رئيس التحرير
عصام كامل

8 أسباب وراء إضاءة لمبة المحرك بتابلوه السيارة

أسباب إضاءة لمبة
أسباب إضاءة لمبة المحرك بالسيارة
تضيء لمبة المحرك بتابلوه السيارة عند بداية التشغيل ثم تطفئ، أما لو استمرت مضيئة فهناك إذن مشكلة أو بداية مشاكل قد تكون كبيرة لو لم نلتفت لها فقد يؤدي الأمر لتدمير محرك السيارة.


وهناك ثمانية أسباب قد تؤدي لإضاءة لمبة المحرك بالتابلوه نرصدها فيما يلي:


1 - حساس قياس نسبة الأكسجين فى العادم "سنسور الأكسجين":

هو أحد مسببات إنارة مؤشر المحرك داخل "تابلوه السيارة" هو أن "سنسور الأكسجين" به مشاكل وفى العادة يتم تغييره بعد سير السيارة حوالى 100 ألف كم، علما بأن وجود مشكلة فى "سنسور الأكسجين" يتسبب فى انخفاض كفاءة المحرك لـ40%.

2- مجموعة العادم "علبة البيئة":

مجموعة العادم أو ما يسمى "بعلبة البيئة" هى بداية شكمان السيارة وأول ما يتصل بوش السلندر وفى حالة وجود عطل به يؤدى إلى إختناق السيارة وخروج عوادم قوية سوداء من السيارة .

3 - صمام فلتر أبخرة البنزين فى الموتور:

صمام فلتر أبخرة البنزين فى الموتور أحد مكونات نظام EVAP فى السيارة، يقوم نظام EVAP بنقل أبخرة الوقود من تنك البنزين التى تنتج نتيجة لارتفاع درجة حرارة البنزين إلى علبة الكانستر التى تحتوى على حبيبات الكربون النشط فتعمل هذه الحبيبات على امتصاص الأبخرة الضارة ويبقى البنزين النقى مخزن بالعلبة، وفى حالة وجود عطل به يرفع درجة حرارة المحرك مما قد يقضى على "وش السلندر".

4 - البوجيهات Spark Plug: 


فى حالة وجود خلل فى "البوجيهات" تتسبب فى توقف إسطوانة الموتور المتصلة بها مما يضعف من حركة السيارة وتصبح، ويطلق على هذه الحالة فى وسط الميكانيكية "متلتة".

5 - سولونيود Solenoied

سولونيود Solenoied هو جزء من نظام EVAP سيارتك ويتحكم كيف إخراج بخار الوقود في الجو وفى حالة وجود عطل به يؤدى إلى إخراج بخار الوقود بدرجة زادة مما يعنى إهدار وقود السيارة بدون فائدة.

6 - حساس تدفق الهواء (MAF):

Mass air flow sensor يعني حساس تدفق الهواء، وظيفته حساب كمية تدفق الهواء الداخلة إلى الموتور ويعطي بناء عليها أوامر للكمبيوتر ليوزن ضخ الوقود حسب كمية الهواء لإعطاء نتيجة احتراق متوازنه وصحيحه، وفي حالة خلله يبدأ تأثيره الكبير على عمل المحرق وصرفية البنزين مما يقضى على خاصية توفير الوقود.

7 - الكويل:

الكويل هو عبارة عن وصلة تقوم بالتوصيل بين سلك الكهرباء والبواجيه , تتعرض الكويلات الى الاستهلاك مع الارتفاع في حرارة السيارة اثناء الاستخدام حيث يبدأ الكويل في الضعف او التلف فيبدأ في تهريب الكهرباء , تستطيع الاحساس بذلك في ظهور ضعف في عزم السيارة بشكل كبير.

8 - ثيروموستات "ترموستات الحرارة":


وظيفة الترموستات أو كما يطلق عليه دارجًا " ترموستات الحرارة" هى تنظيم الحرارة داخل الردياتير وهو المسئول عن تبريد حرارة الموتور وفى حالة عطل الثريوموستات لا تظهر درجة الحرارة الفعلية للموتور مما قد يتسبب فى أضرار كبيرة لموتور السيارة.
الجريدة الرسمية