رئيس التحرير
عصام كامل

128 عاما ذكرى ميلاد الزيات.. صاحب الرسالة

احمد حسن الزيات
احمد حسن الزيات

أديب من رجال النهضة الثقافية فى مصر والعالم العربى، ولد فى 2 أبريل 1885 بالدقهلية، التحق بالأزهر فى الثالثة عشرة من عمره لتلقى علوم الدين واللغة، كان شغوفا بدراسة الأدب فتتلمذ على يد الشيخ المرصفى وطه حسين، عكف على القراءة فى دار الكتب وهو صغير لمطالعة الأدب العربى.

ترك الأديب أحمد حسن الزيات الأزهر، والتحق بالجامعة المصرية وحصل على ليسانس الآداب، والتقى برجال الفكر والأدب منهم العقاد والمازنى وأحمد زكى ومحمد فريد أبو حديد، عمل رئيسا للقسم العربى بالجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1922.
سافر إلى فرنسا، ودرس الحقوق بجامعة باريس، وبعد تخرجه سافر للعمل فى بغداد بالعراق.
انتقل عام 1933 للعمل فى مصر، فأصدر مجلة "الرسالة" التى أثرت على الحركة الثقافية والأدبية فى مصر لاستمرار صدورها عشرين عاما، ثم أصدر مجلة "الرواية" التى كانت مدرسة أدبية لشعراء تلك الحقبة، فقدمت الكثير من الشعراء والأدباء مثل نجيب محفوظ الذى نشر أول قصة له "ثمن الزوجة".
تولى رئاسة تحرير مجلة الأزهر، وعندما صدرت قرارات التأميم أعادت حكومة الثورة إصدار "الرسالة"، وعينت الزيات رئيسا لتحريرها، لكنها لم تستطع استعادة مكانتها السابقة فتوقفت للمرة الثانية.
قدم أحمد حسن الزيات العديد من المؤلفات منها مجموعة قصصية بعنوان "من الأدب الفرنسى"، و"فى أصول الأدب" و"دفاع عن البلاغة"، و"وحى الرسالة" إلى جانب مجموعة من التراجم الأدبية، حصل على جائزة الدولة التقديرية فى الآداب عام 1962، ووسام الاستحقاق من الدرجة الأولى، وتوفى 1968.
الجريدة الرسمية