رئيس التحرير
عصام كامل

صيانة السيارات.. أسهل طرق لتشغيل نظام مراقب ضغط هواء الإطارات

نظام قياس ضغط هواء
نظام قياس ضغط هواء الإطارات
يعد نظام مراقبة ضغط هواء إطارات السيارة TPMS System  Tire Pressure Monitoring المصمم لمراقبة ضغط الهواء داخل الإطارات، حيث يقوم بتقديم معلومات عن ضغط هواء الإطارات في الوقت الحقيقي لسائق السيارة، إما عن طريق مقياس، عرض رسم تخطيطي، أو ضوء تحذيري.


ومن المعروف أن انخفاض ضغط الإطار في السيارة له أضرار كبير ومن أبرزها بالطبع خفض عمر الإطار وارتفاع  درجة حرارته عند السرعات العالية مما يهدد بانفجار، كذلك يسبب ثقل بعجلة القيادة وارتفاع في استهلاك الوقود وعدم توازن السيارة.

إذن وجود هذا النظام بسيارتك مهم جدًا حتى ولو كانت جديدة، فالسيارات تفقد إطاراتها نسبة قد تصل ١٠٪ من ضغط الهواء داخلها بصورة طبيعية وأنها ايضًا معرضة للثقب، لذلك يعتبر نظام TPMS نظام إنذار مبكر ينبه السائق لخطر انخفاض ضغط هواء أحد الإطارات وتنبيه السائق بصورة مبكرة يطيل عمر الإطارات لأن السير على اطار فارغ من الهواء يتلفه.

ابتكارات مهمة أدت إليها الحوادث



كثرة الحوادث في عالم السيارات رغم مأسويتها إلا انها أحيانًا تكون دافعًا للابتكار، وهذا ما حدث عام ١٩٩٠ عندما أصدر مجلس سلامة النقل في الولايات المتحدة الأمريكية دراسة أشارت إلى أن أكثر من مئة شخص لقو حتفهم جراء حوادث انقلاب سياراتهم بسبب انفجار أحد الإطارات، وأن كل هذه الحوادث كان يمكن تجنبها إذا تنبه السائق أن ضغط هواء أحد الإطارات منخفض أكثر من الحد المسموح.

وسارعت بعض الشركات منذ عام 1990 بتزويد سيارتها بنظام مراقبة ضغط الإطارات وأصبح هذا النظام إلزاميا في أمريكا منذ عام 2007 وفي أوروبا منذ عام 2012 فإذا ظهر لديك ضوء برتقالي في لوحة العدادات كما في الصورة فهذا يعني أن سيارتك مزودة بهذا الجهاز.

كيف يعمل نظام TPMS



ويتساءل البعض: كيف يعمل هذا النظام المراقب لضغط هواء الإطارات؟
وهناك طريقتان مختلفتان لقياس ضغط هواء الإطارات.

الطريقة غير المباشرة.. معها يحتوي فرامل الـABS على حساس في كل إطار يقوم بحساب سرعة هذا الإطار والطريقة الأولى لقياس ضغط الإطار تعتمد على قراءة هذا الحساس وبما أن الإطار ذا ضغط الهواء المنخفض لديه قطر أصغر فإنه يدور بسرعة أكبر قليلا بالمقارنة مع بقية إطارات السيارة عندها يتحسس النظام هذا الفرق الضئيل في السرعة ويرسل تحذير للسائق أن ضغط هواء أحد الإطارات منخفض عبر لمبة تحذيرية تظهر إشارتها على لوحة العدادات لديه من مزايا هذه الطريقة قلة الأعطال وتدني الكلفة كل ما يتطلبه الأمر عن معالج صغير يقوم بحساب سرعة كل إطار وإعطاء التحذير.




أما الطريقة المباشرة للقياس قائمة على وضع حساس لضغط الهواء في بلف التعبئة الخاص بكل إطار ويقوم هذا الحساس بقراءة الضغط ضمن الاطار وارسال قيمة هذا الضغط عبر تقنية ترددات الراديو (نفس ترددات جهاز التحكم بفتح وإغلاق الأبواب) أو عن طرق نظام البلوتوث إلى شاشة في لوحة العدادات وفي تقنية البلوتوث، يمكن أن تنقل المعلومات إلى موبايل السائق أيضًا.

ومن مزايا هذه الطريقة أنها أكثر دقة من الطريقة غير المباشرة حيث تعطي ضغط كل إطار بالـPSI بدقة كما يمكن تزويدها للإطار الاحتياطي أيضًا.
Advertisements
الجريدة الرسمية