رئيس التحرير
عصام كامل

ندا بخيت تكتب: كيف تتغلب على الاكتئاب مع قدوم عام جديد 2021

ندا بخيت
ندا بخيت
أصبح الحجر الصحي والتباعد الاجتماعي حاليًا أمرًا شائعًا على مستوى العالم بسبب تفشي فيروس كورونا ويعاني الكثير من الناس بالاكتئاب نتيجة الحجر الصحي وهذا بطبيعة الأمر يؤدي إلى الاكتئاب وإلى مشاكل في الصحة العقلية نتيجة الضغوطات المرتبطة بالحجر الصحي مثل مخاوف الإصابة بالفيروس والملل والإحباط ونقص المعلومات والخسائر المالية ومخاوف الشعور بالعار في حالة الإصابة.


ونقدم لك في العام الجديد 2021 بعض النصائح التي  تساعد البعض على تجنب الاكتئاب عند البقاء لفترات طويلة داخل المنزل:

1- قسم يومك:

قسم يومك إلى أجزاء وفقا للمهمات التي عليك تنفيذها.

2- قلل من الأخبار: 

احرص على الحصول على المعلومات المهمة حول الفيروس من المصادر الموثوقة لكن ابتعد عن الأخبار الكثيرة التي تتداولها وسائل التواصل الاجتماعي.

3- حارب الملل:

استكشف مشاريع قديمة تركتها بسبب الانشغال بالحياة اليومية أو اقرأ.

4- تعامل يوم بيوم:

تعامل مع الوضع الحالي يوم بيوم ولا تفكر في الغد.

5- اهتم بجسدك.

احرص على تناول الطعام الصحي النوم المبكر الرياضة.

6- اهتم بنظافة نفسك:

غير ملابسك صباحا - استحمى- وضع لائحة بالمهمات التي تريد تنفيذها خلال اليوم.. هذا الأمر سيخلق جوا من الفعالية والأجواء الروتينية التي كنت تتبعها في الأيام العادية - ممارسة تمارين التأمل من خلال تطبيقات الموبايل أو ممارسة أي نوع من التمارين الرياضية في المنزل.

7- التعبير عن مشاعر الغضب أو الآلام النفسية والتحدث عنها لأن الكبت قد يؤدي إلى الاكتئاب أو زيادة الأمراض النفسية التي قد لا تظهر آثارها الآن.

8- محاولة مساعدة الآخرين والخروج خارج الذات أو من الممكن تسجيل مقاطع من الفيديو مع أفراد العائلة والتحدث عن كيفية مواجهة العائلة لهذه الأزمة فمثلًا هذه الطرق تعطي الإنسان نوعا من التحكم والأمل.

9- اختيار الانحياز إلى التفاؤل بالرغم من الوضع الحالي.

10- محاولة الفصل بين الالتزامات العائلية والتزامات العمل في أثناء العمل في المنزل وفي النهاية نتمنى لكم سنة جديدة بدون اكتئاب. 
الجريدة الرسمية