رئيس التحرير
عصام كامل

الرئاسي الليبي يعلن تأسيس مفوضية للمصالحة الوطنية

ليبيا
ليبيا
كشف المجلس الرئاسي الليبي عن تأسيس مفوضية للمصالحة الوطنية، داعيا كافة القوى السياسية إلى الانخراط في مسارات المصالحة الوطنية.


الحوار الليبي


وقال رئيس المجلس، محمد المنفي، في مؤتمر صحفي إن تشكيل المفوضية هو تلبية لمخرجات الحوار الوطني الليبي.

ورأى أن الاستحقاق الأكبر سيكون في الانتخابات المقبلة، مشددا على أن مشروع المصالحة الوطنية يتطلب خطة عمل واضحة.




ثقة البرلمان


وحصلت حكومة الوحدة الوطنية التي يرأسها الدبيبة وتتألف من نائبي لرئيس الوزراء و 26 وزيراً وستة وزراء دولة، على ثقة البرلمان وأدت اليمين الدستورية خلال الشهر الماضي.

الحكومة الليبية الجديدة


وتتولى السلطة التنفيذية الجديدة، مسؤولية توحيد مؤسسات الدولة والإشراف على المرحلة الانتقالية إلى حلول موعد انتخابات 24 ديسمبر، عندما تنقضي مدتها بموجب خارطة الطريق الأخيرة.

يضاف إلى ذلك التحدي الأبرز المتمثل في إخراج جميع القوات الأجنبية والمرتزقة البالغ عددهم نحو 20 ألفاً منتشرين في معظم مناطق ليبيا. 

وأجرى المنفي ونائبه موسى الكوني، مؤخرا زيارة إلى العاصمة الفرنسية باريس التقيا خلالها الرئيس إيمانويل ماكرون في أول جولة خارجية للمجلس الرئاسي الجديد منذ توليه السلطة.

وفي 18 فبراير الماضي، زار رئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة عبدالحميد الدبيبة، مصر في أول زيارة رسمية له بعد اختياره من قبل ملتقى الحوار لتشكيل الحكومة في الخامس من نفس الشهر.

رسالة البابا


وكان البابا فرنسيس، دعا أمس الأحد، في رسالة عيد الفصح، المجتمع الدولي إلى تشارك اللقاحات المضادة لكوفيد-19 مع الدول الأكثر فقرا، ووضع حد لـ"صوت السلاح" في سوريا واليمن وليبيا.

وقال البابا فرنسيس في عظته في كاتدرائية القديس بطرس بروما قبل صلاة "بركة مدينة روما والعالم" حول توزيع اللقاحات ضد كورونا: " أحض المجتمع الدولي كله على الالتزام المشترك بهدف تخطي تأخر توزيعها وتشجيع التشارك، خصوصا مع الدول الأكثر فقرا".

الجريدة الرسمية