رئيس التحرير
عصام كامل

لم تسمع عنها من قبل.. 11 دولة نجت من شبح كورونا| إنفوجراف

ارشيفية
ارشيفية
رغم مرور أكثر من عام على تفشي فيروس كورونا في العالم ودخول دول العالم في كابوس طويل من الإلاق الكامل للاقتصاد لعدة شهور إلا أن هناك 11 دولة في العالم لم تعرف فيروس كورونا بعد


وساهمت الطبيعة النائية لتلك الدول في عدم وصول فيروس كورونا إليها خاصة بسبب عدم وجود حركة طيران بينها وبين دول العالم



أعراض الإصابة بفيروس كورونا التي تظهر على المصابين يمكن أن تكون بسيطة أو شديدة وفي حالات الإصابة البسيطة سواء سعال أو رشح أو فقدان حاستي الشم والتذوق يمكن للمصاب الالتزام بالعزل المنزلي بينما توجد أعراض يجب عند ظهورها الذهاب لأقرب مستشفى وهي الضيق الشديد في التنفس والارتفاع المستمر في درجة الحرارة. 

وقالت منظمة الصحة العالمية إنه يتعافى ٨٠% من المصابين بالمرض دون ‏الحاجة إلى علاج، ولكن الأعراض تشتد ‏لدى شخص واحد تقريباً من بين كل 5 أشخاص ‏مصابين بمرض كوفيد -19 ويعاني من صعوبة في ‏التنفس.

وتزداد مخاطر الإصابة بمضاعفات شديدة  ‏بين المسنين وأصحاب الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب والرئة ‏أو السكر أو السرطان. 

وأكدت منظمة الصحة العالمية أن الأعراض الأكثر شيوعاً لفيروس كورونا  هي ‏الحمى والإرهاق والسعال الجاف.

وتشمل الأعراض ‏الأخرى الأقل شيوعا الآلام والأوجاع، واحتقان الأنف، ‏والصداع، والتهاب الملتحمة، وألم الحلق، والإسهال، ‏وفقدان حاسة الذوق أو الشم، وظهور طفح جلدي ‏أو تغير لون أصابع اليدين أو القدمين.

وأوضحت أن تلك الأعراض يمكن ان تختلف من شخص لآخر وأحيانا تكون بسيطة وبعض المصابين لا تظهر عليهم أي أعراض.

وكانت وزارة الصحة والسكان، أعلنت أمس الخميس، عن خروج  477 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 128440 حالة حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 521 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 54 حالة جديدة. 

الجريدة الرسمية