رئيس التحرير
عصام كامل

خلافات حول مقترح إجراء انتخابات مبكرة للهيئة العليا لـ«الوفد»..«أبو شقة»: الغالبية تطالب بذلك..«الفولي»:لا داعي لتقديم الموعد..«الطويل»:اللائحة تؤكد إجراءها في

 المستشار بهاء أبو
المستشار بهاء أبو شقة

اقترح المستشار بهاء أبو شقة، رئيس حزب الوفد؛ تقديم موعد انتخابات الهيئة العليا للحزب التي من المفترض إجراؤها منتصف العام المقبل وهو الموعد الأساسي لها وفقا للائحة الحزب الداخلية كل 4 سنوات مثل انتخابات رئاسة الحزب.


«أبو شقة»: الوفد حزب مؤسسي لا يأخذ بالقرارات الفردية
وقال المستشار بهاء أبو شقة، إن الغالبية داخل الهيئة العليا للحزب تطالب بإجراء انتخابات مبكرة، وهذا طرح من المقرر مناقشته خلال الاجتماع المقبل، لافتا إلى أن الوفد هو حزب مؤسسي لا يوجد فيه أي قرار فردي أو شخصي، وبالتالي ما ينتهى إليه الاجتماع سيتم الأخذ به في هذا الشأن.

وأشار «أبو شقة» إلى أن انتخابات الهيئة العليا كانت من المفترض أن تجري في 2019، مضيفًا: «ولكن نظرا لارتباط الوفد بالاحتفالية المئوية بمناسبة مرور 100 عام على تأسيسه، بالإضافة إلى احتمالية إجراء الانتخابات المحلية في 2019، هو أمر يحتم علينا الاستعداد له مبكرا لذا كان من الأولى أن تفكر الهيئة العليا للوفد في هذا الأمر».

فيما قال اللواء أحمد الفولي، عضو الهيئة العليا بحزب الوفد، إنه لا يفضل تقديم موعد انتخابات الهيئة العليا للحزب، لافتا إلى أن هذا الأمر لن يفيد بشيء، بل إن موعدها في 2019 هو الأفضل، مشيرا إلى أن الحزب انتهى من انتخابات رئاسته منذ عدة أشهر ويحتاج لبعض الوقت.

من جانبه؛ قال المستشار مصطفى الطويل، الرئيس الشرفى لحزب الوفد، إن من الأفضل إجراء انتخابات الهيئة العليا للحزب في موعدها، لافتا إلى أن من المقرر الاستماع إلى وجهة نظر المستشار بهاء أبو شقة رئيس الحزب، حول مقترح التعجيل بها، وتقديم موعدها، لكن في النهاية من الأفضل إجرائها في موعدها المحدد.

الطويل: اللائحة تؤكد إجراء انتخابات الهيئة العليا في موعدها
وأضاف «الطويل»: «ربما لدى رئيس الحزب وجهة نظر أخرى، لكن اللائحة تؤكد إجراءها في الموعد المحدد لها، وأيضا انتخابات رئاسة الحزب»، محددًا حالات التعديل في الأوقات المهمة التي تستدعي ذلك.

الدكتور عبد السند يمامة، عضو الهيئة العليا للحزب، قال إنه وفقا للائحة الحزب الداخلية يجوز تقديم موعد انتخابات الهيئة العليا أو تأجيلها، بشرط موافقة أغلبية أعضاء الهيئة، مشيرا إلى أن هذا الأمر لا يخالف اللائحة الداخلية للحزب، وأن المستشار بهاء أبو شقة هو صاحب المقترح، ولديه وجهة نظر صحيحة.
الجريدة الرسمية