رئيس التحرير
عصام كامل

بريطانيا تدعو للانتهاء من "تطعيم العالم" ضد كورونا قبل نهاية 2022

التطعيم ضد كورونا
التطعيم ضد كورونا
دعا رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، دول مجموعة السبع إلى الانتهاء من تطعيم العالم بأسره ضد وباء كوفيد-19 قبل نهاية 2022، لافتًا إلى أنه "سيسعى للوصول إلى تعهد بتحقيق هدف تحصين العالم ضد الوباء".


وقال جونسون في بيان: إن "تحصين العالم بنهاية العام المقبل سيكون أكبر إنجاز منفرد في تاريخ الطب.. أدعو زعماء مجموعة السبع رفاقي إلى الانضمام إلينا للقضاء على هذا الوباء المروع، والتعهد بألا نسمح أبدًا بتكرار هذا الخراب الذي أحدثه فيروس كورونا".

وكان قصر باكينجهام أعلن الخميس الماضي أن الملكة إليزابيث الثانية تستقبل الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم 13 يونيو الجاري، بعد مشاركته في قمة مجموعة السبع في بريطانيا.

قصر ويندسور 
وقال القصر: إن الملكة ستلتقي الرئيس والسيدة الأمريكية الأولى جيل بايدن في قصر ويندسور، بغرب لندن حيث تقيم منذ بداية انتشار فيروس كورونا ببريطانيا في مارس 2020.

وتعتزم بريطانيا تنظيم القمة المقبلة للدول الصناعية السبع الكبرى من 11 إلى 13 يونيو في جنوب غرب البلاد، التي ستكون القمة الأولى للمجموعة منذ بداية الجائحة وبعد تولي جو بايدن الرئاسة الأمريكية.

وقال مكتب رئاسة الوزراء البريطانية في بيان: إن اجتماع رؤساء دول وحكومات القوى العظمى سيعقد في بلدة كاربيس باي الساحلية في كورنوال.

وإضافة إلى الدول الأعضاء في مجموعة السبع (المملكة المتحدة والولايات المتحدة وكندا واليابان وفرنسا وألمانيا وإيطاليا)، دعت الحكومة البريطانية أستراليا والهند وكوريا الجنوبية للانضمام إلى المناقشات.

وكان مقررًا العام الماضي عقد قمة المجموعة في الولايات المتحدة لكن دونالد ترامب اضطر إلى إلغائها بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.

عمليات التطعيم 
وتشهد المملكة المتحدة حاليًا موجة قوية من العدوى تُعزى إلى نسخة متحورة من الفيروس يجري العمل على احتوائها، وتأمل في أن تكون قادرة على رفع القيود في الربيع من خلال الاستعانة بعمليات التطعيم.

الجريدة الرسمية