X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأحد 21 يوليو 2019 م
محافظ القاهرة: جراج روكسي الآلي يحل مشكلة ظاهرة انتظار السيارات التخطيط تختتم المرحلة الثالثة من برنامج "تقييم أداء الموظف" بورصة الدواجن اليوم | اسعار الدواجن البيضاء اليوم 21/ 7/ 2019 فوز بايرن على ريـال مدريد "أنيق".. لهذه الأسباب إحالة مديري الشباب والرياضة والتفتيش المالي بالقليوبية للمحاكمة كثافات مرورية بمنزل طريق المقطم بسبب اصطدام سيارة ملاكي بالرصيف رئيس الوزراء يصل إلى جراج روكسي لافتتاحه إنشاء وحدة لمواجهة الأزمة السكانية بالتنمية المحلية بدون غرامات.. مهلة 6 أشهر لسداد المتأخرات بإسكان النقابات المهنية بالقطامية صناعة خشب السرسوع.. مهنة أهالي حجازة لمواجهة البطالة (صور) "الهجرة" تلتقي أعضاء من الجالية المصرية في كندا على عبد العال يهنئ السيسي بذكرى ثورة 23 يوليو بناء قدرات العاملين بالبيئة في المحافظات لتنفيذ منظومة إدارة المخلفات 5 قرارات لمحافظ دمياط تسببت في تدشين حملة للمطالبة برحيلها تأثير المتطرفين في دائرة اللجوء الألمانية على اللاجئين اتحاد الصناعات: 70 مدبغة في مجرى العيون لم يتم التخصيص لها السعودية تحذر من التعامل مع شركات الحج غير المدرجة في المسار الإلكتروني (صوت) الصحة تكرم مسئولي حملة 100 مليون صحة لطلاب المدارس بالمحافظات بريطانيا الصغرى!!



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الاقتصاد + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

خبير: تعديلات سوق المال فيما يخص السندات الخضراء غير موفقة

الأربعاء 05/ديسمبر/2018 - 03:14 ص
صورة ارشيفية صورة ارشيفية جمال عبدالناصر
 
قال الدكتور وائل النحاس، خبير أسواق المال، إن السندات الخضراء التي شملتها تعديلات اللائحة التنفيذية لقانون سوق المال غير موفقة، مشيرا إلى أنه حتى الآن لا توجد شركة مصرية واحدة يمكنها الاستفادة بالسندات الخضراء، لكنها موجهة للمستثمرين الأجانب الذين يتم تدعيمهم لتحقيق أرباح والاستفادة بالاستثمار في مصر، والحصول على التمويل اللازم من البنوك العاملة في مصر، وتجاهل تدريب المصريين على الاستثمار في مجالات الطاقة والاستثمارات الآمنة بيئيا، وبالتالي الاستفادة من السندات الخضراء لأبناء الوطن.

وأضاف أنه في حالة حدوث مشكلة مع المستثمر الأجنبي المتعامل بالسندات الخضراء، فقد تمثل خطرا على الدولة بسبب التقاضى في الخارج والتحكيم الدولى، مشددا على ضرورة أن تكون القوانين الصادرة واللوائح التنفيذية في خدمة أبناء الوطن أولا.

واقترح "النحاس" إنشاء معاهد تدريبية للشباب في مجال الاستثمار الأخضر في الطاقة، ومن ثم الاستفادة بتلك السندات، منتقدا صدور اللائحة التنفيذية لقانون سوق المال أيضا، دون الرجوع للجان الفتوى واستطلاع رأي علماء الدين ومشيخة الأزهر فيما يتعلق بمدى مطابقتها للشريعة الإسلامية وفقا للدستور المصري، خاصة أن بعض الموضوعات التي شملتها اللائحة التنفيذية يبدو أنها مخالفة، وبخاصة ما يتعلق ببيع ما لا يملكه المستثمر، والشراء بالهامش والتجارة الإلكترونية والصكوك.

وتابع: "إنشاء بورصة للسلع دون توفيرها محليا والقضاء على احتكار فئة لكافة السلع خطير، حيث إن إنشاء بورصة للسلع دون وجود قدرة على إنتاجها سيحمي المحتكرين، ويجعل المواطن المصري فريسة سهلة في يد فئة من التجار، الذين لا يمكن أن تطالبهم بالحد من الاحتكار طالما أنهم يعملون وفقا لقواعد وضعتها الدولة، بحجة الاستثمار وتنشيط التجارة دون النظر للمواطن الذي سيظل ضحية دائمة".

وكان الدكتور محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، أكد أن مجلس إدارة الهيئة حريص على سرعة إصدار القرارات التنفيذية اللازمة لوضع تعديلات اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال حيز التنفيذ، في مجال بورصات العقود الآجلة والصكوك واقتراض الأوراق المالية بغرض البيع.

وأعرب الدكتور محمد عمران عن ترحيبه بقرار رئيس مجلس الوزراء بإصدار تعديلات اللائحة التنفيذية، مشيرا بأنها شملت تنظيم إدخال العديد من المؤسسات والأدوات المالية بنطاق سوق رأس المال، لإتاحة التمويل للمشروعات وإدخال أدوات جديدة لتسعير السلع والأدوات المالية.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات