X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الإثنين 23 سبتمبر 2019 م
داعية سلفي: قطر تعاني عُقدة نفسية عميقة تجاه مصر "غرفة الشركات" تجتمع بأعضائها لشرح كيفية التعامل مع بوابة العمرة الاستماع لأقوال والدة طفلة خطفها عاطل وحاول الاعتداء عليها جنسيا بإمبابة المكاتب الفنية بـ"النيابة الإدارية" تفحص قضايا "الحفظ الإداري" البورصة المصرية.. شركة أودن للاستثمارات المالية تتصدر الأسهم الهابطة رئيس مجلس الدولة يشيد بتميز مدرسة الإسكندرية في العطاء القضائي "Game of Thrones" يحصد جائزة أفضل مسلسل درامي بحفل الإيمي "Fleabag" يفوز بجائزة أفضل مسلسل كوميدي بحفل الإيمي برلماني يطالب أولياء الأمور بالاطلاع على ترخيص المدارس الخاصة قبل التقديم فيها بيلي بورتر يفوز بجائزة أفضل ممثل بمسلسل درامي في حفل الايمي اليوم.. منطقة القاهرة تقيم قرعة مهرجان البراعم مواليد 2006 حفل توزيع جوائز هيكل للصحافة العربية في نسختها الثالثة بدار الأوبرا بيتر دينكليدج يفوز بجائزة أفضل ممثل مساعد بمسلسل درامي في حفل الإيمي "Last Week Tonight with John Oliver" يفوز بجائزة أفضل برنامج حواري بحفل الإيمي جوليا جارنر تحصد جائزة أفضل ممثلة مساعدة بمسلسل درامي في حفل الإيمي النيابة تستمع لأقوال أهل طفل عثر على جثته بنيل العياط مواقيت الصلاة 2019| تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الإثنين مسلسل "Chernobyl" يفوز بجائزة أفضل مسلسل محدود في حفل الإيمي الشرقية للدخان تعقد جمعيتها العمومية.. 30 سبتمبر



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

«الجنايات» تسدل الستار على محاكمة محمد بديع و800 متهم في «أحداث عنف العدوة».. المؤبد لمرشد الإخوان و87 آخرين.. الإعدام لـ4 غيابيا وبراءة 463.. المحكمة: الإخوان جماعة إرهابية وصفيا وعمليا

الأحد 23/سبتمبر/2018 - 06:01 م
محاكمة محمد بديع محاكمة محمد بديع رمضان أحمد
 
عقب مرور 3 سنوات وعلى مدار 35 جلسة، أسدلت محكمة جنايات المنيا المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة الستار على محاكمة مرشد جماعة الإخوان الإرهابية و800 متهم آخرين في القضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث عنف العدوة".

وجاءت الأحكام كالتالي اعتبار الحكم القائم تجاه أربعة متهمين غيابيا ما زال قائما والحكم بإعدامهم، ومعاقبة محمد بديع و87 آخرين بالسجن المؤبد، والمشدد ١٥ عاما لـ٨٢ وبراءة ٤٦٣ آخرين ومعاقبة ١٧ متهما بالمشدد ١٠ سنوات و٢٤ متهما بالسجن المشدد ٣ سنوات والحكم لمدة سنتين لـ٢٢ متهما وعدم اختصاص نظر الدعوى لـ٤ آخرين كونهم حدثًا وقت وقوع الأحداث حيث كان عمرهم ١٥ عاما؛ وانعدام المسئولية تجاه متهم لعجزه العقلي وانقضاء الدعوى لـ٦ آخرين لوفاتهم وعاقبت ٤٩ متهما بالمشدد ٧ سنوات، وألغت حكم متهم بإحالة أوراقه إلى المفتي واستبدلته بالمؤبد.

صدر القرار برئاسة المستشار سليمان عطا الشاهد وعضوية المستشارين أحمد حسن غلاب ومحمد ضياء عبد الظاهر، وبحضور وكيل النائب العام أحمد مصطفى وبسكرتارية محسن فكري وماجد منير.

