رئيس التحرير
عصام كامل

اتفاقية لرعاية معامل التأثير بالمجلات للنشر العلمي بالعربية


وقع الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، اتفاقية تعاون مع الدكتور محمود عبدالعاطي مدير مشروع معامل التأثير العربي ورئيس مؤسسة العلوم الطبيعية للنشر الدولي بالولايات المتحدة الأمريكية لتعزيز النشر العلمي العربي والتصنيف للمجلات التي تصدر باللغة العربية.


ومن خلال الاتفاقية تم إطلاق منصة عربية لخدمة الباحثين والدارسين العرب ومساعدتهم على معرفة أثر المجلات التي تصدر باللغة العربية، وتكون مرجعا لجميع الباحثين على غرار نظيرتها الأجنبية.

اتفق الجانبان على تطوير تلك المنصة الدولية كون أن المجلات العلمية الأجنبية تهتم فقط بنشر الأبحاث باللغة الإنجليزية، فمعامل التأثير العربى يوفر تقييما كميا ونوعيا لترتيب وتقييم وتصنيف المجلات التي تصدر باللغة العربية وذلك للتقييم الأكاديمي والتميز.

ويستخدم هذا المعامل لتقييم جودة صدور هذه المجلات. فيتم إجراء التقييم من خلال النظر في عوامل مثل استعراض عدد الاستشهادات بالبحوث المنشورة في هذه المجلات من قبل المجلات الأخرى، والأصالة والجودة العلمية، والجودة التقنية لهيئة التحرير، ونوعية التحرير وانتظام صدور المجلات – نظام تحكيم البحوث – الالتزام بأخلاقيات النشر العلمى.

والجدير بالذكر أن تدشين معامل التأثير العربي يأتي وفق توجيهات الرئيس الفخري للمؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، والذي أطلق العام الماضي مدينة الشارقة للنشر كأول منطقة حرة من نوعها للنشر في العالم.

كما اتفقَ الجانبان أيضًا على تنظيم المؤتمر الدولي الثالث في العلوم البحتية والتطبيقية (ICPAS 3) الذي سيقام بمدينة دبي خلال الفترة من 2 إلى 6 فبراير 2017، وتنظم المؤسسة خلاله ورشة عمل (تسويق البحث والتطوير والابتكار) لتناول طريقة التوظيف الإستراتيجي لإنتاج البحث العلمي لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول العربية.

وأوضح الدكتور محمود عبد العاطي أن الاتفاقية تمثل دعما كبيرا جدًا لمشروع معامل التأثير العربى. وصدر التقرير الأول والذي يحتوي على 31 مجلة علمية عربية في 15 أكتوبر 2015 والتقرير الثاني الذي يضم 53 مجلة عربية في 15 أكتوبر 2016

والأن يوجد أكثر من 670 مجلة تحت التقيم والمتابعة لكى تصل إلى المستوى المطلوب لإدراجهم في المشروع وحصولهم على معامل التأثير العربى – والهدف البعيد أن نستطيع مساعدة عدد 1250 مجلة عربية لتصل إلى المستويات العالمية.
Advertisements
الجريدة الرسمية