رئيس التحرير
عصام كامل

الصين تسجل 4 إصابات جديدة محلية بفيروس كورونا

كورونا
كورونا
سجلت الصين أربع حالات إصابة جديدة محلية بكوفيد-19 في مقاطعة يوننان بجنوب غربي الصين، حسبة ذكرت لجنة الصحة الوطنية الصينية.


حالات وافدة
وأضافت في تقريرها اليومي أنه تم تسجيل خمس حالات وافدة جديدة مصابة بكوفيد-19 في البر الرئيسي الصيني أمس الخميس.

وذكر التقرير أن حالتين يشتبه في إصابتهما بكوفيد-19 سجلتا أمس الخميس، فيما لم تسجل حالات وفاة جديدة مرتبطة بالمرض في اليوم ذاته.


وتابع التقرير أن ثمانية مرضى مصابين بكوفيد-19 خرجوا من المستشفيات بعد تعافيهم.

وبلغ إجمالي عدد حالات الإصابة المؤكدة بكوفيد-19 في البر الرئيسي الصيني 90226 حالة حتى يوم الخميس، بينها 188 حالة لاتزال تتلقى العلاج، اثنتان منها في حالة خطيرة.

وحتى يوم الخميس، خرج 85042 شخصا من المستشفيات بعد تعافيهم من الفيروس في البر الرئيسي الصيني، فيما توفي 4636 شخصا نتيجة المرض.

اتهامات

يذكر أن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس اتهم الصين "بحجب بيانات عن محققي المنظمة الذين سافروا إلى الصين للبحث في منشأ فيروس كورونا".

وفي تصريح أمام ممثلي الدول الأعضاء بالمنظمة، قال جيبريسوس: "هناك بيانات تم حجبها عن محققي المنظمة الذين سافروا إلى الصين للبحث في منشأ جائحة فيروس كورونا".

وأضاف: "خلال مناقشاتي مع الفريق، استعرضوا الصعوبات التي واجهتهم في سبيل الحصول على البيانات المبدئية".

 دراسات تعاونية 
وتوقع أن تشمل دراسات تعاونية بالمستقبل مشاركة معلومات أشمل وفي الوقت المناسب.

وتابع جيبريسوس: "رغم استنتاج الفريق بأن تسريبا من مختبر في منطقة ووهان يعد الفرضية الأقل احتمالا لمنشأ الفيروس المسبب لكوفيد-19 فإن الأمر يتطلب تحقيقا أوسع ربما بإرسال بعثات أخرى إلى الصين".

كما استبعد أن يكون هذا التقييم شاملا بما يكفي، مشيرا إلى أن هناك حاجة لمزيد من البيانات والدراسات للوصول إلى استنتاجات أقوى.

وكان فريق قادته منظمة الصحة العالمية قضى أربعة أسابيع في ووهان ومحيطها بالصين خلال شهري يناير وفبراير كشف عن تقريره النهائي في وقت سابق.
الجريدة الرسمية