X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الإثنين 14 أكتوبر 2019 م
اسعار اللحوم والدواجن والأسماك في السلاسل التجارية مصر للطيران الناقل الرسمي للمنتخبات العسكرية ببطولة العالم (صور) هالة السعيد وعمرو الجارحي يقدمان العزاء في طارق كامل (صور) 15 شركة تشارك في معرض الورق والطباعة والتغليف في بيروت.. غدا محمد بركات يكشف سلبيات المنتخب أمام بتسوانا البابا تواضروس يزور مدينة أورليون الفرنسية مثمن: الإقبال على شراء العقارات التجارية أكثر من السكنية خبير يطالب بالاستفادة من خبرات الشركات الكورية في مصر محافظ بني سويف لأعضاء نقابة الأطباء: الرئيس يتابع المنظومة الصحية ضبط 12 متهما ورفع 181 مخالفات إشغال الطريق بالمنطقة الأثرية في الهرم انتداب المعمل الجنائي لمعاينة انفجار أسطوانة بوتاجاز في المرج 5 معلومات عن صناعة التعبئة والتغليف في مصر.. تعرف عليها محافظ القاهرة وأسقف حلوان يتفقدان كنيسة مارجرجس بشرق حلوان 75 دقيقة: حمدي فتحي يسجل أول أهدافه الدولية أمام بتسوانا المتهم بإطلاق النار على محام ببنها: 2000 جنيه السبب والنيابة تأمر بحبسه رفع مخلفات تطهير الترع والمصارف في قرى قنا قبل موسم السيول (صور) علاء وجمال مبارك يقدمان العزاء في طارق كامل بعمر مكرم (فيديو وصور) كيف تدعم شركات التأمين الشمول المالي من خلال المرأة؟ وزيرة الهجرة تتفقد الاستعدادات النهائية لمؤتمر "مصر تستطيع"



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

بزوغ شمس مسرح الدولة.. نجاحات «الحديث» و«الهناجر» تزين 2018.. عودة قوية لـ«الفنون الشعبية».. جوائز لمسرح الطفل.. ظهور مواهب شبابية في «ابدأ حلمك».. وجولات «المواجهة» تُنير القرى والمحافظات (صور)

الأربعاء 05/ديسمبر/2018 - 12:23 م
محمود سعيد
 
انطلاقة مميزة، وطفرة جديدة، شهدها مسرح الدولة خلال عام 2018، أفرزت العديد من المواهب الفنية، كما تربعت الكثير من العروض على خشبة «أبو الفنون»، وشهد 2018 أيضا، نجاح عدد من المشاريع المسرحية، وبزوغ شمس مسرح الطفل من جديد، بالإضافة إلى انطلاق ورش «إبدا حلمك»، والتي ينظمها البيت الفني للمسرح؛ لاكتشاف وإتاحة الفرص للمزيد من المواهب الشابة.

وبرزت على سطح المسرح المصري، خلال عام 2018، مجموعة متنوعة وجديدة من العروض، لمختلف الفرق المسرحية، حيث حققت نجاحات ملحوظة، وشهد على تفوقها الجمهور والنقاد على حد سواء، وجاء أبرزها كالتالي:

 «مسافر ليل»
رغم أن عرض قطار «مسافر ليل»، من إنتاج مركز الهناجر للفنون، والتابع لقطاع شئون الإنتاج الثقافي، انطلق في 2017، إلا أنه حقق نجاحا لافتا، خلال العام الجاري، حيث امتدت مواسمه أكثر من مرة، ووصلت لـ8 مواسم، بقرابة الـ108 ليال حتى الآن.

وفاز العرض بجائزة أفضل أداء دور أول رجال، بالمهرجان القومي للمسرح، حيث كانت من نصيب الفنان علاء قوقة، كما نال العرض أيضا جائزة شهادة التميز لإتقان اللغة العربية.

«مسافر ليل»، تأليف الشاعر صلاح عبد الصبور، ويشارك بطولته الفنان علاء قوقة، جهاد أبو العينين، حمدي عباس، ملابس أميرة صابر، إضاءة أبو بكر الشريف، موسيقى زاكو، ديكور وإخراج محمود فؤاد.



