رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. ندوة عن الإصابة بالفيروسات الكبدية بجامعة المنصورة

فيتو

نظمت كلية الطب بجامعة المنصورة اليوم، الثلاثاء، ندوة علمية عن التوعية والوقاية بأمراض الكبد تحت شعار "معا نحو مصر خالية من أمراض الكبد الفيروسية"، فى إطار برنامج فعاليات الأسبوع البيئى الثالث للجامعة.

حاضر فى الندوة الدكتور جمال شيحة، أستاذ أمراض الكبد، والدكتور محمد الحديدى، وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وشارك فيها العديد من أعضاء هيئة التدريس وعدد من الطلاب بالكليات المختلفة.
أكد الدكتور جمال شيحة أن التقدم والرقى لا يتم إلا بمجتمع من الأصحاء خالٍ من الأمراض التى تدمر الاقتصاد والصحة العامة، كما أن الاكتشاف المبكر للإصابة بالفيروسات الكبدية يحمى المريض من مضاعفات تليف الكبد ومضاعفات مراحل الإصابة المتقدمة.
كما عرض الأنواع المختلفة للإصابة بالفيروسات الكبدية (A &B & C ) وطرق الإصابة عن طريق نقل الدم ومشتقاته، والمشاركة فى الأدوات الشخصية كأدوات الحلاقة، وطرق الوقاية من انتشار مرض الالتهاب الكبدى الوبائى ( A )، والذى ينتقل عن طرق الطعام والشراب.
وأشار إلى أن أهم الطرق للوقاية من فيرس B هى تجنب مصادر العدوى كما يوجد حاليا التطعيمات الواقية من الإصابة بالمرض، مؤكدًا أن انخفاض الإصابة بالفيروسات يعتمد على التغيير فى سلوكيات المجتمع وتتبع الأساليب العلمية للوقاية من الإصابة بالفيروسات الكبدية.
الجريدة الرسمية