X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأربعاء 20 فبراير 2019 م
الأهلي المتصدر في ضيافة الاتحاد بدوري الناشئين بسبب «طبق دش».. سقوط شخص من الدور العاشر بالغربية مصادرة 3.6 طن أسماك وكبدة فاسدة قبل بيعها للمواطنين بالجيزة دوين جونسون وكيفن هارت يستعدان لتصوير الجزء الجديد من فيلم «Jumanji» المصري يفتح المزاد لتلقي عروض شركات الملابس والمستلزمات الرياضية المطار يستقبل 16 مصريا مرحلا من السعودية لمخالفتهم شروط الإقامة كيف يتم تفعيل لجان البرلمان داخل الوزارات القبض على مدير مصنع لحيازته 5.8 طن سلع غذائية فاسدة بالإسكندرية تقرير الحكم الكرواتي يؤكد غياب «جبر» عن بيراميدز مباراة واحدة فالفيردي: برشلونة يحسم التأهل أمام ليون في كامب نو تصدع كوبري «إبشان» بكفر الشيخ يهدد بكارثة.. ورئيس المدينة: مسئولية الري ضبط المتهم بقتل شقيق زوجته بسبب خلافات عائلية في الغربية عمرو أديب يستضيف عزة فهمي في «الحكاية».. الجمعة «مصر للطيران» تقل 14 ألف راكبا على متن 96 رحلة خلال 24 ساعة تفاصيل تقرير النظام الإيكولوجي للبيانات في مصر لدعم التنمية المستدامة خبير: تخفيض سعر الفائدة يؤثر بالسلب على السندات بسبب الأموال الساخنة شباب جمهورية شبين يتأهل لنصف نهائي كأس مصر (صور) باهر المحمدي يغيب عن الإسماعيلي في مواجهة قسنطينة الجزائري سلطات المطار ترحل 24 أفريقيًا حاولوا التسلل بطريقة غير شرعية



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الثقافة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

الطلياني.. «ثورة على الوقاع ونقد السكوت»

الأربعاء 06/مايو/2015 - 07:31 م
محرر فيتو
 
حصدت رواية «الطلياني» للكاتب التونسيّ شكري المبخوت، والصادرة عن دار التنوير – بيروت، الجائزة العالمية للرواية العربية 2015.

وتنهض الرواية على دعامة حكاية حُبّ تجمع بين «عبد الناصر الطلياني» و"زينة"، وهما شابّان جامعيان يختلفان في الفكر والمرجع الاجتماعي، لكنّهما يلتقيان في هدف تثوير الواقع ونقد سكونيته، «الطلياني» هو طالب حقوق من سكّان تونس العاصمة، ذو وسامة إيطالية وسحر فتّاك ترتمي أمامه غادة جاثية على ركبتيْها.

وفي خلال لحظة عنف سلطوي في كلية الآداب بمنوبة يلتقي بـ «زينة» طالبة الفلسفة الآتية من «إحدى القرى البربريّة بالشمال الغربي» والمتمرّدة على أقانيم واقعها بسبب كونها «ابنة بورقيبة الذي جعل النساء مُستَقِوِيات على الرجال والآباء والإخوة» وهو ما تُوصّفه بقولها: «أنا حرّة في نقد اليسار واليمين» وتعزّزه بالقول إنّ المثقَّف هو مَن «يُطلق النار على كلّ ما يتحرّك... يطرح الأزمة بالسؤال والاستفهام... يخلخل السائد».

وقد مثّل هذا اللقاء قادحَ علاقة حبّ بين هذيْن الشابّين وسبيلَهما إلى تجاوز مصاعب العمل السياسي ومواجهات عيون الأمن وحتى التهديد بالتصفية الجسدية من قبل بعض التيارات اليسارية المتشدّدة التي تؤمن بأنّ «كلّ مَن يقف حجر عثرة في وجه الجماهير تنبغي تصفيته».

أما عن الكاتب فهو شكرى المبخوت حاصل على دكتوراة في الآداب من كلية الآداب بمنوبة، في تونس، وهو عميد سابق لكلية الآداب والفنون والإنسانيات بجامعة منوبة، ويشغل الآن وظيفة رئيس جامعة منوبة، عضوا في عديد من هيئات تحرير مجلاّت محكّمة، منها مجلّة «إبلا» التي يصدرها معهد الآباء البيض بتونس، ومجلّة Romano Arabica التي يصدرها مركز الدّراسات العربيّة التّابع لجامعة بوخارست (رومانيا)، له مشاركات عديدة في الندوات العلمية ومقالات منشورة وإسهامات في التأليف المدرسى ومعالجة قضايا تربويّة وتعليميّة، وقام بكتابة وترجمة العديد من المؤلفات، منها كتاب «سيرة الغائب، وسيرة الآتى – السيرة الذاتية في كتاب «الأيام» لطه حسين»، وكتاب «جمالية الألفة: النص ومتقبّله في التراث النقدى” و«نظريّة الأعمال اللّغويّة» «تخييل الأصول: الإسلام وكتابة الحداثة».

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات