رئيس التحرير
عصام كامل

مسئولون أمريكيون عن مباحثات بكين: كانت مفيدة

علم الصين وأمريكا
علم الصين وأمريكا
قال مسئولون أمريكيون في تصريحات صحفية بعد أول محادثات مباشرة رفيعة المستوى أجرتها إدارة الرئيس جو بايدن مع الصين: إن الاجتماعات التي انتهت أمس الجمعة كانت مفيدة، لكنهم لم يسلطوا الضوء على التوصل لأي اتفاقيات ملموسة حتى في المجالات ذات الاهتمام المشترك، بحسب رويترز.


قال يانج جيشي، مسئول بالحزب الشيوعي الصيني: إن المحادثات بين جمهورية الصين الشعبية والولايات المتحدة كانت صريحة وبناءة ومفيدة، ولكن بالطبع لا تزال هناك خلافات بين الجانبين، وفقًا لقناة "سي جي تي إن" التلفزيونية الصينية نقلا عن أسبوتنج.

وفي وقت سابق، أعلن الوفد الصيني المشارك في اجتماع أنكوريج بولاية ألاسكا، أن وفد الولايات المتحدة الأمريكية، انتهك بروتوكول الاستقبال في بداية الاجتماع.

وذكر التلفزيون المركزي الصيني بالإشارة إلى ممثل وفد جمهورية الصين الشعبية في المحادثات: "وصل الوفد الصيني بنوايا صادقة إلى اجتماع أنكوريج لإجراء حوار إستراتيجي مع الولايات المتحدة وكان يستعد وفقًا للبروتوكول المتفق عليه مسبقا بين الجانبين".

هذا ويزور كبير الدبلوماسيين الصينيين يانج جيتشي وعضو مجلس الدولة وانج يي ألاسكا للقاء وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان، في أول محادثات رفيعة المستوى لإدارة بايدن مع الصين.

ووصلت العلاقات بين الولايات المتحدة والصين اليوم إلى أسوأ نقطة، وذلك منذ التحسن الذي شهدته عام 1979، فما الذي أوصل العلاقات بين العملاقين إلى ذلك.

الولايات المتحدة
وسلطت شبكة "سكاى نيوز" الضوء على اتهامات الولايات المتحدة، خلال محادثات مشتركة في آلاسكا، للصين بتهديد الاستقرار العالمي، فيما دعت بكين واشنطن إلى التخلي عن عقلية الحرب الباردة.
الجريدة الرسمية