X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الجمعة 24 مايو 2019 م
جورج وسوف يغازل مذيعة "عايشة شو": انتي عيون القلب يا طيبة (فيديو) مسلسل "سوبر ميرو" الحلقة 18.. قصة محمد ثروت مع الشعر والحب (فيديو) مسلسل "لمس أكتاف" الحلقة 18.. إيمان العاصي تقع في حب ياسر جلال السيرة الذاتية للدكتور عبد العزيز طنطاوى رئيس جامعة الوادي الجديد خبير اقتصادي: المشروعات التنموية تجذب الاستثمارات وتخلق فرص عمل محمد أنور: "طلقة حظ" نقلة نوعية في مشواري الفني الدكتور علي جمعة يخطب الجمعة من مسجد السيدة نفيسة سقوط مسجل خطر بحوزته حشيش ونصف مليون جنيه وسلاح ناري بالغربية فيلم «Aladdin» يحصل على تقييم 60% من النقاد "حصلت على مبلغ كبير".. السبكي يتعاقد مع مونيكا بلوتشي على بطولة فيلم جديد معلومات مسبقة.. دول تطلب بطاقة تعريفية للراكب قبل السفر إليها حلا شيحة تنشر صورة لها مع نور الشريف من «الرجل الآخر»: وحشتني خبير: أسبوع إيجابي بالبورصة على مستوى أسعار الأسهم مع تراجع السيولة ضبط 1254 مخالفة ظواهر سلبية بوسائل النقل و11 قضية مصنفات نانسي عجرم تكشف قائمة مطربي الخليج المفضلين لديها (فيديو) "قمر هادي" الحلقة 18.. حبس رشدي الشامي 4 أيام بتهمة قتل أحمد ثابت بعد حصوله على أحسن لاعب.. الشارقة الإماراتي يطلب ضم ناشئ الزمالك بالأرقام.. عوائد أذون الخزانة تسجل استقرارا في عطاء أمس أيمن مشالي يعدد مزايا مشاركة "الزمالك 2004" في دورة الشارقة بالإمارات



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الثقافة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

الإذاعية نادية صالح: أنا ابنة الست أمينة

الخميس 22/مارس/2018 - 07:35 ص
الإذاعية نادية صالح: ثناء الكراس
 
تحت عنوان "زيارة لصاحبة لمكتبة فلان" أجرت مجلة نصف الدنيا عام 2002 حوارًا مع أم الإذاعيين نادية صالح التي حاورت معظم إعلام وكتاب ومثقفي مصر والوطن العربي من خلال برنامج "زيارة إلى مكتبة فلان.

وقالت: "نشأت في بيت كثير الأبناء، وكانت العلاقة بين أمي وأبي مشابهة تماما للعلاقة بين سي السيد وزوجته الست أمينة في ثلاثية نجيب محفوظ.. كان أبى عصبي المزاج ذا شخصية قوية، فظل يعمل دائمًا على ضبط أمور المنزل، لكنه كان عطوفًا وكانت أمى هادئة طيبة مطيعة له جدا حتى أنه كان الوحيد الذي يرفع صوته عليها، لكنه في نفس الوقت كان يحبها حبا شديدا حتى آخر لحظة في حياته".

وتابعت: "كان يتحول إلى سى السيد في أمور كثيرة ولم تكن هي تقابل ذلك إلا بالصمت، وكنت أنا مفتونة بأبى، وكانت هناك صداقة قوية بينى وبينه، وكانت أمى في غيابه تهددنا به إذا أخطأنا.. كانت مسالمة إلى أبعد حد مما جعلنى أصبحت حريصة أن اكون شخصية قوية، لكن بعد وفاتها عرفت أنها امرأة عرفت كيف تعيش صح.. في مسالمتها كانت ضعفًا فقد استطاعت الحفاظ على الأسرة بصبرها على أمور كثيرة.. عاشت وماتت راضية عنى والحمد لله.. وأستطيع أن أقول أنا ابنة الست أمينة وسى السيد".

وأضافت الإذاعية الكبيرة وهى تغالب دموعها: "تعلمت من أمى تقدير الزوج واحترامه، لقد أحببت أبى وأعجبت به كثيرا لأن أمى جعلته بتقديرها واحترامها له يبدو في نظرى عظيمًا وجليلا.. عندما عملت في الإذاعة كانت أمى سعيدة جدًا بى لأنى حققت رغبتي في العمل مذيعة تلك المهنة التي تركت بسببها كلية الطب وأقول لها اليوم في عيد الأم.. وحشتينى يا أمى".

وحول رأيها في الأمومة بصفة عامة قال نادية صالح: "الامومة ليست بالضرورة أمومة دم ونسب بل هي أمومة العطاء والتضحية، وقد أعجبتنى كلمة قالها يحيى الفخرانى عن المرأة التي تنال إعجابه فقال (هي المرأة الأم فالأم الحقيقية هي التي تشعر بالأمومة تجاه زوجها وأخوها وأختها وابنها أو ابنتها".

نادية صالح من مواليد عام 1940، درست في كلية التجارة بعد أن تركت كلية الطب، وعملت مذيعة بالإذاعة عام 1965، قدمت العديد من البرامج منها يوميات امرأة عصرية، ألف مثل ومثل، بعيدا عن السياسة، أسماء وشخصيات، وطنى حبيبى، صباح الخير.. إلا أنه يظل برنامجها زيارة لمكتبة فلان هو الأشهر حيث استضافت فيه محمد عبد الوهاب وعبد الحليم حافظ ويوسف إدريس وطه حسين ونجيب محفوظ وخليل فاضل وغيرهم من المشاهير، وتدرجت في المناصب في الإذاعة حتى أصبحت رئيس شبكة الشرق الأوسط.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات