رئيس التحرير
عصام كامل

بايدن يرشح امرأتين لتولي مناصب قيادية عسكرية.. وهاريس تظهر لأول مرة بالأمم المتحدة

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن
أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، عن ترشيح امرأتين لتولي منصبين على رأس القيادة العسكرية، فيما ستظهر كامالا هاريس كنائبة له لأول مرة، في اجتماع المساواة بين الجنسين بالأمم المتحدة.


جنرال في الجيش الأمريكي

ورشح بايدن الجنرال في القوات الجوية الأمريكية جاكلين فان أوفوست، رئيسة للنقل اللوجستي، وهي المرأة الوحيدة برتبة جنرال بـ4 نجوم في الجيش الأمريكي.

القيادة الجنوبية

كما رشح الجنرال لورا ريتشاردسون (3 نجوم) لقيادة القيادة الجنوبية، التي تغطي أمريكا الوسطى واللاتينية، ومن المتوقع أن تكسب نجمتها الرابعة.

وإذا تم تأكيد تعيين أوفوست وريتشاردسون من قبل مجلس الشيوخ، فستصبحان ثاني وثالث امرأة تشغل مثل هذه المناصب العسكرية العليا في الولايات المتحدة بعد لوري روبنسون، التي أصبحت أول امرأة تترأس قيادة عسكرية قبل تقاعدها في عام 2018.

اليوم العالمي للمرأة

وقال بايدن خلال تقديمهما في خطاب بالبيت الأبيض: "هاتان المرأتان صنعتا وظائف تظهر مهارة لا مثيل لها".

وأضاف: "اليوم هو اليوم العالمي للمرأة، ونحن بحاجة إلى رؤية وتقدير إنجازات هاتين المرأتين الرائدتين".

كامالا هاريس وأول ظهور

ومن المقرر أن تبدأ كامالا هاريس أول ظهور لها في الأمم المتحدة كنائبة لرئيس الولايات المتحدة الأسبوع المقبل، في اجتماع سنوي للأمم المتحدة حول تعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.

وقالت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد، إن "هاريس ستتحدث في الدورة الخامسة والستين للجنة وضع المرأة في 16 مارس".

فرض قيود

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن فرض قيودًا على شن هجمات بالطائرات المسيرة ضد مجموعات متطرفة خارج نطاق ميادين الحروب التي تشارك فيها الولايات المتحدة رسميًا، وهي أفغانستان وسوريا والعراق.

وتخالف هذه الخطوة نهج سلفه دونالد ترامب الذي أجاز استخدام غارات بهذه الطائرات على نطاق واسع.

سلطة البيت الأبيض
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية جون كيربي، في مؤتمر صحفي: إن أي ضربة تم التخطيط لها ضد مجموعات متطرفة خارج أفغانستان وسوريا والعراق ستُحال على البيت الأبيض للحصول على إذنه قبل تنفيذها.

وتحدث كيربي عن "توجيهات مؤقتة تم توزيعها لتوفير رؤية شاملة للرئيس بشأن العمليات الهامة".

هجمات بالطائرات المسيرة
وتابع أن التوجيهات ليست "دائمة"، وأن الأمر لا يعني "وقف" الهجمات بواسطة الطائرات المسيرة.
الجريدة الرسمية