رئيس التحرير
عصام كامل

أول منتدى "تعاون عربى روسى" يتمحور حول سوريا

 الدكتور نبيل العربي.
الدكتور نبيل العربي.

انطلقت فعاليات أول جلسة لمنتدى التعاون العربى الروسى اليوم الأربعاء، فى موسكو، بحضور ثلاثة وزراء خارجية من لبنان ومصر والعراق، والأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربى.


وذكرت وكالة أنباء (نوفوستى) الروسية، أنه بعد كلمة افتتاح ألقاها وزير الخارجية الروسى "سيرجى لافروف" أعطى الكلمة لنظيره اللبنانى عدنان منصور؛ الذى أكد أن الأزمة السورية تتصدر هذا اللقاء وتتمحور حولها المحادثات مع الجانب الروسى.

وقال منصور "إن الوفد العربى يريد البحث فى الأزمة السورية وسبل الخروج منها، بالإضافة إلى بحث الصراع الفلسطينى الإسرائيلى، وطرح مسألة جعل منطقة الشرق الأوسط منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل".

وشدد لافروف على أن موسكو تبذل ما بوسعها "لتهيئة الظروف لبدء هذا الحوار فى أسرع وقت بدون شروط مسبقة، طبقا للاتفاقات المنصوص عليها فى بيان جنيف، التى يعمل مبعوث جامعتكم والأمم المتحدة، الأخضر الإبراهيمى، على تحقيقها".

وعقب اللقاء، عقد المجتمعون مؤتمرا صحفيا، تم الإعلان خلاله أن روسيا والجامعة العربية، تجمعان على ضرورة تسوية النزاعات وفق القانون ومبادئ ميثاق هيئة الأمم المتحدة.

وحسب قول لافروف، اتفقت روسيا والجامعة العربية على العمل المشترك فى مجال مكافحة الإرهاب فى جميع صوره، والعمل من أجل تسوية النزاع الإسرائيلى الفلسطينى، ووقف عمليات بناء المستوطنات.

واتفق الجانبان على العمل المشترك من أجل تسوية الأزمة السورية، وهذا ما يتضمنه البيان الذى صدر عن المنتدى الروسى العربى.

وتناول المؤتمر الصحفى العلاقات الاقتصادية والتجارية بين روسيا والدول العربية، وقال لافروف فى هذا الصدد.. "نرحب بمشاريع يمكن أن تفيد الطرفين فى هذا المجال ونطلب تنظيم معارض سنوية، كالمعرض الذى نظم العام الماضى للصادرات العربية".

وأكد وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، أهمية اللقاءات العملية والاقتصادية، مشيرا إلى أن حجم التبادل التجارى بقيمة 14 مليار دولار، ليس رقما قياسيا يمكن تطويره ليس فقط فى المستوى التجارى إنما فى الاستثمارات".
الجريدة الرسمية