رئيس التحرير
عصام كامل

كيف تنجو من الحبس في قضايا تبديد قائمة المنقولات الزوجية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قائمة المنقولات الزوجية البوابة الخلفية لحبس الزوج، إذا ما نشب الخلاف ودبت الفرقة، فالزوجة أو ما تفكر فيه الانتقام من زوجها بإقامة جنحة تبديد منقولات زوجية وهى طبقا للمادة ٣٤١ تكون من ضمن مواد العقوبات المتعلقة بخيانة الأمانة.


وعلى الرغم من عدم وجود نص صريح عليها بقانون العقوبات، إلا أن تدخل ضمن المادة السابقة، ومن الممكن أن يثبت الزوج عدم خيانته للأمانة وكذلك التبديد من خلال محضر إثبات حالة يثبت فيها تسليم الزوجة للمنقولات.

في البداية قال أسامة أبو ذكرى المحامى إن التبديد في قانون العقوبات مجرم، فإذا أثبتت الزوجة ارتكاب زوجها لتهمة التبديد يعاقب بالحبس من ٦ شهور إلى ثلاث سنوات، وعلى الزوج أن يقوم بالطعن على الحكم لإثبات عدم تبديده لمنقولات الزوجية.

وتابع: "يجب أن يأخذ في الاعتبار أن منقولات الزوجية بمثابة أمانة لديه فعليه عند التوقيع عليها أن يكون المثبت على الأوراق له صلة بالواقع وموجود فعلا".

وفي نفس السياق أوضح نصر الدين حامد المحامى أنه عند التوقيع على قائمة المنقولات الزوجية يجب أن يوقع الزوج على كل ورقة خشية أن يتم تبديل أي ورقة من الأوراق، وكذلك مراعاة ألا يكون في القائمة أي كشط أو إضافة أو تحشير ولا يجب ترك مسافات كبيرة بين الأسطر.

واستطرد: "يجب أن تتضمن القائمة إقرار بأن الزوج تسلم جميع المنقولات المدرجة بالقائمة وصفا وقيمة على سبيل الأمانة، ويتعهد بردها فور طلب الزوجة، ويجب ألا تتضمن ذلك بالحالة التي كانت عليها وقت استلامه لها لأنه بها هوالك وأشياء أخرى قابلة للكسر".
الجريدة الرسمية