رئيس التحرير
عصام كامل

من كهوف الإرهاب إلى نعيم أوروبا.. فيديو يكشف إرهابيا عربيا تنكر سنوات فى هولندا

جبهة النصرة
جبهة النصرة
"أبو خضير" إرهابى سوري نجح فى خداع العالم، ارتكب فى وطنه جريمة إعدام مروعة، ليست الوحيدة لكنها الموثقة، عقب ذلك تمكن من دخول تركيا ومنها فر إلى أوروبا وسط قوارب اللاجئيين وحصل على حق اللجوء فى هولندا.


وحسب تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سي"، وصل الإرهابى الذي يبلغ من العمر 49 عاما، وقد أعلن عن اسمه بشكل مختصر وهو أحمد أل كي وكنيته "أبوخضير"، مع عائلته إلى هولندا في عام 2014.

مقطع فيديو يكشف أبو خضير 

مقطع فيديو كان السبب فى اعتقاله عام 2019 ، بعد أن تم التعرف عليه أثناء توثيقه لقتل جندي سوري أعزل.

واعترف أبو خضير،  بالواقعة لكن محاميه يسعى لترويج مزاعم بأنه كان يريد استبدال الأسير السوري بإخوته المحتجزين لدي سجون النظام.

مقطع الفيديو الذي يعود إلى عام 2012، يظهر ظابطا من سوريا أسيرا برتبة مقدم في سلاح الجو السوري يتم اقتياده إلى ضفة نهر الفرات قبل قتله بالرصاص على يد أبو خضير المنتمى لجبهة النصرة التابعة لتنظيم القاعدة.

وعلى الرغم من عدم رؤية أي شخص آخر غير الضحية، ظهر مقطع فيديو ثان قدم من محققين ألمان، ويزعم المدعون أن المدعى عليه مرئي فيه.

جرب حرب إرهابية 

واعترف المشتبه به خلال عملية متابعة له، جرت تحت غطاء من السرية، بإمكانية سماع صوته في فيديو الإعدام. واتهم أبو خضير بارتكاب جرائم حرب وجرائم إرهابية، وفقًا للإذاعة العامة الهولندية، كما تحدث شاهد في سوريا مع المحققين عبر تطبيق "الواتساب".

رحلة الفرار 

قال الإرهابي المنتمى لتنظيم القاعدة للمحكمة اليوم الثلاثاء، إنه فر إلى تركيا في عام 2013، ووصل إلى هولندا عبر اليونان في أبريل من العام التالي، وذكرت تقارير هولندية إن زوجته وأطفاله الـ 7  انضموا إليه لاحقًا، بل وتطوع في ناد محلي لكرة القدم في بلدة كابيل الهولندية حتى اعتقاله في عام 2019. وتم منحه حق اللجوء المؤقت.

جبهة النصرة 

وبدأ التحقيق بعد أن شاركت الشرطة الألمانية معلومات مع الشرطة الهولندية من إفادات شهود تتحدث عن ارتباطه بجبهة النصرة، التي كانت تابعة لتنظيم القاعدة في سوريا حتى عام 2016.

وقال أبو خضير للمحكمة، إنه كان يعيش في بلدة موحسن في محافظة دير الزور شرقي سوريا، عندما هاجمها الجيش السوري وهجرها بعد فترة وجيزة، وفقا لتقرير صادر عن محكمة روتردام.

الجيش السوري الحر 

ويقول محققون هولنديون إنه شكل بعد ذلك واحدة من أولى الكتائب في الجيش السوري الحر، لكنه أصيب بخيبة أمل من الجيش السوريالحر وانضم إلى جبهة النصرة.

وتحدث رجل يعرف باسم أبو خضير لصحيفة "الجارديان" فى مقابلة عام 2012،  في بلدة "موحسن"، موضحًا انتماءه إلى القاعدة. وأوضح كيف تخلى عن الجيش السوري للانضمام إلى الجيش السوري الحر، لكنه تعهد لاحقا بالولاء لجبهة النصرة فرع تنظيم القاعدة.
الجريدة الرسمية