رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تزامنا مع ذكرى النكبة.. إسرائيل تغلق الأراضي الفلسطينية في أول أيام رمضان

حاجز ييت حانون
حاجز ييت حانون
أعلنت تل أبيب، فرض إغلاق على الأراضي الفلسطينية، لمدة ثلاثة أيام، تزامنا مع ذكرى قيام إسرائيل و"النكبة".


إغلاق شامل
الإعلان عن إغلاق الضفة الغربية والمعابر مع قطاع غزة، ورد على لسان أفيخاي أدرعي، المتحدث بلسان الجيش الإسرائيلي في تغريدة على موقع "تويتر".

وقال أدرعي: "فرض إغلاق شامل على منطقة يهودا والسامرة (الضفة الغربية)، وإغلاق المعابر مع قطاع غزة في يوم ذكرى شهداء معارك إسرائيل وعيد الاستقلال".


وأوضح المتحدث العسكري أن الإغلاق جاء "بناء على تقييم الوضع الأمني وتوجيهات المستوى السياسي".

ووفق المصدر نفسه، يبدأ الإغلاق مساء يوم الثلاثاء وحتى منتصف ليل الخميس، وفق تقييم الوضع الأمني وساعات عمل المعابر".

وعن الحالات المستثناة من الإغلاق، سيسمح بعبور حالات إنسانية وطبية واستثنائية فقط بعد موافقة منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية.

الأراضي الفلسطينية 
وفي أوقات سابقة أعلنت إسرائيل عن إغلاق الأراضي الفلسطينية لأسباب مختلفة، سواء إثر توجس أمني بالتزامن مع ذكرى أو حدث مهم في البلاد، أو جراء احترازات صحية، بعد جائحة كورونا.

وتحتفل إسرائيل في 15 مايو كل عام بذكرى إعلان قيامها عام 1948 مع نهاية الانتداب على الأراضي الفلسطينية، وتطلق تل أبيب على هذا اليوم يوم الاستقلال، وهو اليوم الذي يصادف ذكرى "النكبة" لدى الفلسطينيين.

 ذكرى النكبة 
وفي الـ15 من مايو من كل عام يحيى الفلسطينيون في الوطن والشتات ذكرى النكبة للتأكيد على حقهم بالعودة، عبر فعاليات ومسيرات تجوب أماكن تواجدهم. 

وعادة ما يتخلل تلك الفعاليات مواجهات مع الجيش الإسرائيلي سواء في الضفة الغربية أو عند الحدود الفاصلة بين قطاع غزة وإسرائيل.
Advertisements
الجريدة الرسمية