رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

قصر باكنجهام يحسم أمر مشاركة الأمير هاري وزوجته في جنازة جده

الأمير هاري وزوجته
الأمير هاري وزوجته ميجان ميركل
أعلن قصر باكنجهام أن الأمير هاري سيحضر جنازة جده الأمير فيليب زوج ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، التي ستقام السبت المقبل، بحضور عائلي ضيق.


قائمة الضيوف
وقال متحدث باسم القصر الملكي البريطاني "سنؤكد قائمة الضيوف الخميس المقبل لكن ما يمكنني قوله للناس هو أن دوق ساسكس يخطط للحضور".

أما ميجان، دوقة ساسكس، التي تتوقع قدوم طفلها الثاني هذا الصيف فقد "نصحها طبيبها بعدم السفر إلى المملكة المتحدة" من كاليفورنيا، حيث يعيشان، وفق ما أفادت "سي إن إن".


خطة الدفن
وكانت الملكة إليزابيث وافقت على حفل مقتبس من الخطة التي وافق عليها دوق إدنبرة منذ سنوات، بسبب قيود كورونا.

وسيتم دفن دوق إدنبرة في جنازة خاصة في كنيسة القديس جورج في وندسور، أو ما يعرف باسم "الجنازة الملكية الاحتفالية"، ولن يكون هناك وجود للصحافة.

في غضون ذلك، أعلن مكتب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أنه لن يحضر جنازة الأمير فيليب لإفساح المجال لأكبر عدد ممكن من أفراد الأسرة المالكة بموجب قيود كورونا.

وقال البيان: "نظرا لقيود جائحة كورونا، يمكن لـ30 شخصا فقط حضور جنازة صاحب السمو الملكي الأمير فيليب دوق إدنبرة".

وأضاف: "لقد أراد رئيس الوزراء طوال الوقت التصرف وفقا لما هو أفضل للعائلة المالكة، وبالتالي لن يحضر الجنازة للسماح لأكبر عدد ممكن من أفراد الأسرة".

وفاة الأمير فيليب
وأعلن قصر بكنجهام يوم الجمعة  الماضية وفاة الأمير فيليب زوج ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية عن عمر ناهز تسعة وتسعين عاما.

كما أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الحداد في البلاد.

من المتوقع أن يتم رفع العلم الخاص بالأمير فيليب في الجنازة، ويمثل العلم عناصر من حياته، من تراثه اليوناني إلى ألقابه البريطانية.

وكان من المتوقع وفقا للترتيبات السابقة التي وضعت سلفا قبل وفاة الأمير فيليب أن يتجمع آلاف الأشخاص في لندن وويندسور، حتى أن البعض كان يعتزم المبيت في موقع الجنازة للحصول على موقع متميز لمشاهدة المسيرة العسكرية.

وكان من المخطط أيضا أن يصطف المئات من أفراد القوات المسلحة في الشوارع تكريما للدوق، جنبا إلى جنب مع الآلاف من ضباط الشرطة للسيطرة على الحشود.
Advertisements
الجريدة الرسمية