رئيس التحرير
عصام كامل

"فاو" تدعو لإجراءات حازمة فى مواجهة فيروس الإنفلونزا الجديد

منظمة الأمم المتحدة
منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة

ذكرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "فاو" اليوم، الثلاثاء، أن التصدى لفيروس أنفلونزا الطيور الجديد إيه "إتش 7 إن 8" فى الصين يتطلب إجراءات حازمة للأمن الحيوى لاختلافه عن سلالة "إتش 5 إن 1" ، لافتة إلى أن هذه السلالة المستجدة يصعب اكتشافها فى الدواجن نظرا لأن أعراضه لا تكاد تظهر فى الحيوانات المصابة.


وقال كبير أخصائى الصحة الحيوانية لدى المنظمة الخبير جوان لوبروث - فى بيان له اليوم - إنه خلافا لفيروس "إتش 5 إن 1"المسئول عن نفوق الدواجن على نطاق واسع، فلا توجد لدينا راية حمراء تشير فورا إلى حدوث العدوى بسبب الفيروس الجديد ، وهو ما يعنى أن المزارعين قد لا يكونوا مدركين أن ثمة فيروسات تسرى فى قطعانهم.

وأشادت المنظمة بالسرعة التى أبلغت بها الصين عن حالات الإصابة البشرية والإجراءات اللاحقة التى تتخذها لنشر معلومات مفصلة فى صفوف الجماهير عن طبيعة الفيروس والتدابير الاحتياطية الأخرى المتخذة.

وبينما يجرى تقييم هذه السلالة الفيروسية الجديدة..تواصل الفاو إصدار التوصيات الوقائية القياسية منها فصل جميع الطيور والماشية الحية عن مناطق تواجد البشر، والامتناع عن التماس المباشر بالحيوانات نظرا لإمكانية التعرض للخطر ، وضرورة فصل الحيوانات البرية عن الدواجن والحيوانات الأخرى الداجنة والإبلاغ عن الحيوانات المريضة أو النافقة على الفور إلى البيطرى المحلى أو سلطات الصحة العامة.
الجريدة الرسمية