X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الإثنين 10 ديسمبر 2018 م
الدستوري الحر: منتدى أفريقيا فرصة لتحفيز الاستثمار في القارة سيد عبد الحفيظ: الأهلي في مرحلة «القلب الجامد» والإمكانيات تفرق خوان كوينتيرو أفضل لاعب في مباراة نهائي القرن ريفر بليت يكمل عقد المتأهلين لكأس العالم للأندية ريفر بليت يحقق اللقب الرابع ويعادل رقم إستوديانتيس متعب: يوسف أعاد للأهلي توازنه في وقت قياسي تعرف على تغطيات وثيقة التأمين الطبي برلماني: إنشاء مفوضية عدم التمييز حق دستوري غادة عبد الرازق بإطلالة مثيرة في أحدث جلسة تصوير ضبط 80 قطعة سلاح بقرية «كوم هتيم» في حملة أمنية بقنا عامر حسين: الاعتراض على الحكام مزايدات ليست في الحسبان سيد عبد الحفيظ: قرارات الخطيب تخص الإدارة وملف المدرب اختصاصه ضبط 2512 قضية ظواهر سلبية بوسائل النقل في حملة أمنية مقدم تعديلات «الممارسات الاحتكارية» يغيب عن مناقشة مشروعه بالبرلمان مصطفى صادق: الأهلي أضاع 4 أهداف سهلة أمام الطلائع الوقائع المصرية تنشر قرار تفويض 6 محافظين بإزالة التعديات على الأراضي كوينتيرو يتقدم بالهدف الثاني لليفر بليت في مرمى بوكا جونيورز ميلان يسقط في فخ التعادل مع تورينو علي عبد العال: تشديد عقوبات التلاعب في السلع المدعومة طبيعي



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

هل أثبت «المصيلحي» أنه وزير الفقراء فعلا؟!

الخميس 06/ديسمبر/2018 - 12:01 م
 
الدكتور علي المصيلحي تولى وزارة التموين متنازلًا عن رئاسته للجنة الاقتصادية بالبرلمان، وحينها قلت في هذا المكان "إن انضمام عدد من الشخصيات ذات الحس السياسي والقدرة والكفاءة إلى المناصب الوزارية من الأمور المستحبة لتحسين الأداء السياسي، فالوزير منصب سياسي بالأساس يفترض أن يتصدى له من يملكون القدرة على التعامل مع الجماهير برؤية واقتدار، لردم الفجوة معها، وتكريس التواصل والتفاعل وانتزاع الرضا والتأييد الجماهيري لسياسات الحكومة"..

وقلت "إن مشوار د. مصيلحي وعطاءه وإنجازاته تؤشر لإمكانية انتشال "التموين" من عثرتها، وإحداث طفرة في أدائها بتحقيق الاستقرار في الأسواق، ووفرة في السلع الأساسية، وانفراجة حقيقية في أزمة السيستم المتعلق ببطاقات التموين؛ فلن يعترف له المواطن ولا للحكومة بالنجاح إلا إذا تحقق له الإشباع والوفرة بصورة ملموسة، دون إرهاقه بأعباء إضافية، أو زيادة غير مبررة للأسعار، وأن في انتظار د. مصيلحي ملفات وتحديات ضخمة أهمها ملف الدعم"..

ويدرك الوزير أكثر منا أن للنظام الرأسمالي ضوابط والتزامات، أهمها ضبط الأسواق، وتحقيق المنافسة العادلة، ومنع الاحتكار والمغالاة والتعطيش وغيرها من الآفات الناتجة عن ترك السوق للقطاع الخاص يتحكم فيها بمنطق العرض والطلب دون تحديد هامش ربح محدد وعادل.

وسؤالي للوزير المصيلحي: ما رأيك في العشوائية الضاربة بجذورها في أسواقنا وما نراه من احتكار هو في حقيقته فساد اقتصادي عريض كرس للتفاوت الكبير بين الفقراء والأغنياء.

مهمة الوزير المصيلحي كبيرة؛ فهو بمثابة رمانة ميزان لسائر الوزارات، لأن وزارته هي الأكثر ارتباطًا بحياة المواطن وتأثيرًا فيها.. ولعل ضبط الأسعار أولى مهام الوزير حتى لو تطلب الأمر استحداث تشريعات لتحقيق العدالة والإشباع للفقراء.. فهل يثبت المصيلحي من جديد أنه وزير الفقراء.. الإجابة متروكة للمواطن الذي هو وحده الأقدر على الحكم وتقييم الأداء.

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

loading...
تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات

Speakol