رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الخارجية: قضية مياه النيل وجودية ولن نتهاون في الدفاع عن مصالحنا

وزير الخارجية سامح
وزير الخارجية سامح شكري
أكد وزير الخارجية سامح شكري أن قضية مياه النيل بالنسبة لمصر وجودية ولن تتهاون الدولة في الدفاع عن مصالحها ومصالح الشعب المصري.


اتفاق قانوني بشأن سد النهضة
وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي بقناة "on e": نسعى التوصل إلى حل بشأن أزمة سد النهضة وتشجيع الأشقاء في إثيوبيا أن يغيروا من مسارهم التفاوضي ودعم المجتمع الدولي للتوصل للتوصل إلى اتفاق قانوني بين الدول الثلاثة.

تصرفات إثيوبيا
وأشار شكري إلي أن الاتحاد الأوروبي أعرب عن قلقه من التصرفات الأحادية في الملء الثاني لسد النهضة الإثيوبي، لافتًا إلى أنه سيتم حث مجلس الأمن لمنع اثيوبيا من اتخاذ أي إجراء أحادي بشأن ملء السد.

وزير الري
وكان  الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الري والموارد المائية، أكد أن الدولة جاهزة للتعامل مع أي طارئ فيما يخص قطاع المياه، مشيراً إلى أن وزارة الموارد المائية والري تؤمن الاحتياجات المائية لكافة الاستخدامات، وتقوم بإدارة المياه بأعلى درجة من الكفاءة لتحقيق الاستفادة القصوى من كل قطرة مياه.

وأضاف أن مصر جاهزة للتعامل مع كافة السيناريوهات حول سد النهضة، مضيفًا أن المصريين بكل أطيافهم على قلب رجل واحد، وأن الدولة لن تسمح بحدوث أزمة مياه في مصر أو حدوث ضرر في المياه التي تصل إلى مصر، موضحًا أن مصر تؤمن بالتنمية لمصر ولجميع دول حوض النيل.

وأوضح أن هناك تنسيقا كاملا بين جميع أجهزة الدولة للتعامل حول قضية سد النهضة بلا تسرع في اتخاذ أي قرار، بل يتم دراسة كافة القرارات التي تخص الأمر بتأني حتى يتم تحديد الوقت لتنفيذ أي سيناريو.

وأشار إلى أن السدود على مجرى النيل لا ترعب مصر، بل أن مصر تقدم يد العون لدول حوض النيل لبناء السدود المختلفة، مضيفًا أن أزمة سد النهضة بسبب عدم وجود اتفاق أو تنسيق، ونحن ندعو للسلام والتعاون بين كافة الدول.
الجريدة الرسمية