Advertisements
Advertisements
السبت 12 يونيو 2021...2 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

البرهان وولي عهد أبو ظبي يبحثان ملف سد النهضة

خارج الحدود رئيس مجلس السيادة السوداني وولي عهد أبوظبي
رئيس مجلس السيادة السوداني وولي عهد أبوظبي

بحث رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان، العلاقات الثنائية بين الخرطوم وأبو ظبي في مختلف المجالات بما يعزز مصلحة وخدمة الشعبين.


سد النهضة
وتناول اللقاء تطورات الأوضاع على الحدود الشرقية للسودان مع إثيوبيا إلى جانب قضية سد النهضة، حيث أكد البرهان على ضرورة استمرار التفاوض للوصول إلى التزامات بشأن مسألتي الملء والتشغيل.

كما استعرض الجانبان خلال اللقاء الذي عقد بقصر الشاطئ بالعاصمة الإماراتية أبو ظبي بحضور وفدي البلدين، القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك وتبادلا وجهات النظر بشأنها خاصة فرص الاستثمار والمشروعات التي يمكن أن تستثمر فيها الإمارات بالسودان.

الفترة الانتقالية
وأثنى البرهان على الدعم الكبير الذي ظلت تقدمه الإمارات للسودان لمواجهة تحديات الفترة الانتقالية خاصة المساعدات الصحية لمجابهة فايروس كورونا كوفيد 19 والمجالات الأخرى.

كما أعرب عن أمله في أن تواصل الإمارات دورها الإيجابي في دعم الشعب السوداني في المرحلة المقبلة.

كانت وزيرة الخارجية الدكتورة، مريم الصادق المهدي، جددت تأكيد رئيس مجلس الوزراء حرص السودان على استقرار الجارة إثيوبيا وتحقيق التوافق بين كافة المكونات الإثنية في إثيوبيا.

وشددت في تصريحات صحفية عقب لقاء رئيس الوزراء السوداني بالمبعوث الأمريكي إلى أفريقيا، جيفري فيلتمان على حرص وتطلع السودان إلى إقامة علاقة تُؤسس على احترام حسن الجوار وتعزز التعاون بين البلدين، مشيرة إلى أن اللقاء ناقش السبل الكفيلة بتحقيق السلام والأمن والاستقرار بمنطقة القرن الأفريقي.

من جانبه، أكد المبعوث الأمريكي حرص الولايات المتحدة على استقرار المنطقة، ودعمها ووقوفها بجانب حكومة السودان لإنجاح الفترة الانتقالية وإتمام عملية الانتقال الديمقراطي.

تطورات سد النهضة
وأطلع رئيس الوزراء السوداني الدكتور عبد الله حمدوك، مبعوث الولايات المتحدة الأمريكية للقرن الأفريقي جيفري فيلتمان على تطورات سد النهضة.

تباين وجهات النظر
وركز حمدوك خلال لقائه فيلتمان أمس الأحد، على تباين وجهات النظر بين السودان وإثيوبيا بخصوص الملء الأحادي لخزان سد النهضة والأضرار والمخاطر التي سيخلفها على العلاقات بين البلدين.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements