رئيس التحرير
عصام كامل

خفاش يثير أزمة دبلوماسية بين الصين وكندا

خفاش ووهان
خفاش ووهان
أثار "خفاش" أزمة دبلوماسية بين الصين وكندا بعد أن قامت الأخيرة بشأن تصميم موظفيها لقميص عليه شعار "خفاش ووهان" ووصفته بالخبيث.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانج ون بين، إن بلاده قدمت احتجاجات شديدة للسفارة الكندية في الصين بشأن تصميم موظفيها  لهذا القميص.


ونقلت قناة روسيا اليوم الإخبارية عن وكالة الأنباء الصينية " شينخوا" ان ذلك يأتي  عقب قيام مدير متجر صيني، يشارك في تصميم القمصان الثقافية، بتقديم تقرير، قائلا إن أحد موظفي السفارة الكندية في الصين قام بتصميم قمصان عليها شعار "ووهان بات" أو "خفاش ووهان" في يوليو من العام الماضي.





ولفت المتحدث باسم الخارجية إلى إن "الجانب الصيني صدم بهذا وقدم احتجاجات شديدة إلى السفارة الكندية في الصين، مطالبا الجانب الكندي بإجراء تحقيق شامل في الأمر على الفور وتقديم تقرير واضح للصين".

ووصف وانج فيروس كورونا الجديد بأنه العدو المشترك للبشرية، وقال إن منظمة الصحة العالمية والمجتمع الدولي يعارضان بوضوح ممارسة ربط الفيروس بأي دولة أو منطقة معينة ويعارضان الوصم.

وأضاف أن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو ووزيرة الصحة الكندية باتي هاجدو أدليا بتصريحات مماثلة عدة مرات.

وقال وانج "إن الشخص المعني، بصفته دبلوماسيا في السفارة الكندية في الصين، تصرف بشكل غير متسق مع وضعه أو وضعها وخرج عن الموقف الثابت للحكومة الكندية".

و أظهرت بيانات مجمعة، أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء العالم يقترب من 103 ملايين حتى صباح اليوم  الأثنين نتذ ظهور الفيروس في نهاية ديمبر 2019 بمقاطعة ووهان بالصين.

الجريدة الرسمية