رئيس التحرير
عصام كامل

"اليوناميد" تدين حادث اغتيال قيادات السلام بدارفور

علي عثمان محمد طه
علي عثمان محمد طه النائب الأول للرئيس السوداني

بحث علي عثمان محمد طه النائب الأول للرئيس السوداني اليوم الثلاثاء مع الممثل الخاص للبعثة الأممية الأفريقية بدارفور "يوناميد" محمد بن شمباس ، مستقبل السلام في دارفور والتعاون بين الحكومة السودانية واليوناميد في هذا الشأن .


وأدان بن شمباس في تصريحات بعد اللقاء حادث اغتيال محمد بشر رئيس حركة العدل والمساواة السودانية التي وقعت على اتفاق السلام بالدوحة مع حكومة الخرطوم في أبريل الماضي ، ونائبه وعدد من قيادات الحركة على الحدود السودانية التشادية ، معتبرا أن أسلوب الاغتيالات عمل غير مقبول هدفه إخراج عملية السلام عن مسارها .

ونوه إلى تعاون الحكومة السودانية مع قوات اليوناميد لإحلال السلام في دارفور وتمكينها من انجاز مهامها ، وأكد حرص بعثته على إحلال السلام في دارفور والعمل على حماية المدنيين وإيصال المؤن الانسانية للنازحين ، وفال إن اليوناميد ستضع يدها مع كل من يرغب في السلام والاستقرار في الإقليم .

وعن الدور الذي يمكن أن تلعبه اليوناميد لحماية المدنيين الذين يرغبون في الانضمام لركب السلام ، قال بن شمباس "إن تفويض اليوناميد واضح بمنح الحماية للسكان المدنيين ولن تبعدنا محاولات تقويض هذا التفويض في حث كافة الأطراف على الحوار الذي أصبح ضرورة ملحة" .

وقال إنه قد حان الوقت لإحلال السلام بدارفور ، مشيرا إلى أنه وبعد مرور 10 سنوات على الصراع في دارفور اتضح جليا أن الحل العسكري قد فشل .
الجريدة الرسمية