رئيس التحرير
عصام كامل

مستشارك القانوني.. أبرز الفوارق بين كفالة النيابات وكفالة المحاكم

فيتو

تتعدد أنواع الكفالات بين المحاكم والنيابات، وتقدم فيتو عبر خدمة مستشارك القانوني أبرز الفوارق بينهما كالتالي:

قال المستشار محمد عبد السلام قاض سابق: إنه ممنوع في جرائم القتل الكفالة فالكفالة هي شكل من أشكال الممتلكات المودعة أو تعهد بتقديمها إلى المحكمة لإقناعها بالإفراج عن مشتبه به من السجن، على أساس أن يعود المتهم إلى المحاكمة وإلا صودرت الكفالة.


وأضاف يتم عرض المتهم على النيابة العامة، مع حبسه لمدة معينة على ذمة التحقيق، ثم بعد ذلك يتم استدعاء الشخص أمام المحكمة لتطلب النيابة استمرار حبسه، ثم يجىء دور المحاكمة، كما أباح القانون للمتهم في غير جرائم القتل أن يطلب الإفراج عنه بكفالة على ذمة القضية، إذا كان الاتهام في جناية أو جنحة معاقبًا عليها بالحبس

وأشار عبد السلام إلى أن الكفالة تحدد حسب نوع القضية ونوعية الجريمة والفساد الذي ارتكبه المتهم وتأثيره على المجتمع كما أن النيابة تدرس الحالة المالية للمتهم وبناءً عليه تقرر مقدار الكفالة.

وتابع: هناك فرق بين كفالات النيابة وكفالات القضاء كالتالي:

كفالة النيابة:
يقررها وكيل النائب العام في كل النيابات، وهى تفرض على المتهم كنوع من الضمان، حتى يعود للتحقيق مرة أخرى وله الحق في استردادها في نهاية محاكمته إذا حصل على البراءة أو تم حفظ التحقيقات.

كفالة المحكمة
يطلقها القاضى في الأحوال التالية:
١_ في حالة حبس المتهم احتياطيًّا فيحق للقاضى أن يخلى سبيله بكفالة حتى نهاية محاكمته وصدور حكم نهائى ضده.
٢_ عندما يصدر حكم ضد المتهم من إحدى محاكم الجنح وتصبح واجبة النفاذ، مثل جرائم السرقات والضرب والشيكات وإيصالات الأمانة والبناء دون ترخيص، وفيها يقضى القاضى بالحبس وتقدر الكفالة لوقف تنفيذ العقوبة لحين قيامه باستئناف الحكم.

الكفالة أمام محاكم جنح مستأنف
١_ لا يحق له استئناف الحكم إلا إذا سدّد الكفالة، فإذا تراخى عن السداد يصبح الحكم واجب النفاذ، ويمكن القبض عليه في منزله أو بالشارع.

٢_ هناك أحوال قد تصبح فيها الكفالة عقابًا، فعند تقاعس المتهم عن حضور مواعيد الجلسات وإجراءات التحقيقات في مواعيدها المفروضة في الأوراق تتم مصادرة الكفالة ولا يحصل عليها مرة أخرى.
الجريدة الرسمية