«حدث في بلاد السعادة»
بعد تجهيزات، وبروفات استمرت لأكثر من عام، خرج عرض «حدث في بلاد السعادة»، من إنتاج فرقة المسرح الحديث للنور، حيث عرض على مسرح السلام بشارع قصر العيني.

وحقق العرض نجاحا كبيرا، حيث عرض لخمسة مواسم متتالية، بـ61 ليلة عرض حتى الآن، ومن المقرر استمراره حتى 75 ليلة، بحجم إيرادات تجاوزت رُبع مليون جنيه، كما كُرِّم من مؤسسات ومنظمات مصرية وعربية، مختلفة كجمعية دبا الفجيرة للثقافة والفنون والمسرح بدولة الإمارات، واتحاد المنتجين العراقيين، بالإضافة إلى تكريم وحضور عدد من سفراء وقنصليي بعض الدول العربية للعرض، كسفير دولة العراق بالقاهرة حبيب الصدر، والقنصل اللبناني كمال أبي مرشد، وسفير تشيلي في مصر فرناندو سالكت، والسفير صالح الشماخي، سفير ليبيا بالقاهرة، ومندوبها الدائم بجامعة الدول العربية.

«حدث في بلاد السعادة»، تأليف وليد يوسف، بطولة مدحت تيخا، علاء قوقة، حسن العدل، سيد الرومي، محمد حسني، فاطمة محمد على، أسامة فوزي، محمد الخيام، عبد العزيز التوني، المطرب وائل الفشني، ومن النجوم العرب راسم منصور من العراق، خدوجة صبري من ليبيا، نسرين أبي سعد من لبنان ومجموعة من الشباب، تصميم ديكور حازم شبل، تصميم استعراضات كريمة بدير، تصميم أزياء مروة عودة، تأليف موسيقى محمد مصطفى، أشعار حمدي عيد،D mapping 3 رضا صلاح، وإخراج مازن الغرباوي.



 «الساعة الأخيرة»
ومن ضمن العروض التي حققت نجاحا ملحوظا، عرض «الساعة الأخيرة»، إنتاج فرقة مسرح الغد، التابعة للبيت الفني للمسرح، حيث انطلقت أولى لياليه في شهر أبريل الماضي.

وتلقى العرض دعوة رسمية للمشاركة بالدورة الـ٢٠ من أيام قرطاج المسرحية والتي من المقرر عقدها خلال شهر ديسمبر الجارى بتونس، وذلك ضمن عروض المسابقة الرسمية بالمهرجان.

وحصد العرض جائزة أفضل أداء دور ثانٍ نساء، خلال الدورة الـ11 للمهرجان القومي للمسرح، هذا العام، حيث كانت من نصيب الفنانة سامية عاطف، عن عرض «الساعة الأخيرة».

«الساعة الأخيرة»، يتناول حياة الطيار الأمريكي الذي ألقى قنبلة هيروشيما، من تأليف عيسى جمال الدين، وبطولة نجوم مسرح الغد شريف صبحي، سامية عاطف، معتز السويفي، محمود الزيات، محمد دياب ونائل على، بمشاركة نورهان أبو سريع ومحمد حسيب، ديكور وأزياء محمد هاشم، إعداد موسيقي أحمد حامد، مادة فيلمية حازم مصطفى ومن إخراج ناصر عبد المنعم.



 «حي على بلدنا»
وبـ45 ليلة عرض مجانية للجمهور، تميزت مسرحية «حي على بلدنا»، من إنتاج فرقة المسرح القومي، التابعة للبيت الفني للمسرح، حيث قدمتها لأول مرة في شهر رمضان 2018، تلاها موسم جديد انطلق في عيد الفطر المبارك، عرضت بعدها ضمن احتفالات وزارة الثقافة بثورة 30 يونيو.

«حي على بلدنا»، من تأليف الشاعر الكبير فؤاد حداد، إعداد أمين حداد، من بطولة أشرف عبد الغفور، عهدي صادق، مفيد عاشور، المطرب محمد عزت، رحاب رسمي، المطربة نهال، ويتضمن العرض مجموعة أغانٍ من ألحان سيد مكاوي، وإبراهيم رجب، وعبد العظيم عويضة، ووجيه عزيز، ومحمد عزت، والفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو صابر عبد الستار، أشرف على الملابس ناجي شاكر، ومن إخراج أحمد إسماعيل.



 «شباب في عين الرسول»
شهد عام 2018، عودة مسرح البالون، والتابع للبيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية مجددا؛ لتقديم عروض الإنشاد الديني، هذا العام من خلال عرض «شباب في عين الرسول»، خلال شهر رمضان الماضي.

العرض بطولة النجم أحمد ماهر والفنانة القديرة مديحة حمدى والنجم أحمد عزمى، والنجمة الشابة إيمان إمام، والفنان الراحل أحمد عبد الوارث، وهادى خفاجة، ورضا إدريس، كما يشارك في العرض نجوم فرق البيت الفنى للفنون الشعبية والاستعراضية على رأسهم كل من الفنانة سحر عبد الله والفنانة القديرة سناء يسري والفنان سيد عبد الرحمن والفنانة لبنى الشيخ وأحمد الشريف والفنانة ندى عصام إضافة إلى مجموعة متميزة من الوجوه الجديدة.



دراما الشحاتين
اعتبرت مسرحية «دراما الشحاتين»، من إنتاج المعهد العالي للفنون المسرحية، إحدى مفاجآت المهرجان القومي للمسرح في دورة العام الحالي، حيث حصدت عدد من الجوائز، ولاقت إعجاب نقاد وجمهور المهرجان.

وحصد العرض، جائزة أفضل أداء تمثيلي لممثلة صاعدة وكانت من نصيب الفنانة رنا خطاب، كما حصد الفنان محمد ناصر، جائزة أفضل ممثل صاعد، والمخرج محمد الرخ، كأفضل مخرج صاعد، كما حصد أيضا، على 6 جوائز بالمهرجان العربي زكي طليمات، الذي نظمه المعهد العالي للفنون المسرحية هذا العام وهى: "جوائز أفضل مخرج أول، وأفضل ممثل أول حصل عليها محمد ناصر، أفضل ممثل دور ثان مناصفة بين مصطفى غريب وعبد الرحمن القليوبي، وجائزة تميز الموسيقى".

مسرح الطفل

في حالة فريدة، وظاهرة إيجابية طرأت في المسرح المصري، تألقت عروض مسرح الطفل، كما حققت نجاحات لأول مرة في عالم «أبو الفنون»، كان أبرزها تحقيق عرض «سنو وايت»، من إنتاج فرقة المسرح القومي للأطفال عام 2017.

 «سنو وايت»
استمر عرض «سنو وايت» 93 ليلة عرض حتى الآن، كما حقق نسبة مشاهدة مرتفعة وصلت إلى 34 ألف مشاهد خلال لياليه، حيث رفع خلالها شعار «كامل العدد».

وحصد عرض «سنو وايت» أيضا، مجموعة مختلفة من الجوائز بالمهرجان القومي للمسرح هذا العام، إلى جانب أفضل عرض، تمثلت في فوز الفنانة مروة عبد المنعم، بأفضل أداء دور أول نساء»، وبجائزة أفضل إخراج مسرحي المخرج محسن رزق، كما حصد جائزة أفضل تصميم أزياء الفنانة نعيمة عجمي، وفاز بشهادة تميز خاصة للشعر المكتوب خصيصا للمسرح خالد الشيباني.

تدور أحداث العرض، حول قصة سنووايت والأقزام السبعة الشهيرة، من بطولة مروة عبد المنعم، مصطفى حجاج، سيد جبر، عايدة فهمي، أغانى خالد الشيباني، أزياء هالة زهوى، ديكور حازم شبل، ومن إخراج محسن رزق.



«أليس في بلاد العجائب»
ومن العروض التي سطعت خلال 2018، لمسرح الطفل أيضا، عرض «أليس في بلاد العجائب»، من إنتاج البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية، حيث عرض لأول مرة في 8 أغسطس الماضي، واستمر حتى الآن لـ65 ليلة عرض، محققا أعلى إيراد في تاريخ البيت الفني للفنون الشعبية، بمليون و800 ألف حنيه.