وقالت المحكمة بعد الحكم على المتهمين في القضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث عنف العدوة" في المنيا، إنها ستودع حيثيات حكمها في ميعادها القانوني.

وردت المحكمة على ما أثاره دفاع المتهمين أثناء المرافعة ومنها أنها رفضت ما أثاره الدفاع أن جماعة الإخوان حاصلة على ترخيص وتعمل بشكل رسمي من وزارة التضامن، وقالت إن المشرع أطلق وصف التنظيم الإرهابي على أي جمعية تخالف أحكام القانون وتناهض النظام وتسعى لقلب نظام الحكم بقوة السلاح حتى لو حصلت على ترخيص وفقا لنص المادتين 86 و86 مكرر من قانون العقوبات، مؤكدا أن الإخوان جماعة إرهابية في وصفها وعملها.

وأكدت المحكمة أن جماعة الإخوان خاضعة لنص التجريم، وبالنسبة لبطلان التحريات، لصدور القرار 245 لسنة 2011 بإلغاء أمن الدولة وإنشاء الأمن الوطني، أكدت المحكمة أن العبرة ليس بالقرار بل مرده إلى قانون الإجراءات الجنائية.

وعن شيوع الاتهام، ردت المحكمة أن المادة 3 من القانون رقم 10 لسنة 2014، نسبت أن جميع الأشخاص وقت ارتكاب الواقعة كانوا متجمهرين ويتحملون مسئولية ارتكاب الجرائم بمجرد التجمهر، وبالتالي صار الدفع غير قائم وتضامن بالمسئولية الجنائية، وبالنسبة للدفع بعدم جواز الطعن على الحكم الصادر بالبراءة، فإن المحكمة ترفضه.

وكانت النيابة في فبراير 2014 أحالت المتهمين الـ806 منهم 453 محبوسين احتياطيا و353 هاربا إلى المحاكمة.

كشفت تحقيقات النيابة أن المتهمين قاموا في 14 أغسطس 2013 بالاشتراك وآخرين مجهولين في تجمهر مؤلف من أكثر من 5 أشخاص من شأنه أن يجعل السلم العام في خطر، وكان الغرض منه ارتكاب جرائم الاعتداء على الأشخاص والممتلكات العامة والخاصة والتأثير على رجال السلطة العامة ومنعهم من أداء أعمالهم بالقوة والعنف حال حمل بعضهم بأسلحة نارية وأدوات مما تستخدم في الاعتداء على الأشخاص، ووقعت تلك الجريمة تنفيذا للغرض المقصود منه التجمهر مع علم المشاركين فيه بارتكابها.

ووجهت النيابة إلى المتهمين اتهامات استعراض القوة والتلويح بالعنف واستخدموها ضد المجني عليهم الواردة أسماؤهم بالتحقيقات وكان ذلك بقصد ترويعهم وإلحاق الأذى المادي والمعنوي بهم وفرض السطوة عليهم، أن تجمع المتهمون وآخرون مجهولون من أعضاء جماعة الإخوان والموالين لهم في مسيرات متوجهين إلى ديوان مركز شرطة العدوة محال أعمالهم، بعضهم حاملًا أسلحة نارية وأسلحة بيضاء، والبعض الآخر حاملًا أدوات معدة للاعتداء على الأشخاص، وما إن تمكنوا من المجني عليهم حتى باغتوهم بالاعتداء بتلك الأسلحة والأدوات مما ترتب عليه تعريض حياة المجني عليهم وآخرين وسلامتهم وأموالهم للخطر وتكدير الأمن والسكينة العامة، كما اقترنت هذه الجرائم بجناية قتل عمد وذلك أنهم في ذات الزمان والمكان قتلوا وآخرون مجهولون المجني عليه رقيب الشرطة ممدوح محمد قطب عمدًا مع سبق الإصرار والترصد وبيتوا النية وعقدوا العزم على قتل من يتصادف وجوده بمحيط مركز شرطة العدوة، وهو مكان وجود المجني عليه، وما إن ظفروا به حتى أطلق المتهم رقم 99 مبروك سعد مبروك محمود صوبه عيارًا ناريًا قاصدًا إزهاق روحه".

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات