رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الصحة العراقية: الإصابات الجديدة بكورونا تنذر بالخطر وهناك حالات حرجة

العراق
العراق
أكد وزير الصحة العراقي، حسن التميمي، اليوم الأحد، أن الإصابات الجديدة بفيروس كورونا، تنذر بالخطر، فيما أشار إلى وجود حالات حرجة أصيبت بالسلالة الجديدة من الفيروس.


 وقال خلال مؤتمر صحفي عقده في بغداد: "منذ بداية تفشي السلالة الجديدة في العراق، ازدادت نسبة المرضى الراقدين من 700 مريض الى 1596 مريضا، وعدد الحالات الحرجة من 123 حالة إلى 316 حالة".

وأضاف، أن "تلك النسب والمعدلات للإصابات تنذر بالخطر، خاصة وأن يوم غد، وفي الساعة الخامسة صباحا، سيرفع حظر التجوال الجزئي".

وأعلن وزير الصحة والبيئة العراقي، حسن التميمي،  أن أكثر من 3 ملايين جرعة من اللقاح الواقي من فيروس كورونا ستصل البلاد نهاية الشهر الحالي.

وكانت قد أعلنت السلطات الصحية الروسية اليوم الأحد عن تسجيل أول نظام فحص محلي الصنع مختص بتشخيص الإصابات بالسلالة البريطانية من فيروس كورونا المستجد.

وأكدت رئيسة هيئة الرقابة الفدرالية في مجال الرعاية الصحية، ألا سامويلوفا، أن النظام الجديد يستطيع تشخيص طفرتين ملازمتين للسلالة البريطانية من فيروس SARS-CoV-2  بواسطة اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR).

وأشارت سامويلوفا في بيان منشور على موقع الهيئة إلى أن نظام الفحص الجديد طور من قبل مركز كولاكوف الوطني التابع لوزارة الصحة بالتعاون مع شركة "تكنولوجيات الحمض النووي"، مؤكدة أنه أظهر الفعالية العالية خلال الاختبارات.

وشددت المسؤولة على أن تطوير أول نظام روسي لتشخيص السلالة البريطانية وطرحه على السوق يعد نجاحا كبيرا للعلماء الروس.

واضطرت السلطات البريطانية في ديسمبر إلى إعادة تشكيل القيود الرامية للحد من تفشي فيروس كورونا، بعد رصد تفشي السلالة الجديدة في أجزاء من إنجلترا، منها العاصمة لندن.

وانتقلت السلالة الجديدة التي تعد أكثر قدرة على التفشي منذ ذلك الحين إلى عشرات الدول.

والأربعاء الماضي، أعلن موقع newscientist ظهور طفرة جديدة من فيروس كورونا المستجد في ولاية كاليفورنيا الأمريكية.

وأوضح الموقع أن الطفرة ظهرت باندماج السلالة البريطانية وسلالة  كاليفورنيا التي ظهرت في الولايات المتحدة، وذلك لدى فحص أحد مصابي الفيروس.

وأشار الموقع إلى أن "الطفرة التي لم تسم بعد تم رصدها لدى حالة واحدة فقط، لكن العلماء يخشون من احتمال وجود المزيد من حالات الإصابة بها".

وأضاف أن العلماء يشعرون بالقلق لأن هذه الطفرة تحمل تحورات يبدو أنها قد تجعلها قادرة على الانتشار بشكل أسرع، وعلى تخطي المناعة الناتجة عن الإصابة السابقة أو اللقاحات.

ولفت إلى أن "العلماء أشاروا إلى أن هذا الأمر يحدث عندما تصيب نسختان مختلفتان من الفيروس نفس الخلية ثم تتبادلان الجينات أثناء التكاثر، مما يؤدي إلى ظهور طفرة جديدة من الفيروس".

وتابع الموقع: "بينما دعا الخبراء إلى عدم الذعر بشأن هذه الطفرة، إلا أن أحدهم اعتبر أن تحور الفيروس بهذا الشكل أمر خطير".

Advertisements
الجريدة الرسمية