رئيس التحرير
عصام كامل

خالد مشعل: حماس معنية بأمن مصر القومي

 رئيس المكتب السياسي
رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل

أكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، أن الحركة معنية بمصلحة مصر وأمنها القومي، وشدد على أن الحركة منفتحة على كل الدول العربية.


ونقلت صحيفة "الشرق" القطرية اليوم الخميس، عنه القول الليلة الماضية: "سياستنا الانفتاح على كل الدول العربية والإسلامية وهناك دول بوابتها مفتوحة معنا دائمًا مثل قطر وتركيا، وهناك دول تفتح أحيانًا وتغلق أحيانًا، وهناك بوابات مغلقة".

وأرجع مشعل إخفاق جولات المصالحة بين فتح وحماس التي استضافتها الدوحة إلى الأخطاء من كلا الطرفين، لكنه شدد على أن الجولات ستستمر "لأننا مصرون على أولوية إنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة".

وفي تعليق له على تصريحات القيادي في حماس موسى أبو مرزوق وإشادته بدعم إيران للمقاومة، والتي أثارت استياء البعض، قال مشعل: "هناك معركة نخوضها مع الاحتلال في ظل اختلال موازين القوى، ونحن محتاجون للدعم، وبصرف النظر عن اتفاقنا مع أي طرف سياسيا أو اختلافنا، فإننا نرحب بدعمه ولا نجد غضاضة في ذلك، وقبولنا للدعم منه ليس تأييدًا لمواقفه أو أجنداته".

وأوضح أنه "لا يوجد ما يمنع تلقى دعم من هذا الطرف أو ذاك، لكن مع بقاء ثوابتنا".

وحول علاقة الحركة بالسعودية قال مشعل: "سياستنا هي الانفتاح على كل الدول العربية والإسلامية، البوابة مفتوحة من طرفنا، لكن من الطرف الآخر: هناك دول بوابتها مفتوحة معنا دائما مثل قطر وتركيا، وهناك دول تفتح أحيانا وتغلق أحيانا، وهناك بوابات مغلقة، وسنظل نطرق كل الأبواب من أجل شعبنا الفلسطيني".

وحول علاقة حماس مع مصر، قال مشعل: "مصر أكبر دولة عربية، ولا أحد عاقل على الساحة الفلسطينية يستطيع أن يتجاهل مصر أو أن يستغني عن مصر ودورها".

وأشار إلى أن علاقة الحركة حاليًا محصورة مع المخابرات المصرية، معتبرًا هذه العلاقة أحد أهم أدلة براءة حماس من اتهامها بالتورط في اغتيال النائب العام السابق هشام بركات.

وتابع: "لا يُعقل أن حماس متورطة في دم هشام بركات وهي ترسل الصف الأول من قيادتها لمصر، نحن لا نتدخل في الشأن المصري وحماس معنية بمصلحة مصر وأمنها القومي".
الجريدة الرسمية