X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الإثنين 27 مايو 2019 م
"الرياضة" تطلق فعاليات "إبداع مراكز الشباب" للموسم الثاني تأجيل محاكمة محافظ المنوفية السابق لاتهامه بالكسب غير المشروع للغد اتحاد الكرة يستطلع رأي أجيري لخوض الزمالك 3 مباريات قبل "كان 2019" الأوراق المطلوبة لضم الزوايا والمساجد لوزارة الاوقاف لجنة الـ"كاف" تزور إستاد الإسكندرية استعدادا لأمم أفريقيا شقق الإسكان الاجتماعي الحر | شقق سكن مصر | 5 اختلافات بين شقق الإسكان الاجتماعي الحر وشقق سكن مصر تعرف عليها تجديد حبس عاطل لحيازته 150 جراما من الهيروين في المرج طلب إحاطة حول انتشار مصانع صهر البلاستيك داخل الكتل السكنية طوارئ بـ"القابضة للمياه" استعدادا للعيد.. وتناشد المواطنين لترشيد الاستهلاك بدء التقدم للإعلان الـ11 للإسكان الاجتماعي في المنيا آخر تطورات ملف رحيل جروس.. وحقيقة اقتراب خالد جلال من تدريب الزمالك البحيرة تبدأ حملة للقضاء على الناموس بـ"عربات الرش" (صور) تأجيل محاكمة تشكيل عصابي متهمين بالاتجار في الحشيش بالجيزة لـ30 مايو فيلم "Aladdin" يتصدر شباك التذاكر الأمريكية في أسبوعه الأول استعجال تقرير اللجنة الهندسية في انهيار عقارين بالحدائق إصابة 4 أشخاص في اصطدام سيارة بعمود إنارة بأسيوط تنفيذ ١٤٤٠ وحدة سكنية جديدة في قنا "أوقاف الإسكندرية": تكثيف المرور على المساجد واستبعاد المقصرين بالاعتكاف فيلم "Avengers.. Endgame" يقترب من كسر رقم "Avatar" القياسي



تفضيلات القراء

أهم موضوعات المحافظات + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

على أعمدة «الرامسيوم».. «الهلال يعانق الصليب» في المعبد الجنائزي بالأقصر

السبت 24/نوفمبر/2018 - 06:35 م
مرفت الفخرانى
 
«عاش الهلال مع الصليب.. ايد واحدة»، شعارات مستمرة باستمرار الحضارة المصرية والإنسانية، ظلت لعقود يتغنى بها المصريون، ظن البعض انها وليدة ثورة 1919، إلا أن في أقاصي الصعيد، تحديدًا بمنطقة البر الغربي بمحافظة الأقصر، حيث وجد معبد «الرامسيوم» ذلك المعبد الجنائزي الذي شيده الملك رمسيس الثاني؛ لتصنع مهارة المعماري المصري القديم، ليظهر شعار تعانق الهلال مع الصليب.

فعلي أحد أعمدة معبد الرامسيوم، وجد نقش لشعار الوحدة الوطنية المتداول بين المصريين، والذي يجمع بين شعاري الإسلام والمسيحية من الهلال والصليب، والذي يرجع تاريخه إلى ما يقرب من 15 قرن مضي.

وتسجل أعمدة المعبد الصور والنقوش وقائع معركة قاديش، التي انتصر فيها رمسيس الثاني على أعدائه من الحيثيين، وجدت رسالة شديدة العمق، كأنها بمثابة لفت انتباه لأنظار أحفاد الفراعنة، حول وحدتهم الوطنية، التي لا يفرقها لون ولا جنس ولا دين.

وأوضح محمود الطيب، مرشد سياحي اقصرى، إن معبد الرامسيوم أستُخدم في القرن الرابع والخامس، ككنيسة للأقباط، الذين كانوا يعيشون في مصر، والذين كانوا يتخذون من المعابد الأثرية منازل وكنائس لهم، حيث إن المعبد يحتوي على الكثير من شارات الديانة المسيحية والممثلة في «الصليب».

وأضاف أنه خلال فترة العشرينات من القرن الماضي ظهر لأول مرة شعار «الهلال والصليب»، تلك الفترة التي تزامنت مع فترة الاحتلال، حيث تم نقش هلال إلى جوار الصليب المنقوش قديمًا على أحد أعمدة معبد الرامسيوم، وكأن المصريين أرادوا أن يخلدوا وحدتهم كما خّلد التاريخ حضارة أجدادهم، لافتًا إلى إن الكثير من المعابد الأثرية في الأقصر قد استخدمت ككنائس ومنها معابد الكرنك والأقصر.

وأوضح أنه عقب دخول الإسلام إلى مصر في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، تحولت منطقة معبد الرامسيوم، إلى شاهدًا على الوحدة الوطنية التي تجمع بين المصريين بمختلف دياناتهم، حيث أن تلك المنطقة جمعت بين المسيحيين والمسلمين الذين عاشوا داخل ما يعرف بقصر «الراديت».

وأكد أن الأعمال الإرهابية التي تسعى من خلالها العناصر المعادية لمصر إلى النيل من الوحدة الوطنية التي تجمع بين أبناء هذا الشعب، مجرد محاولات فاشلة، لن تثمر عن أي شيء سوى زيادة ترابط ووحدة المصريين، كما أنها لن تنجح أيضا في تشويه صورة مصر أمام العالم.
على أعمدة «الرامسيوم».. «الهلال يعانق الصليب» في المعبد الجنائزي بالأقصر
على أعمدة «الرامسيوم».. «الهلال يعانق الصليب» في المعبد الجنائزي بالأقصر

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات