رئيس التحرير
عصام كامل

أبرز أماكن الجذب السياحي في سيوة «تقرير»

فيتو

"في كل مكان في بلادي كنز مدفون بين الأحجار".. بهذه الكلمات تشتهر واحة سيوة، احدي الكنوز المصرية الكائنة في أقصى الحدود الغربية المصرية، فهي أرض العيون وواحة الغروب، وهي أرض الشروق والغروب والسفاري والمغامرات.


سيوة تقع على بعد 306 كيلو مترات من مدينة مرسى مطروح، أطلق عليها عددًا من الأسماء من بينهم "بنتا"، و"واحة آمون" و"سانتاريه"، تعتبر من أقدم الواحات المصرية، وتقع تحت سطح البحر بقرابة 17 مترا، كما تمتاز بجوها المعتدل وتنوع السياحة بها، بين الأثرية والعلاجية والسفاري، ما جعلها محط أنظار العديد من السائحين من مختلف دول العالم.

وتبرز "فيتو" خلال السطور التالية، عددًا من الأماكن السياحية الجذابة التي تمتلكها كنز الصحراء الغربية "سيوة"، التي من بينها يعلمها العديد وأخرى لا يعلمها عنها البعض.


معبد الوحي «التنبؤات»


أحد المعابد الموجودة في واحة سيوة، يرجع للأسرة السادسة والعشرين وترجع أهميته إلى أن الإسكندر الأكبر تلقى نبوءة الإله آمون عند زيارته له. 


جبل الموتى

أحد أكثر الأماكن الذي يتوافد عليها السياح في سيوة، حيث يضم عددًا من مقابر منحوتة في الصخر ذات مناظر ملونة وتعد أهمها مقبرة سي آمون. 


تبغبغ

إحدى المناطق السياحية الكائنة شرق واحة سيوة، وتضمن المنطقة مقابر فرعونية وآثار حياة برية، وتعد واعرة الوصول إليها بسبب أن الطريق المؤدي لها صخري ترابي. 


شياطة

إحدى المناطق الكائنة شمال غرب واحة سيوة على بعد 35 كيلو مترا، وتعد بحيرة جميلة محاطة بالرمال والأشجار البرية، كما يعد الطريق المؤدي إليها حجري في معظمه. 


بئر واحد

يقع على بعد 15 كيلو مترا جنوب واحة سيوة، في بحر الرمال الأعظم، ويعتبر ضمن المناطق الشهيرة في سياحة السفاري، بجانب منطقتي تبغبغ والعرج. 


البيت السيوي

ففي تلك المكان يوجد التراث السيوي بأجمعه، فتم بناؤه على الطراز السيوي القديم، بالتعاون مع الحكومة الكندية ويقع على 3 أفدنة ويحتوي على المشغولات اليدوية السيوية ذات الأشكال الجميلة. 


جزيرة فطناس وجبل الدكرور

تقع جزيرة فطناس على بعد 4 كيلو مترات غرب سيوة، وتعتبر إحدى عجائب الله حيث نمت مجموعة من الحدائق وتفجرت عين مياه في وسط البحيرة المالحة، فتعد إحدى أهم مناطق الجذب السياحي بسيوة، فيما يقع جبل الدكرور على بعد 3 كيلو مترات جنوب شرق الواحة، وللمنطقة شهرة علاجية وخاصة في علاج الأمراض الروماتيزمية وتقام عنده مراسم الأعياد السياحية في كل عام.


الغابات المتحجرة

أحد الأماكن التي تميز واحة سيوة، حيث تقع جنوب شرق الواحة، وهي منطقة أشجار متحجرة من العصور القديمة، وتعد صعبة الوصول إليها نتيجة وعورة طريقها، حيث الطريق المؤدي إليها عبارة عن كثبان رملية.
الجريدة الرسمية