رئيس التحرير
عصام كامل

كيف تتعاملين مع طفلك الشقى؟

طفل شقى
طفل شقى

الشقاوة، والسلوك الفوضوى، والشجار بين الأطفال، كلها صفات تتجمع فى طفلك الشقى حيث أصبح هذا السلوك صداعا فى رأس الآباء، وتعجز كثير من الأمهات عن كيفية التعامل مع طفلها، الذى يسبب لها العديد من المشكلات.


تقول الخبيرة التربوية فوزية السيد: الشقاوة مرحلة من مراحل التطور السلوكى الطبيعى عند الأطفال لكنها تختلف من طفل لآخر، كذلك البنت أو الولد ولكن يجب على الأم الذكية أن تكتشف الأسباب التى تدفع الطفل للاستمرار فى شقاوته وأن تقوم بترشيد هذا السلوك للاستفادة منه.

وتضيف: الشقاوة عند الأطفال قد تكون نتيجة لطاقة زائدة عند الطفل، وإهمال الأبوين ترشيد واستغلال تلك الطاقة بدفعه للمشاركة فى الأنشطة والهوايات، وقد تكون نتيجة للتدليل الزائد للطفل والتساهل الشديد الذى يجعل الطفل كأنه يعيش فى عالم بلا ضوابط.

وتنصح الخبيرة التربوية بضرورة أن يتفق الأبوين على أسس التعامل مع الطفل حتى لا يعاقب الأب وتدلل الأم، كذلك المساواة فى طريقة التعامل بين الطفل الشقى وإخوانه حتى لا يقوم ببعض السلوكيات العدوانية كضرب إخوانه، وقد يصل الأمر إلى ضربه لأصدقائه وجيرانه.

إضافة إلى الابتعاد عن استخدام العنف ضد الطفل الشقى للحد من السلوك حيث يحفز الطفل على التمادى نتيجة لتكون مشاعر الإحباط والتوتر لديه، ويجعله يبحث عن طريقة للتعبير عن تلك المشاعر، مع الحرص على تحفيز الطفل على سماع الكلام بإعطائه المكافآت والهدايا.
الجريدة الرسمية