كما حقق أيضا، أعلى إيراد يومي في تاريخ مسرح الدولة بأكمله وبقطاعاته المختلفة، بـ57 ألف جنيه، محطما العديد من الأرقام التي سجلت قبل ذلك.

«أليس في بلاد العجائب»، بطولة الفنانين مروة عبد المنعم، ضياء شفيق، هاني عبد المعتمد، حسن الشريف، بسمة ماهر، هبة محمد، نور الشرقاوي، محمد عمر، كريم عبد الشافي، أحمد حمودة، أحمد شومان، أحمد عبد المعبود، أشعار عادل سلامة، ألحان جون خليل، موسيقى مارك اسكندر، استعراضات ضياء شفيق، ديكور حازم شبل، أعمال نحت ومناظر منذر مصطفى، اضاءة أبوبكر الشريف، ملابس نعيمة عجمي، ماسكات الدكتور محمد سعد، مخرج منفذ إيهاب علوان، تأليف وإخراج محسن رزق.



شعبة المواجهة والتجوال
وفي منتصف أغسطس 2018 أيضا، أصدرت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، قرارًا بإنشاء شعبة المواجهة والتجوال، تابعة لفرقة المسرح الحديث، تحت إشراف المخرج الشاب محمد الشرقاوي،

ومن خلال عرضي «ولاد البلد»، و«أمر تكليف»، انطلقت الشعبة لتعرضهما في عدد من المحافظات الحدودية، والأماكن النائية، كسيناء، وحلايب وشلاتين، ومطروح، والوادي الجديد، كما جابت العروض أيضا، النجوع والقرى الأكثر احتياجا في صعيد مصر، والدلتا.



ورشة ابدأ حلمك
في نهاية 2017، أعلنت وزارة الثقافة، ممثلة في فرقة مسرح الشباب، التابعة للبيت الفني للمسرح، عن ورشة «ابدأ حلمك»، المتخصصة لتعلم فنون التمثيل والأداء، وتستمر لستة أشهر دراسية تبدأ في أكتوبر 2018 وتنتهي في مارس 2019.

وافتتح في أواخر أغسطس الماضي، على مسرح مركز الجيزة الثقافي، والتابع للهيئة العامة لقصور الثقافة، أولى نتاج هذه الورش بعرضي "مدد" و"نظرة" عروض مشاريع تخرج الدفعة الأولى من "ابدأ حلمك"، بـ١٥٠ شابا وفتاة، تم تدريبهم احترافيا.

«مدد» و«نظرة»، قدمت بإشراف المخرج أحمد طه، شارك بالتدريب في عرض "مدد" في الدراما الدكتور علاء عبد العزيز، التمثيل أشرف فاروق، السينوغرافيا عمرو الأشرف، الموسيقى والغناء حازم الكفراوي، الرقص ضياء شفيق، بينما شارك في التدريب لمجموعة عرض "نظرة" في الدراما ميسرة صلاح الدين، التمثيل أحمد مختار، السينوغرافيا محمود حنفي، الموسيقى والغناء أحمد حمدي رءوف، الرقص تامر فتحي.



عودة المسرح القومي
بعد توقف عن العمل استمر لعامين ونصف، لأزمات مع الشركة المكلفة بالتجديدات، عاد المسرح القومي من جديد، بعدما تدخلت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، لإزالة العوائق، وتسوية الخلافات التي كانت بين إدارة المسرح والشركة، وعادت الحياة مجددا للمسرح القومي، بانطلاق عرض «اضحك لما تموت»، والذي افتتح في فبراير 2018.

"اضحك لما تموت"، من تأليف لينين الرملي، بطولة نبيل الحلفاوي، ومحمود الجندي، وسلوى عثمان، وإيمان إمام، وتامر الكاشف، وزكريا معروف، وديكور محمود الغريب، وملابس نعيمة عجمي، وموسيقى هشام جبر، واستعراضات شيرين حجازي، وإخراج عصام السيد.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات