رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مركز الفلك الدولي ينشر صورة لحطام الصاروخ الصيني قبل سقوطه

الصاروخ الصيني
الصاروخ الصيني
نشر مركز الفلك الدولي صورة لحطام الصاروخ الصيني من الولايات المتحدة قبل سقوطه، وهي تظهره مجزءًا إلى أقسام بسبب دوران قطعة الصاروخ حول نفسها بسرعة هائلة.


حطام الصاروخ الصيني
وقال المركز، في تغريدة على "تويتر": "البعض ظن هذه الصورة لأقمار ستار لينك، وهذا غير صحيح، هي فعلًا لحطام الصاروخ الصيني من أمريكا صباح اليوم قبل سقوطه، وهي تبدو متقطعة بسبب دوران قطعة الصاروخ حول نفسها بسرعة ما يؤدي لاختلاف مقدار انعكاس أشعة الشمس نحو الأرض لتبدو بشكل متقطع يشبه أقمار ستار لينك."


وقالت مراكز تتبع أوروبية وأمريكية: إن من المتوقع أن تدخل بقايا أكبر صاروخ صيني، والذي أطلق الأسبوع الماضي، عائدة عبر الغلاف الجوي صباح الأحد.

كانت وزارة الخارجية الصينية قد قالت الجمعة: إن معظم حطام الصاروخ سيحترق عند دخول الغلاف الجوي، ومن المستبعد بشدة أن يسبب أي ضرر، وذلك بعدما قال الجيش الأمريكي إن قيادة الفضاء الأمريكية تتابع ما وصفه بدخول خارج عن السيطرة للصاروخ عبر الغلاف الجوي.

وكشف مركز الفلك الدولى، أنه وفقًا لآخر التحديثات سيقع حطام الصاروخ الصينى في الساعة 02:04 بتوقيت جرينتش.

وفقًا للخارطة والخطوط الخضراء والحمراء تبين الأماكن التي قد يسقط فوقها الحطام، وعليه فإن معظم الدول العربية خارج نطاق الخطر، ما عدا عُمان والسعودية والأردن وفلسطين.

وأكد الدكتور جاد القاضى، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزياقية: إنه حتى الآن لا يوجد معلومات يقينية بموعد ومكان سقوط الصاروخ، لافتًا إلى أن كل ما يثار مجرد توقعات.

وأضاف "القاضى": ننتظر فجر اليوم لو تغيرت سرعته والمدار الذى يسير فى فسوف يكون هناك كلام آخر.

وعن احتمالية سقوط الصاروخ الصينى فى شمال السودان، لفت القاضى إلى أن هذا كلام غير مؤكد.

وقال إن الصاروخ الصينى مر فى تمام الساعة العاشرة واربعة ثوانى لمدة دقيقتين و30 ثانية فوق الصحراء الغربية، موضحًا أن الارتفاع مازال كبير جدا (158 كم) والسرعة 28 ألف كم فى الساعة.

وقال القاضى: إن هذه المرة تعد العاشرة الذى يمر فيها الصاروخ فوق مصر منذ ان تم فقد السيطرة عليه، لافتًا إلى أن ما يتردد عن احتمالية سقوط الصاروخ الصينى بمصر "شائعة" ليس لها أى أساس علمى. 

Advertisements
الجريدة الرسمية