رئيس التحرير
عصام كامل

بعد تعيينها وزيرة للخزانة الأمريكية.. كريستين لاجارد تهنئ جانيت يلين

رئيسة صندوق النقد
رئيسة صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد
هنأت كريستين لاجارد، رئيسة صندوق النقد الدولي، صديقتها جانيت يلين على توليها منصب وزيرة الخزانة الأمريكية، بعد التصديق على قرار تعيينها في الكونجرس الأمريكى، وبذلك تصبح جانيت أول إمرأة في التاريخ الأمريكي تتولى هذا المنصب.  


وكتبت كريستين لاجارد تغردية على تويتر "أنا سعيدة أن صديقتي بالجامعة وأفضل أصدقائي جانيت يلين تم التصديق على تعيينها وزيرة للخزانة الأمريكية"

وقالت لاجارد "لا أعتقد أن هناك من هو مؤهل أكثر منها لهذا المنصب المهم في تحديات هذا الوقت"


يذكر أن الكونجرس الأمريكي صادق، اليوم الثلاثاء، على تعيين جانيت يلين وزيرة للخزانة الأمريكية، لتصبح بذلك أوّل امرأة في تاريخ أمريكا تتولّى هذا المنصب، حيث شغلت الرئيسة السابقة للاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي). 

وبتصديق الكونجرس تصبح جانيت يلين، 74 عاماً، المسؤولة الثالثة في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، حيث طادق مجلس الشيوخ الأمريكي أيضًا على تعيين مديرة أجهزة الاستخبارات الوطنية أفريل هينز، ووزير الدفاع لويد أوستن.


وكانت جانيت يلين تشغل منصب رئيسة مجلس المستشارين الاقتصاديين للبيت الأبيض، وستؤدّي من خلال منصبها الجديد دوراً رئيسياً في صياغة السياسة الاقتصادية لإدارة الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن، في وقت تواجه فيه البلاد التداعيات لجائحة كوفيد-19، والتي توصف بالكارثية.

والجدير بالذكر أن جانيت حازت على موافقة الأعضاء في لجنة المال في الكونجرس الأمريكي، من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، حين ترأست المصرف الفدرالي المركزي الأمريكي بين عامي 2014 و2018.


وحثّت جانيت يلين أعضاء الكونجرس على توفير ترليونات الدولارات، للتخفيف من وطأة الأزمة، وللتحفيز الاقتصادي،خلال الاستماع إليها بجلسة الإقرار في الكونجرس، وقالت: "إنّ على المشرعين "التصرّف بقوّة"، دون القلق بشأن ديون الدولة".

الجريدة الرسمية