Advertisements
Advertisements
الأحد 16 مايو 2021...4 شوال 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

أعطال تسبب ظهور لمبة "التشيك إنجن" وطرق إصلاحها

سيارات لمبة المحرك أو التشيك إنجن
لمبة المحرك أو التشيك إنجن

يعاني الكثير من سائقي السيارات من ظهور لمبة المحرك أو لمبة التشيك إنجن، كما يطلق عليها على لوحة قيادة السيارة، والتي تسبب القلق لقائدي السيارة وذلك خوفا من وجود مشاكل أو أعطال مكلفة أو غيرها من الأسباب الأخرى.

 
وتظهر علامة المحرك أو التشيك إنجن، لإخبار سائق السيارة أن محرك السيارة به أعطال وفي الغالب يكون بسبب الحساسات الموجودة بالمحرك. 

تظهر لمبة المحرك بسبب عطل في إحدى القطع الإلكترونية في السيارة أو في بعض الأحيان لا يكون عطلا حقيقيا بل مجرد خلل قد يسبب ظهورها أو فقط مجرد إزالة فيشة أحد الحساسات وإعادتها قد يسبب ظهور هذه اللمبة. 

ويمكن التعرف على السبب الرئيسي لظهور لمبة فحص المحرك يجب عليك القيام بفحص بواسطة الكمبيوتر المخصص لكشف الأعطال. 



أسباب ظهور لمبة التشيك إنجن

1 - حساس الشكمان
تظهر هذه اللمبة عند وجود تلف في حساس الشكمان أو كما  يطلق عليه حساس الاكسجين، ويقوم هذا الحساس بحساب كمية وحجم وكثافة الهواء الداخل إلى المحرك، فعند تلف هذا الحساس أو وجود خلل به سيؤدي الى بعض الأغراض في السيارة ومن أهمها ظهور لمبة المحرك.

 أو وجود تلف بعلبة البيئة في السيارة (الكتلايزر) لوجود انسداد أو تلف داخلها و للإشارة فحساس الأكسجين يركب على علبة البيئة.

وفي الغالب تظهر عند السير بسرعة ما بين 100 و 120 كم في الساعة، وهذا لايعني أن هذا الحساس قد تعرض للتلف بل في العديد من المرات يحتاج فقط للتنظيف ويعود للعمل بالشكل المطلوب.

 يتعرض حساس الأكسجين إلي الأوساخ والترسبات بكثرة نظراً لوظيفته داخل شكمان السيارة، ومن بين أهم الأعراض الاخرى والتي قد تلاحظها بعد تلف هذا الحساس هي زيادة استهلاك الوقود في سيارتك.

2 -  البوجيهات أو شمعات الإشتعال
 قد يؤدي وجود عطل أو تلف في أحد بوجيهات السيارة الى ظهور لمبة المحرك، أو خلل في التوصيلات الخاصة بها.

3 - حساس الهواء  
عند وجود مشاكل أو عطل في حساس الهواء، تظهر هذه اللمبة كعلامة على وجود عطل به إضافةً إلى مجموعة من الأعراض

4- "ترموستات الحرارة"
وظيفتها تنظيم الحرارة داخل الردياتير وهو المسئول عن تبريد حرارة الموتور وفى حالة تعطل الثيرموستات لا تظهر درجة الحرارة الفعلية للموتور مما قد يتسبب فى أضرار كبيرة لموتور السيارة وظهور لمبة التشيك إنجن.

5- مجموعة العادم
مجموعة العادم أو ما يسمى "بعلبة البيئة" هى بداية شكمان السيارة وأول ما يتصل بوش السلندر وفى حالة وجود عطل به يؤدى إلى إختناق السيارة وخروج عوادم قوية سوداء من السيارة.

6- صمام فلتر أبخرة البنزين فى الموتور
صمام فلتر أبخرة البنزين فى الموتور أحد مكونات نظام EVAP في السيارة، يقوم نظام EVAP بنقل أبخرة الوقود من تنك البنزين التى تنتج نتيجة لارتفاع درجة حرارة البنزين إلى علبة الكانستر التى تحتوى على حبيبات الكربون النشط فتعمل هذه الحبيبات على امتصاص الأبخرة الضارة ويبقى البنزين النقي مخزن بالعلبة، وفى حالة وجود عطل به يرفع درجة حرارة المحرك مما قد يقضي على "وش السلندر".



خطورة القيادة عند ظهور لمبة التشيك إنجن

الخبرات السابقة للسائقين تحدد مدى إمكانية التحرك بالسيارة رغم ظهور لمبة التشيك إنجن، من خلال ملاحظة أداء المحرك ويجب معرفة السبب الجذري لظهور هذه اللمبة.

في بعض الأحيان تظهر مع لمبة المحرك لمبة الزيت وهنا يجب إيقاف المحرك فوراً لأنه يشكل خطراً على المحرك وقد يؤدي إلى تلفه.



الوان التشيك إنجن تحدد الخطورة
فعندما تضيء لمبة المحرك باللون الأحمر فهي تخبرك بالتوقف فوراً لأن القيادة في هذه الحالة تشكل خطراً على محرك سيارتك.
وعند إضاءة لمبة المحرك باللون الأصفر فيمكنك التوقف بالسيارة والتأكد من أداء المحرك هل يوجد خلل به، ويمكنك بعدها السير بالسيارة إذا لم يظهر لك أي شئ غير عادي في محرك سيارتك حتى التوجه إلى مركز الصيانة المتخصص لعمل الفحص اللازم وإصلاح الأعطال.

لهذا دائماً وحتى تحافظ على محرك سيارتك عند ظهور لمبة المحرك وحدها بدون أي لمبة أخرى معها على لوحة القيادة، قم بإيقاف محرك السيارة وتأكد من أن صوت المحرك لا يتغير، ولا تلاحظ أي إهتزاز به أو لا يصدر منه أي أصوات غير عادية بعدها إذا كان كل شيء جيد ولا يدعو للقلق يمكنك إكمال قيادة السيارة لحين الذهاب إلى مركز الصيانة وإصلاح العطل وعدم إصلاح الأعطال فور ظهورها قد يؤدي الى أعطال أكثر خطورة وأكثر تكلفة.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements