رئيس التحرير
عصام كامل

"إيكواس" تطالب بمعاقبة المسئولين عن أعمال العنف فى "نيجيريا ومالى"

جانب من العنف فى
جانب من العنف فى نيجيريا _صورة ارشفية

طالبت المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا (إيكواس) بمعاقبة المسئولين عن أعمال العنف في دول المجموعة، وخاصة نيجيريا ومالي، في إشارة إلى المذبحة التي ارتكبت منذ أيام في قرية (باجا) النائية شمال شرق نيجيريا أثناء مطاردة الجنود لمسلحين يعتقد أنهم أعضاء في جماعة "بوكو حرام" المتشددة، إضافة إلى المذابح التي ارتكبت في مالي مؤخرا.

وأكد بيان أصدرته المجموعة التي تتخذ من العاصمة النيجيرية أبوجا مقرا لها اليوم "الأحد" أهمية سرعة الإنتقال السلمي للسلطة في غينيا بيساو التي شهدت انقلابا عسكريا العام الماضي أدى إلى تدهور الأوضاع الأمنية والسياسية فيها.
 
وحث البيان الدول الأعضاء على سرعة تنفيذ الأحكام التي تصدرها محكمة الإيكواس وعقد مؤتمر اقليمي بالتعاون مع هيئات الأمم المتحدة لبحث المسائل المتعلقة بحقوق الإنسان ومنع الإرهاب. 

يذكر أن مجموعة الإيكواس تتكون من 15 دولة وتأسست عام 1975 في مدينة لاجوس العاصمة القديمة لنيجريا، ومهمتها الأساسية دعم التعاون الاقتصادي بين دول غرب أفريقيا وتضم المجموعة (نيجيريا ، وبينين ، وبوركينا فاسو ، والرأس الأخضر ، وكوت ديفوار ، وجامبيا، وغانا ، وغينيا ، وغينيا بيساو ، وليبيريا ، ومالي ، والنيجر ، والسنغال ، وسيراليون ، وتوجو) ، وكانت موريتانيا أحد أعضاء المنظمة ولكنها انسحبت عام 2000 ، وتم اختيار مصر عضوا مراقبا بها.
الجريدة الرسمية