رئيس التحرير
عصام كامل

السعودية تشارك فى اجتماعات صندوق النقد فى واشنطن

وزير المالية الدكتور
وزير المالية الدكتور إبراهيم عبد العزيز العساف

تشارك المملكة العربية السعودية فى اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين ووزراء مالية مجموعة العشرين التى تعقد في العاصمة الأمريكية واشنطن وتستمر لمدة ثلاثة أيام.


ويرأس وفد المملكة لهذه الاجتماعات وزير المالية الدكتور إبراهيم عبدالعزيز العساف.

ويبحث وزراء المالية في دول مجموعة العشرين في واشنطن، تطورات الاقتصاد العالمي وسبل دعم النمو الاقتصادي في دول المجموعة، وذلك بمشاركة محافظي البنوك المركزية.

كما يتضمن جدول أعمال الاجتماع مناقشة آفاق الاقتصاد العالمي في ضوء المخاطر السلبية القائمة ونقاط الضعف في القطاع المالي والالتزامات في مجال الإصلاحات الهيكلية وإطار النمو المتوازن والمستدام، وتقييم عملية التوصل إلى اتفاق نهائي على صيغة جديدة لحصص صندوق النقد الدولي.

كما ستعقد يومي الجمعة والسبت القادمين في واشنطن اجتماعات اللجنة النقدية والمالية الدولية التابعة لصندوق النقد الدولي ولجنة التنمية التابعة للبنك الدولي للإنشاء والتعمير، وذلك على مستوى وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية في الدول الأعضاء بالصندوق والبنك الدوليين.

ويتضمن جدول أعمال اللجنة مناقشة آفاق السياسات الاقتصادية والمالية العالمية والعمل على تنشيط الانتعاش الاقتصادي والسياسات الرامية لترسيخ الاستقرار وإرساء الأسس لنمو قوي واستكمال إصلاحات القطاع المالي وتحقيق الاستدامة المالية وتعزيز إيجاد فرص العمل والنمو الشامل والاستمرار في معالجة الاختلالات العالمية وإصلاحات الحصص والحوكمة في الصندوق والاستمرار في تعزيز التنوع في ثقافة الصندوق التعليمية والتكيف مع الوضع العالمي المتغير.

أما جدول أعمال لجنة التنمية فيتضمن مناقشة آخر المواضيع المتعلقة بالتنمية العالمية.

وتُعقد اللجنتان اجتماعات منتظمة نصف سنوية لمتابعة اتجاهات السياسات الاقتصادية العالمية والتطورات في الاقتصاد العالمي ووضع التوجهات للصندوق والبنك الدوليين.

ويضم وفد السعودية لهذه الاجتماعات - إلى جانب وزير المالية الدكتور إبراهيم عبدالعزيز العساف - محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور فهد عبدالله المبارك، ونائب الرئيس والعضو المنتدب للصندوق السعودي للتنمية المهندس يوسف البسام، وعدد من المسئولين في الوزارة والمؤسسة والصندوق.
الجريدة الرسمية