخارجية تقوم على عدم التدخل في شئون الدول الأخرى وانفتاح مصر على الجميع وسعيها لإقامة علاقات متوازنة مع مختلف الدول الشقيقة والصديقة، والانتقال إلى مرحلة تؤسس لآفاق أكثر تميزا في مستوى العلاقة الإستراتيجية بين مصر ودول القارة فضلا عن تعزيز السلم والأمن في مناطق الصراعات الأفريقية فضلا عن التشاور حول سبل تطوير التعاون بين مختلف دول القارة.

15 - استمرار سياسة الانفتاح المصري على أفريقيا بالإضافة إلى القضايا الأفريقية وموقعها في أولويات السياسة الخارجية المصرية لاسيما في ضوء عضوية مصر الحالية في مجلس الأمن الدولي وعضويتها في مجلس السلم والأمن الأفريقي.

16 - فوز شركة المقاولون العرب مع شركة السويدي إليكتريك بعطاء تصميم و تشييد سد ومحطة روفيجي للكهرباء في منطقة "ستيجلر جورج" في دولة تنزانيا وهو المشروع الذي تعتبره الحكومة هناك من أهم المشروعات القومية لتوليد الكهرباء وفقا لتوجيهات الرئيس السيسي ودعم الشركة في التوسع في تنفيذ المشروعات بأفريقيا ودعم جهود التنمية في دول حوض النيل الشقيقة واستعادة مصر لدورها الريادي في القارة السمراء.

17 - مشاركة مصر بوفد رفيع المستوى برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وحضور مراسم التوقيع على عقد إنشاء السد التنزاني.

18 - توجيهات رئاسية بزيادة المنح التعليمية المقدمة في ٢٠١٩ للشباب الأفريقي تزامنا مع استعداد مصر لرئاسة الاتحاد الأفريقي.

19 - أكد الرئيس السيسي اهتمام مصر بدعم مصالح القارة الأفريقية، وتعزيز مسيرتها التنموية، وأن هناك فرصة متميزة لتبادل الرؤى والأفكار حول سبل دفع التنمية الشاملة في القارة الأفريقية، بهدف إيجاد أفضل الوسائل لتحسين أوضاع الحاضر والمستقبل.

20 - أهمية تعزيز أطر التعاون الأفريقي متعدد الأطراف، والمساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية، وتوفير مزيد من فرص العمل لأبناء القارة، وكذلك بحث سبل تطوير البنية التحتية وتوسيع قاعدة النشاط الاقتصادي، وهي العناصر التي تأتي جميعًا ضمن أولويات رئاسة مصر المقبلة للاتحاد الأفريقي عام 2019.

21 - تحقيق الأمن والاستقرار، والتنمية والتحديث، هي أهم سبل مجابهة التحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في القارة الأفريقية، وهو ما ظهر جليًا في المناقشات التي دارت أثناء المنتدى، التي ارتكزت على مناقشة إستراتيجيات جذب الاستثمارات إلى القارة، لتسريع نمو الشركات الناشئة، وتوفير بيئة أعمال جيدة لرواد الأعمال على مستوى القارة، وتدعيم علاقات التعاون الاقتصادي عبر الحدود.

22 - قضية تمكين المرأة كانت من الموضوعات التي تم تناولها بصورة مستفيضة، خاصة فيما يتعلق بأهم التحديات التي تواجه هذا الأمر في القارة، والسياسات التي تزيد من فرص تمكينها وحمايتها داخل بيئتها المحيطة، وكذلك تسليط الضوء على أفضل الممارسات المتعلقة بتأهيلها للقيادة، وضمان أفضل الطرق لزيادة دورها للمشاركة في رسم السياسات على جميع الأصعدة، وأكد الرئيس السيسي أهمية وضع إستراتيجية واضحة تزيد من مشاركة المرأة الأفريقية على مستوى الحكومات ومجتمعات الأعمال ككل.

23 - ستظل مصر دوما داعمة لجهود تعزيز التعاون الأفريقي بشكل خاص والتعاون الدولي عمومًا، وهو ما يتضح في السياسات المنفتحة والجريئة التي تنتهجها مصر، لتعظيم الاستفادة من تلك الجهود في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة، بما في ذلك تعزيز دور القطاع الخاص في التنمية والاستثمار على مستوى البلدان الأفريقية جميعًا.

24 - إنشاء صندوق ضمان مخاطر الاستثمار في أفريقيا، وذلك لتشجيع المستثمرين المصريين لتوجيه استثماراتهم لأفريقيا، والمشاركة في تنمية القارة والاستفادة من الفرص الهائلة المتوفرة في القارة.

25 - التفاوض مع المؤسسات الدولية لدعم البنية الأساسية ركيزة التنمية الحقيقية، ومن ذلك الإسراع في الانتهاء من طريق القاهرة – كيب تاون، وذلك لدمج أقطار القارة وتوسيع حركة التجارة بين بلدان أفريقيا.

26 - تحفيز وتيسير عمل الشركات الأفريقية في مصر، لتحفيز الاستثمارات المشتركة والاستفادة من التطور المستمر في الاقتصاد المصري.

27 - زيادة التعاون الفني مع دول القارة في مجالات الاستثمار في رأس المال البشري، والتحول الرقمي، وإدارة التمويلات الدولية، والحوكمة ونظم المتابعة والتقييم.

28 - إنشاء صندوق للاستثمار في البنية التحتية المعلوماتية، بهدف دعم التطور التكنولوجي والتحول الرقمي في القارة، وذلك لبناء اقتصاديات حديثة قائمة على أحدث النظم التكنولوجية.

29 - التعاون المشترك بين مصر وأشقائها من دول القارة، في مجالات الحوكمة ومحاربة الفساد، من خلال تبادل الخبرات والتدريب والتأهيل للأجهزة المعنية في القارة، لنشر ثقافة الحوكمة والقضاء على الفساد.

30 - إطلاق المرحلة الثانية من الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد 2019.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات