رئيس التحرير
عصام كامل

وزير داخلية لبنان: عدد النازحين السوريين إلى لبنان يتجاوز المليون

بعض النازحين السوريين
بعض النازحين السوريين إلى لبنان

أعلن وزير الداخلية والبلديات فى حكومة تصريف الأعمال فى لبنان مروان شربل أن عدد السوريين فى لبنان تخطى المليون، وأنه لم يعد هناك فى لبنان أماكن لاستيعابهم، كون عددهم بات يعادل ربع سكان لبنان .. كاشفًا عن خطة أمنية تم وضعها فى وزارة الداخلية لمواجهة التحديات الأمنية الناتجة عن زيادة عدد النازحين والعمال السوريين.


وقال الوزير - فى تصريح له اليوم الخميس - "إنه تم تعيين هيئة إنقاذية لإحصائهم، وباتت هناك لجنة متخصصة لإجراء المسوح الشاملة وحققت اللجنة تقدما على هذا الصعيد"، لافتا إلى أنه يتم حاليا استكمال الإجراءات، ومانزال فى طور ضبط الأمور بشكل أفضل.

وحذر من أن لبنان سيكون بمواجهة إشكالية أمنية إذا تطورت الأوضاع فى سوريا عن هذا الحد وأدت إلى نزوح إضافى .. مشيرا إلى مخاوف لبنانية ناتجة عن دخول السوريين سوق العمل بقوة نظراً للأسعار المنخفضة التى يعملون بها، مما أثر على اليد العاملة اللبنانية، قائلاً هذه القضية أيضا تؤثر على الوضع الأمنى مع ارتفاع عدد اللبنانيين العاطلين عن العمل.

وعن حوادث الخطف والإشكالات الفردية، أشار إلى أن مارقين يستغلون الظرف الموجود للخطف مقابل فدية بحق اللبنانيين والسوريين، مشدداً على أن القوى الأمنية تتابع الموضوع، ولا تتساهل مع المارقين.

الجريدة الرسمية